تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

رغم هذا الاندماج, فقد وصل قرار الطرد لأراضي لامانشا من لاكورتي La Corte سنة 1611م, سنتين بعد عمليات الطرد الأولى لمورسكيي بلنسية , و قد قاوم مورسكيو بيلاروبيا Villarubia بحزم هذا القرار, على غرار جيرانهم من النصارى القدامى الذين وقفوا بجانبهم. (2)

يشرح دادسون أنه في النهاية تمّ حملهم بالقوّة عبر بركس Burgos و فيتوريا Vitoria إلى جنوب فرنسا, ومنها عادوا جميعا بسرعة إلى المكان الذي جاءوا منه ,وحسب دادسون , ففي ماي من السنة الموالية تعرّضوا للطرد الثاني, هذه المرّة إلى شمال إفريقيا, لكن العديد منهم استطاع الفرار قبل الوصول إلى باب قرطاجنة المعدّ لطردهم, أما الباقي فقد استطاعوا العودة من طرق أخرى.

و أكّد المتخصص في الشؤون الإسبانية أنه: (في سنة 1613 حدثت ثالث و آخر محاولة لطردهم وكانت نتائجها أيضا سلبية, و جاءت سنة 1614م والتي قرّر فيها الملك و الدوق دو ليرما أن الوضع أصبح أحسن من ذي قبل, فتركوهم في سلام). و أفاد دادسون أن بعض المورسكيين لجئوا إلى معرفاتهم القانونية للاستئناف لدى المحاكم لاسترجاع منازلهم و باقي ممتلكاتهم.

و ذكر البروفسور البريطاني في كتابه الضخم: (إذا كان فيليب الثالث و الدوق دو ليرما سعيا لمحو الموريسكيين من خارطة إسبانيا, كي تبقى هذه الممالك نظيفة من المورسكيين و لا تحمل أي ذكرى لهذه الطائفة, فإن بيلاروبيا Villarubia و من يدري كم عدد البلدات التي تشابهها أثبتت أن الفشل كان كاملا).

دادسون أظهر قناعة بأن بيلاروبيا Villarubia لم تكن الاستثناء , بل كانت هناك مناطق أخرى من La mancha, Campo de Calatrava (3) و Extremadura حدث فيها نفس الشيء و هي مناطق ذات كثافة سكانية ضعيفة و تواجد مورسكي كبير في بدايات القرن السابع عشر.)

الهوامش:

(1) يقصد العقيدة المسيحية.

(2) و كيف لا يقفون بجانبهم علما أن الأندلسيين كانوا من أمهر الفلاحين و الحرفيين. و كان قدامى النصارى يستأجرونهم للعمل في أراضيهم بأجور زهيدة مقابل العمل لساعات مديدة. فطردهم سيشكل خسارة كبرى لهم. إذا علمنا هذا فسنفهم أنهم لم يقفوا إلى جانب الأندلسيين انتصارا للمظلوم بل لحماية مصالحهم الاقتصادية.

(3) منطقة قلعة رباح.

عرّبه و كتبه أبوتاشفين هشام بن محمد المغربي غفر الله له و لوالديه و لجميع المسلمين و المسلمات.

ـ[عمر باعلوي]ــــــــ[29 - 11 - 08, 12:50 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ان المرء ليعجز عن شكركم على جهودكم المتواصلة لربطنا و افادتنا بكل ما يختص بالاندلس.

واني لا أشك ان غيري من الإخوة لفي مثل حالي من متابعة و ترقب لكل ما تشاركون به.

فبارك الله فيكم و جزاكم خيرا.

ـ[زكاة زاهي]ــــــــ[04 - 11 - 10, 05:56 م]ـ

السلام وعليكم يسلم يديك على هدا المقال تاريخ الاندلس كبير ومغفل خاصة طردهم الى بلاد المغرب، اتمنى اذا كانت عندك كتب في الموضوع تزودنا بها وجزاك الله كل خير

ـ[أبو عبد الله احمد]ــــــــ[04 - 11 - 10, 08:04 م]ـ

جزاك الله كل خير اتمنى تزويدنا بكتب عن تلك المرحلة خاصة ماتم توثيقه من جرائم

جعل ماتقوم به في ميزان حسناتك ان شاء الله

ـ[محمد الأمين]ــــــــ[04 - 11 - 10, 09:48 م]ـ

يظهر أن هؤلاء كانوا نصارى فعلا بدليل أنه لما أعلنت الحرية الدينية في إسبانيا، كثير من اليهود أظهروا دينهم الحقيقي بينما لم نجد مسلمين إسبان، والله أعلم.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير