تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[هورناتشوس و الرباط يتذكرون طرد الأندلسيين]

ـ[هشام زليم]ــــــــ[01 - 12 - 08, 09:34 م]ـ

بسم الله الرحمان الرحيم. و الصلاة و السلام على محمد و على آله و صحبه أجمعين.

عنوان المقال: أورناتشوس و الرباط يتذكرون طرد المورسكيين. Hornachos y Rabat recordaran la expulsion de los moriscos

تاريخ المقال: 8 نونبر 2008.

كاتبة المقال: الإسبانية مايتي بنيتز MAYTE BENITEZ

المصدر: موقع جريدة إيكسترامادورا elperiodicoextremadura.com

الرابط: http://www.elperiodicoextremadura.com/noticias/noticia.asp?pkid=407976

تعريب المقال:

بدا عبد العالي برادة نائب رئيس جهة الرباط-سلا-زمور-زعير (المغرب) مهتما للغاية بالتعاون بين بلدتي أورناتشوس Hornachos (1) و الرباط لتنظيم فعاليات ذكرى طرد مورسكيي أورناتشوس.

و بمقر الولاية, أكّد برادة أمام وفد أورناتشوس أن هذا الحدث التاريخي سيشكل دفعة ثقافية للمدينة, و صرّح أنه (يجب التخلّص من كلّ أنواع الحساسيات التاريخية).

هذا المسئول أبدى كذلك استعدادا لإرسال حرفيين إلى أورناتشوس (ليكوّنوا الشباب في الحرف التقليدية, و كذلك للإشراف على استعادة التراث المدجّن و المورسكي).

من جهته أبدى رئيس بلدية أوناتشوس فرانسيسكو بوينافيستا Francisco Buenavista استعدادا للعمل المشترك بين السلطات الإسبانية و المغربية اللتان أبديتا رغبة لجعل هدف فعاليات المئوية الرابعة لطرد المورسكيين هو (فهم تاريخ الطائفة المورسكية التي طردت من أرضها بسبب التعصّب و العناد, الشيء الذي شكّل خسارة ثقافية لإسبانيا في تلك الفترة).

من جهة أخرى, استغل وفد أورناتشوس كذلك الفرصة للالتقاء بعدة عائلات منحدرة من مورسكيين تمّ طردهم من أورناتشوس , و ذلك خلال عشاء أقامه رئيس المجلس الأعلى للقضاء بالمغرب, و يدعى مولين Moulin و هو ينحدر من العائلة المورسكية الأورناتشوسية مولينا Moulina.. و حضر هذا العشاء عائلات أخرى ك بركاش ( Vargas) و القريون ( Correa) (2). هذه العائلات المذكورة و رئيس البلدية التقوا في جو من السرور و المشاعر الجياشة التي تطلبها اللقاء مرّة أخرى بين أعضاء بلدة واحدة فرّقتهما بالقوة 400 سنة.

تمّ التعريب.

الهوامش:

(1) هي بلدية تابعة لإقليم إكستريمادورا الواقع غرب إسبانيا. طّرد منها المسلمون سنة 1614م و لجأوا إلى قصبة الوداية بالرباط حيث يعيشون إلى يومنا هذا. و قد عُرفوا بالتزامهم بالدين الإسلامي رغم تنصيرهم من طرف السلطات المسيحية الإسبانية في القرن السادس عشر.

(2) و هذه قائمة من الأسماء لأندلسيي الرباط الأورناتشوس ذكرها الأستاذ علي الكتاني رحمه الله: بلانكو BLANCO; و برادو PRADO و بركاش VARGAS و بربيش BARBES و بلافريج PALAFREN و بلامينو PALOMINO و باليسيو PALACIO و بريس PEREZ و بيرو PILO و بونو BONO و تكيتو CHIQUITO و تمورو CHAMORRO و جوريو O SORIO و كديرة GODERIA و دياس DIAZ و رودياس RODRIGUEZ و كسوس JESUS والدك DUQUE و الرينكة RIENGA و روان ROAN و كراكشو CARRASCO و كريسبو CRESPO و كليطو QUERIDO و الكمرا CAMARRA و لوباريس OLIVARES و لزارو LAZARO و لاميروو ROMERO مرسيل MARCELO و ملين MOLINA و مورينو MARENO و مولاطو MORATO و مراس MIRAS و صندال SANDALIO و فرشادو FARCHADO و فلوريش FLORES و قريون CARRION و قمرادة CAMARADA و سباطة ZAPATA و ساكالانطو ESCALANT

عرّبه و علّق عليه أبوتاشفين هشام بن محمد المغربي.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير