تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[دار الحديث بتلمسان قلعة من قلاع الإصلاح الإسلامي في الجزائر]

ـ[عبد الحق آل أحمد]ــــــــ[17 - 12 - 08, 10:34 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

[دار الحديث بتلمسان قلعة من قلاع الإصلاح الإسلامي في الجزائر]

ـ عن قريب إن شاء الله تعالى ـ

ــــــــــــــــــ

ـ[منير الجزائري]ــــــــ[03 - 02 - 09, 04:47 م]ـ

عجّل بارك الله فيك

ـ[عبد الحق آل أحمد]ــــــــ[19 - 04 - 09, 10:32 م]ـ

الأخ الكريم: "منير الجزائري" اصبر علي - وإن شاء الله تعالى - ترى ما يسرك. أسأل الله تعالى الإعانة.

ـ[منير الجزائري]ــــــــ[24 - 04 - 09, 05:07 ص]ـ

بارك الله فيكم وفي جهودكم وسدّد خطاكم ومتّعكم بالصحة والعافية

أعانكم الله ويسّر لكم العسير وقرّب لكم البعيد و وفقكم لنصرة دينه واعلاء كلمته، وجعل كل ما تعملونه في ميزان حسناتكم.

ـ[عبد الحق آل أحمد]ــــــــ[22 - 11 - 09, 08:59 م]ـ

الأخ الكريم "منير الجزائري": وفيكم بارك الله، وأسأل الله تعالى أن يرزقنا الإخلاص في القول و العمل .. آمين.

ـ[عبد الحق آل أحمد]ــــــــ[22 - 11 - 09, 09:02 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

(دار الحديث بتلمسان قلعة الإصلاح الإسلامي في الجزائر)

جمع و إعداد

عبد الحق آل أحمد

-عفا الله عنه-

تلمسان احتفت بالعلم جارا ... وما كالعلم للبلدان جار

لقد لبست من الإصلاح تاجا ... يحق به لأهليها الفخار

---

تلمسان اكشفي عن رائعات ... من الآثار جللّها الغبار

وبقايا عبقريات غزار ... نمّتها عبقريات غزار

---

وفي دار الحديث رياض علم ... عليها نضرة وعليها اخضرار

بدت منها ثمار طيبات ... شهيّات فأرضتنا الثمار

...

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين، والصلاة و السلام على نبينا محمد و على آله و صحبه أجمعين ..

أما بعد:

" فإنه من العلوم التي ينبغي على طلاب العلم وعموم المسلمين الاعتناء بها علم التاريخ و السير، هذا العلم الذي فيه الذكرى و العبر، و الذي محصلته تجارب الرجال وخلاصة أعمال الأبطال ... قال ابن الأثير وه يعدد فائدة التاريخ: ((ومنها ما يحصل للإنسان من التجارب و المعرفة بالحوادث وما تصير إليه عواقبها، فإنه لا يحدث أمر إلاّ قد تقدم هو أو نظيره، فيزداد بذلك عقلا، ويصبح لأن يقتدى به أهلا ... ومنها التخلق بالصبر و التأسي وهما من محاسن الأخلاق، فإن العاقل إذا رأى أن مصاب الدنيا لم يسلم منه نبي مكرم و ملِك عظيم بل لا أحد من البشر؛ عَلِم أنه يصيبه ما أصابهم وينوبه ما نابهم)).اهـ". [مقتبس بتصرف من كتاب (الشيخ العربي التبسي و أصول دعوته الإصلاحية السلفية) للأخ الشيخ محمد حاج عيسى الجزائري-نفع الله به-].

ومن أجل هذا و غيره أحببت أن أنقل للقرّاء الكرام هذه الحقائق التاريخية وجلّها من كتاب (مسيرة الحركة الإصلاحية بتلمسان/1907 - 1931 - 1956: آثار و مواقف) جمع و إعداد: تلميذ دار الحديث الشيخ خالد مرزوق و الأستاذ الفاضل المختار بن عامر- بارك الله فيهم- وفيها إبراز الجهود المبذولة في الدعوة إلى الإصلاح الإسلامي لعلماء الجزائر في وقت اشتدَّت فيه وطأة الاحتلال الفرنسي الكافر على الشَّعب الجزائري المُسلم، وأخذ الدروس و العبر منها وقد قيل: (اعتبروا بمن قبلكم قبل أن يعتبر بكم من بعدكم). وإن أمدّ الله -جل وعلا- لي بالعمر لعلي أنشط لجمع حقائق تاريخية عن معهد الشيخ العلامة عبد الحميد بن باديس-رحمه الله تعالى- بعد إكمال هذه المقالة ..

"ولا يغيب عن فطنة القارئ الكريم أنَّ تلك الجهود قد أنشئت في زمن مظلم؛ فالاحتلال كان ضارباً بجرانه في كثير من بلاد المسلمين، والشيوعيَّة كانت في عزِّ أوجها وبريقها، والجهل والهزيمة النَّفسيَّة كانا شائعين في ذلك الوقت.

وهذا يدفع إلى تقدير ما قام به أولئك الدعاة، وإلى التماس العذر لهم فيما فاتهم، أو قصَّروا به مع اجتناب زلاتهم وما أخطئوا فيه". اهـ. بتصرف من كتاب [مقالات لكبار كتاب العربية] للشيخ محمد بن إبراهيم الحمد بارك الله فيه.

---

ـ[عبد الحق آل أحمد]ــــــــ[22 - 11 - 09, 09:06 م]ـ

...

• تعريف عام لبلاد تلمسان:

تلمسان: بكسرتين فسكون، علم زناتي مركب من (تلم) و (سان) بمعنى اثنين، يعني أنها: تجمع بين اثنين التل و الصحراء وهي في سفح جبل بني ورنيد المار جنوبها، ويسمى قبالتها بالصخرتين، ينحدر منه نهر [صفصيف] المار شرقيها، إلى أن يلتقي بنهر يسر ثم بنهر تافنا ...

تلمسان مدينتان إحداهما قديمة تعرف بأقادير أسسها بنو يفرن قبل الإسلام و الثانية أحدثها يوسف بن تاشفين سنة 474 بمعسكره المحاصر لأقادير، وسماها تاقرارت باسم المعسكر في لسانهم و في عهد الإدريسي صاحب النزهة كانتا يفصل بينهما سور، ويحيط بهما سور حصين متقن الوثاقة ..

تلمسان قاعدة المغرب الأوسط ودار مملكة زناتة وموسطة قبائل البربر ومقصد تجار الآفاق، لها أسواق و مساجد و مسجد جامع و أشجار و أنهار، وكان الأول قد جلبوا إليها ماء من عيون تسمى لوريط بينها و بين المدينة ستة أميال، ولها خمسة أبواب، في القبلة باب الحمام و باب وهب و باب الخوخة، وفي الشرق باب العقبة، وفي الغرب باب أبي قرة، وفيها للأول آثار قديمة ..

ولم تزل تلمسان منذ الفتح الإسلامي عاصمة مملكة معتنى بعمارتها و تحصينها و اغتراس الرياض و الباستين فيها، ولها جامع مليح متسع، وبها أسواق قائمة، وأهلها ذوو ليانة ولا بأس بأخلاقهم ..

تلسمان جمعت بين الصحراء و الريف، ووضعت في مكان نظيف، كأنها ملك على رأسه تاجه وحواليه من الدوحات حشمه و أعلاجه، هواها المقصور بها فريد، وهواؤها الممدود صحيح عتيد، وماؤها برود صريد ..

تلسمان؛ خزانة زرع، ومسرح ضرع، فواكهها عديدة الأنواع، ومتاجرها فريدة الانتفاع، وبرانسها رقاق رفاع، ليس بها لسع العقارب إلاَّ فيما بين بعض الأقارب ..

قال عنها عبد الرحمن بن خلدون: ((فأصبحت أعظم أمصار المغرب، ونفقت بها أسواق العلوم و الصنائع، وضاهت أمصار الدول الإسلامية و القواعد الخلافية)).اهـ

ولينظر في وصفها السابق بزيادة و توسع ما كتبه في أحوال غرناطة لسان الدين بن الخطيب-رحمه الله تعالى-و الشيخ مبارك الميلي-رحمه الله- كما في (تاريخ الجزائر .. ).

يتبع إن شاء الله تعالى .....

...

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير