تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[غزوة بدر الكبرى (بالصور والخرائط)]

ـ[أبو معاوية البيروتي]ــــــــ[12 - 01 - 09, 09:26 ص]ـ

مدينة بدر .. نبته طيبة من تربة طيبة .. وكما إنها تستمد جذورها من التاريخ الإسلامي. حيث دارت على أرضها رحى معركة بدر الكبرى التي أعزَّ الله بها الإسلام ... ويضم ثراها شهداء تلك المعركة الأبرار رضوان الله عليهم.

بدر من مياه العرب الشهيرة وكانت أحد أسواق العرب المشهورة وأطلق هذا الاسم على رجل من بني غفار اسمه (بدر بن قريش بن مخلد بن النضر بن كنانه) وهو أول من حفر بئراً في بدر.

تقع عند نهاية وادي الصفراء قبل مصبه في البحر الأحمر بمسافة 10 كم وهي ملتقى الطرق بين (ينبع / المدينة / جدة / مكة). وهي مركز إقليمي يخدم 45 قرية وهجرة ضمن مساحة 120×120كم وهي أيضاً مركز ثقافي وتسويق لتلك القرى.

و أهم معالمها:

مسجد العريش: (الذي كان بمثابة مركز قيادة المسلمين أثناء غزوة بدر)

مقبرة الشهداء: (تضم رفاة شهداء غزوة بدر الأبرار رضوان الله عليهم)

العدوة الدنيا: (مكان قدوم المسلمين من المدينة المنورة)

العدوة القصوى: (مكان قدوم المشركين من مكة المكرمة)

جبل الملائكة: (بالجهة الغربية من المدينة المنورة)

واجهة ساحلية على البحر الأحمر: (الرايس و البريكة

.......

منقول

يُتبَع إن شاء الله

ـ[أبو محمد البخيت]ــــــــ[02 - 02 - 09, 09:40 ص]ـ

أشكر الأخ الكريم أبا معاوية على هذه البداية وبانتظار متابعة الموضوع وفقك الله

ـ[مصعب الجهني]ــــــــ[03 - 02 - 09, 01:15 م]ـ

بدر من مياه العرب الشهيرة وكانت أحد أسواق العرب المشهورة وأطلق هذا الاسم على رجل من بني غفار اسمه (بدر بن قريش بن مخلد بن النضر بن كنانه) وهو أول من حفر بئراً في بدر.

منقول

أخي الفاضل: / أبي معاوية؛

هذا خطأٍ تاريخي يجب تصحيحه؛ إنما بدراً؛ من أرض جهينة؛ وسميت بذلك نسبة إلى رجل من جهينة؛ احتفر بها بئراً كما قال الطبري وغيره؛ بل والمعروف أن بدراًَ يقع ضمن قرى الصفراء وأهلها جهينة؛ وليست كنانة كما زعم الواقدي؛ فحتى يومنا هذا لهم بقية هنالك.

جاء في تفسير الطبري عند قوله: (ولقد نصركم الله ببدر وأنتم أذلة فاتقوا الله لعلكم تشكرون)

اختلف في المعنى الذي من أجله سمي بدر (بدرًا).

فقال بعضهم: سمي بذلك، لأنه كان ماء لرجل يسمى " بدرًا "، فسمي باسم صاحبه.

ذكر من قال ذلك: حدثنا ابن وكيع قال، حدثنا أبي، عن زكريا، عن الشعبي قال: كانت " بدر " لرجل يقال له " بدر "، فسميت به.

حدثني يعقوب قال، حدثنا هشيم قال، أخبرنا زكريا، عن الشعبي أنه قال: (ولقد نصركم الله ببدر)، قال: كانت بدر بئرًا لرجل يقال له بدر، فسميت به؛ وأنكر ذلك آخرون وقالوا: ذلك اسم سميت به البقعة، كما سمى سائر البلدان بأسمائها.

ذكر من قال ذلك: حدثنا الحارث بن محمد قال، حدثنا ابن سعد قال، حدثنا محمد بن عمر الواقدي قال، حدثنا منصور، عن أبي الأسود، عن زكريا، عن الشعبي قال: إنما سمي (بدرًا)، لأنه كان ماء لرجل من جهينة يقال له بدر؛ وقال الحارث، قال ابن سعد، قال الواقدي: فذكرت ذلك لعبد الله بن جعفر ومحمد بن صالح فأنكراه وقالا فلأيّ شيء سميت (الصفراء)؟؟ ولأي شيء سميت (الحمراء)؟؟ ولأيّ شيء سمي (رابغ)؟؟؛ هذا ليس بشيء، إنما هو اسم الموضع.

قال: وذكرت ذلك ليحيى بن النعمان الغفاريّ فقال: سمعت شيوخنا من بني غفار يقولون: هو ماؤنا ومنزلنا، وما ملكه أحدٌ قط يقال له " بدر، وما هو من بلاد جهينة، إنما هي بلاد غِفار؛ قال الواقدي: فهذا المعروف عندنا.

قال مصعب الجهني /: لم تكن الصفراء أو بدر من أرض كنانة؛ فعندما جاء الإسلام بعث النبي صلى الله عليه وسلم في غزوة بدر الكبرى عدي بن أبي الزغباء الجهني؛ وبسبس بن عمرو الجهني؛ يتجسسان له أخبار قافلة قريش؛ وإنما بعثهما النبي صلى الله عليه وسلم لأنهما أهل البلاد وهم أعرف بها وبطرقها ومسالكها ومياهها من غيرهم؛ ولو كانت من أرض كنانة لأرسل رجل من كنانة!

يقول عرام ابن الأصبغ السلمي (وهو من أهل القرن الأول الهجري نقل عنه الفراهيدي في العين وكان أول من كتب في البلدان):

الصفراءُ: قرية كثيرة النخل والمزارع وماؤها عيون كلُها وهي فوق يَنْبُع مما يلي المدينة وماؤها يجري إلى يَنبُع وهي لجُهَينة والأنصار ولبني فِهر ونَهد.

ـ[محمد بن يحيى محمد]ــــــــ[11 - 05 - 10, 11:20 ص]ـ

بورك فيك أخي

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير