تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

غير أن إصرار و مثابرة اثنين من أحفاد علي بن زياد (هما ديادي حيدرة و ابنه إسماعيل كاتي) أنقذا هذا الإرث العظيم من غياهب النسيان و الاندثار. رويدا رويدا, و مُسلّحين بصبر عجيب و دقة عالية جالا كل أراضي مالي, قرية قرية, بحثا في الذاكرة و في الأماكن المهملة لدى الأقارب و الأصدقاء, حتى استرجعا آلاف الوثائق و المخطوطات و أعادوها مرّة أخرى إلى تمبكتو.

لم ينته الأمر هنا, فمهمة كاتي الحقيقية ابتدأت اعتبارا من هذا الاسترجاع. كلّ الأوراق المُسترجعة وُضعت, طيلة سنوات, في مبنى قليل التهوية, ممّا أدى إلى تضرر الكتب بسرعة. لهذا قرّر إسماعيل اللجوء إلى أرض أجداده, إسبانيا, بحثا عن المساعدة. في البداية ذهب عند جماعة قشتالة Junta de Castilla-La Mancha, لكن تردّد ساستها دفعه لطلب المساعدة من حكومة إقليم أندلوسيا. كادت هذه الحكومة ترد طلب إسماعيل لكن ضغط جماعة من المثقفين ك سرامكو, غويتيسولو, مونييز مولينا و خوسي أنخيل بالنتي دفعها للتعهد بتوفير كل الدعم اللازم لإنشاء مكتبة جديدة بتمبكتو.

و وجب في هذا المقام ذكر الموقف المشرّف و الجدير بالتقدير و الذي قام به إسماعيل كاتي لمّا رفض طيلة سنوات العروض المغرية و المقترحة لشراء المكتبة, و لم يفكّر قط في إمكانية بيع أعز ما ورثه عن عائلته. لقد كان همه الأكبر الحفاظ على وحدة مكتبة أجداده و في نفس الوقت حفظها في ظروف تسمح بتفحصها للأغراض العلمية.

هكذا افتتحت, في شتنبر 2003, المكتبة الأندلسية بتمبكتو بعد عام من الأشغال, و هي عبارة عن مبنى مساحته 800 متر مربع يحوي 3000 كتاب, و قد تكلّفت وزارة الثقافة الإسبانية بتهيئتها, بينما موّلتها مستشارية العلاقات المؤسساتية التابعة للجماعة الأندلسية بمبلغ متواضع لم يتجاوز 150 ألف أورو. تضم هذه المكتبة أهم إرث ثقافي يهتم بالقرنين 15 و 16 و تنطوي على معلومات ثمينة حول أنماط عيش الأندلسيين بأفريقيا جنوب الصحراء. و من أجل تقريب هذا الكنز الثقافي من الباحثين الذين لا يستطيعون زيارة تمبكتو, تمّ في إحدى مكتبات ألمرية استنساخ وثائقها عبر تقنية الميكروفيلم.

الهوامش:

(1) وصف لطليطلة مقتطف من كتاب "نفح الطيب" للمقري التلمساني.

(2) العلوج لقب يطلق على المسلمين من أصول نصرانية. و هناك عائلات مغربية كبرى تحمل لقب"العلج".

المادة العلمية لهذا الموضوع مقتبسة من مقال للمؤرخ الإسباني خيسوس سانشيز خين Jes?s S?nchez Jaén و هو بعنوان " EL PERIPLO DE UNA BIBLIOTECA" ( رحلة مكتبة). و أدناه رابط للبحث:

http://www.islamyal-andalus.org/cont...cia.php?id=476 (http://www.islamyal-andalus.org/control/noticia.php?id=476)

كتبه أبوتاشفين هشام بن محمد المغربي.

ـ[أحمد محمد بسيوني]ــــــــ[01 - 02 - 09, 01:05 ص]ـ

جزاكم الله خيرا، ونفع الله بكم.

ـ[هشام زليم]ــــــــ[22 - 05 - 09, 03:45 ص]ـ

جزاكم الله خيرا، ونفع الله بكم.

حفظك الله أخي الكريم.

ـ[السلامي]ــــــــ[23 - 05 - 09, 03:03 م]ـ

قد قرأت عن هذه المكتبة في أحد كتب الشيخ الرحالة محمد بن ناصر العبودي وكان فيه فوائد جميلة .....

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير