تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[لطيفة عن كل خليفة سادس]

ـ[أبو تميم الدمشقي]ــــــــ[23 - 01 - 09, 11:39 م]ـ

قال القيرواني في جمع الجواهر في الملح والنوادر (251 - 252):

قال الصولي: وقد جرى في السادس أمر طريف من الاتفاق؛ وذلك أن الله تبارك وتعالى أورث الأرض سيد الأولين والآخرين صلى الله عليه وسلم، والخلفاء الراشدين بعده أربعة. واستخلف بعد علي رضي الله عنه الحسن ابنه وهو السادس فخلع.

وسلم الأمر إلى معاوية ثم إلى يزيد بن معاوية ثم إلى معاوية بن يزيد ثم مروان بن عبد الحكم ثم عبد الملك بن مروان ثم بويع ابن الزبير في أيامه أو بعدها وهو السادس فخلع.

ثم انقضت دولة بني أمية ولم يكمل بعد الوليد ستة، وإنما ولي يزيد بن الوليد الناقص وإبراهيم بن الوليد بن مروان ومروان بن محمد وهو آخر ملوك بني أمية.

ثم استفتح ملك بني العباس بأبي العباس السفاح وأبي جعفر المنصور ومحمد بن المنصور المهدي وموسى الهادي بن المهدي وهارون الرشيد بن المهدي والأمين بن الرشيد بن المهدي وهو السادس فخلع، ثم ولي المأمون بن الرشيد والمعتصم أخوه والواثق بن المعتصم والمتوكل بن المعتصم والمنتصر بن المتوكل والمستعين أحمد بن المعتصم فخلع وهو السادس.

قلت أنا - أي الحصري -: وولي القاهر محمد بن المعتضد والراضي أبو العباس بن المقتدر والمتقي أبو إسحاق بن المقتدر والمستكفي والمطيع الفضل بن جعفر المقتدر والطائع أبو بكر عبد الكريم بن المطيع وهو السادس فخلع.

وولي بعده أبو العباس القادر وهو الخليفة في هذا الزمان. انتهى كلامه

ـ[العوضي]ــــــــ[24 - 01 - 09, 01:04 م]ـ

بارك الله فيك على هذه اللطيفة

ـ[أبو إبراهيم الجنوبي]ــــــــ[24 - 01 - 09, 05:11 م]ـ

وذكره السيوطي في تاريخ الخلفاء

ـ[ابوسعيد النجدي]ــــــــ[25 - 01 - 09, 11:08 م]ـ

بارك الله فيك أخي الكريم

هذا الترتيب فيه اعتساف فأول مايدل على التعسف فيه والتكلف عد الرسول صلى الله عليه وسلم في مصاف الخلفاء وهو لاشك خطا وجرأة على مقامه عليه السلام

اما عبدالله بن الزبير فقد سبق مروان بن الحكم فهو رابع لاسادس فبيعته سبقت بيعة مروان بن الحكم بل كان مروان قد هم أن يبايعه فصده عبيدالله بن زياد

والاعتساف كذلك في قطع العد بنهاية خلافة بني أمية ليتفق ذلك مع هذه اللطيفة والصحيح الاستمرار فهل مقام خلافة بني أمية يفوق مقام النبوة!!! كما أن الحسن بن علي رضي الله عنه لم يُخلع بل ترك الخلافة رغبة في حفظ الدماء ووحدة الامة

ان هذه المقولات تسربت الى بعض المؤرخين من الاعاجم لجهلهم بالقضاء والقدر

ـ[أبو إبراهيم الجنوبي]ــــــــ[27 - 01 - 09, 01:19 ص]ـ

الترتيب الذي ذكره السيوطي يختلف عما هنا.

ـ[أبو تميم الدمشقي]ــــــــ[29 - 01 - 09, 11:57 م]ـ

جزاك الله خيراً على هذا التنبيه، فإنني وللأسف لم أراجع ما قاله القيرواني في كتب التاريخ ثقة مني به، ووضعته على عجل، فلك جزيل الشكر على هذا التنبيه الهام.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير