تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[ام عبد الملك]ــــــــ[10 - 04 - 09, 09:14 م]ـ

جزاك الله خيرا

ـ[عاطف جميل الفلسطيني]ــــــــ[10 - 04 - 09, 09:22 م]ـ

أخي ألا يوجد لديك لأعلام رام الله ...

ـ[محمود غنام المرداوي]ــــــــ[26 - 04 - 09, 01:43 ص]ـ

اسمه و نسبه:

الحسن بن محمد البوريني

مولده:

وقد ولد الحسن بن محمد البوريني في عام 963هجرية _ 1556ميلادية في صفورية من أم صفورية وأب بوريني. وصفورية وبورين قريتان في فلسطين الاولى من أعمال الناصرة و الثانية من أعمال نابلس و تقع ما بين نابلس و رام الله.

طلبه للعلم و شيوخه:

و لما أن وصل البوريني الى سن التمييز أخذه والده الى كتاب قريته ليتعلم القرآن الكريم، فقرأه على شيخ الكتاب نبهان، و بعد ذالك انتق مع والده و امه الى مدينة العلم الغرآء آن ذاك دمشق حماها الله من كل سوء و أعادها حاضرة للعلم كما كانت، و في دمشق نزلوا في محلة عبدالله الحصا خارج دمشق من الجنوب، و قرأ القرآن الكريم في جامع المحلة و اسمه (جامع منجك) على الشيخ قريحة، كما قرأ الحساب على محمد التنوري، و بعدها أخذ يقرأ على ابراهيم الاحدب نزيل دمشق الغرآء و شيخ حلب في الفرآئض و الحساب بعض مقدمات الفرآئض و الحساب، و من ثم انتقل البوريني مع أبيه الى بيت المقدس، و من ثم رحل الى طرابلس الشام و جلس فيها، و من ثم رحل الى الحجاز.

من مؤلفاته:

1) رسائل أدبية مختلفة

2) رسالة مزج الصواب بالمجون في حل سلسلة المجون.

3) منتخبات شعرية و نثرية.

4) تراجم الأعيان من أبناء الزمان و في هذا الكتاب قام البوريني رحمه الله بجمع من كان موجودا من الأعيان، و قد قامت دار النوادر للنشر و التوزيع بطبعه.

انظر هذا الرابط

http://www.daralnawader.com/bookcard.php?maindepart=0&id=39

5) المرحلة الحلبية.

6) المرحلة الطرابلسية.

رحم الله البوريني و أسكنه فسيح الجنان، انه جواد كريم

راجع هذا الرابط فقد رايت فيه ذكر الشيخ البوريني رحمه الله

http://www.mahaja.com/forum/showthread.php?t=4809

ـ[محمود غنام المرداوي]ــــــــ[26 - 04 - 09, 01:52 ص]ـ

صورة من خط الحسن بن محمد الصفوري البوريني

الحسن بن محمد بن محمد بن حسن الصفوري البوريني، بدر الدين (ت:963 - 1024ه‍): مؤرخ، من العلماء بالأدب والحديث والفقه والرياضيات والمنطق. ولد في صفورية (من بلاد الاردن) وانتقل صغيرا مع أبيه إلى دمشق. فنشأ ومات فيها. وكان يجيد الفارسية والتركية. نسبته إلى بورين (من بلاد نابلس) ولد بها أبوه فلزمته النسبة. من تصانيفه (تراجم الاعيان من أبناء الزمان - ط) ترجم به أعلام عصره، و (شرح ديوان ابن الفارض - ط) و (الرحلة الحلبية) و (الرحلة الطرابلسية) و (السبع السيارة) سبعة مجاميع، و (حاشية على أنوار التنزيل - خ) في التفسير و (ديوان شعر- خ) ورسائل كثيرة. وكان عذب المفاكهة، وفي شعره جودة.

الأعلام: (2/ 219)

ـ[محمود غنام المرداوي]ــــــــ[26 - 04 - 09, 02:06 ص]ـ

أخي ألا يوجد لديك لأعلام رام الله ...

أخي الفاضل عاطف حفظك الله من كل سوء و نفع بك

اعلم أن مدينة رام الله أعزها الله بالاسلام حديثة عهد فمؤسسها رجل من مدينة الكرك اسمه راشد الحدادين، و قد هاجر من الكرك لخلافات دارت بينه و بين عشيرته، فجاء الى رام الله و كانت في وقتها خربة و قد أشتراها من أهلها و استقر فيها، و رام الله الآن مدينة لها شأنها و مكانتها، أما سكان قرى رام الله فأكثرهم اما قيسية و اما يمنية، و كانوا في الماضي يتبعون لمشيخات تتبع و الله أعلم لمتصرفية بيت المقدس أو نابلس، و قد بحثت كثيرا لأتعرف على علماء رام الله و قد سألت كثيرا، و قلبت بطون الكتب فلم أعثر على عالم قديم، فان كان بجعبتك اسم علم من أعلامها كنت لك شاكرا حتى و لو كان أسم لعلم، فأنا أتكفل بالبحث عنه، و لك بذالك على فضل لا أنساه ان شاء الله.

محبكم

ابن غنام المرداوي الحنبلي

ـ[محمود غنام المرداوي]ــــــــ[27 - 04 - 09, 02:17 م]ـ

هو الامام شمس الدين محمد بن عبدالقوي بن بدران بن سعدالله ابو عبد الله المرداوي الحنبلي النحوي.

مولده:

ولد في مردا سنة 630 من الهجرة النبوية في قرية مردا من اعمال مدينة نابلس.

برآعته العلمية:

برع في الدراسات العربية و اللغة و اشتهر في

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير