تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[محمود غنام المرداوي]ــــــــ[28 - 04 - 09, 03:47 م]ـ

بنو مفلح"الذين وصفهم صاحب تراجم الاعيان (1_49) بقوله: " بيت مفلح البيت الشهير بالعلم الكثير المعروف بالتصنيف والتاليف بين الكبير والصغير علماءهم عاملون وقضاتهم عادلون ". وقد ذكر " صاحب شذرات الذهب في اخبار من ذهب " وغيره بعض شيوخهم نذكر منهم:

(1) محمد بن سعد بن عبد الله شمس الدين: نشا بالشام وبها اخذ العلم عن شيوخه وبرع في الادب وحسن الخط وكتب للصالح اسماعيل وللناصر داود كان دينا ورعا توفي سنة 650 هـ وكان يقول الشعر [.

(2) شمس الدين ابو عبد الله محمد بن مفلح بن محمد بن مفرج المقدسي اثم الصالحي الراميني الحنبلي ولد في القدس سنة 708 هـ: 1308 م " الشيخ الامام العالم العلامة وحيد دهره وفريد عصره شيخ الاسلام واحد الائمة الاعلام تفقه وبرع ودرس وافتى وناظر وحدث وافاد وناب في الحكم عن قاضي القضاة " جمال الدين المرداوي " وتزوج ابنته توفي عام 761 هـ بدمشق [3] " 1362 م_ وله مؤلفات.

(3) قاضي القضاة تقي الدين ابراهيم بن محمد بن مفلح بن محمد الحنبلي المار ذكر ابيه (رقم 2) والد عمر الاتي ذكره ولد سنة 751 هـ اخذ العلم عن علمائه في دمشق ومصر وغيرها تولى قضاء الحنابلة بدمشق فحمدت سيرته وكانت فاضلا بارعا بل اماما فقيها عالما بمذهبه دينا افتى ودرس وجمع وشاع اسمه واشتهر ذكره لما طرق تيمورلنك الشام كان ممن تاخر بدمشق فخرج اليه وسعى في الصلح وكثر ترداده اليه رجاء الدفع عن المسلمين الا انه لم يوفق في سعيه توفي عام 803 هـ ولم يخلف بعده في مذهبه ببلده مثله.

(4) برهان الدين ابو اسحاق ابراهيم بن محمد بن عبد الله بن محمد بن مفلح المقدسي الراميني الاصل ولد سنة 815 هـ: 1412 م بدمشق " اقضى القضاة البحر الهمام العلامة القدوة الحافظ المجتهد الشيخ الاسلام سيد العلماء والحكام والدين المتين شيخ العصر وبركته اشتغل وحصل وداب وجمع وسلم اليه القول والفعل من ارباب المذاهب كلها وصار مرجع الفقهاء والناس وباشر قضاء دمشق مرارا مع الدين والورع ونفوذ الكلمة. توفي بدمشق عام 884 هـ " [5]: 1479 م وله تصانيف.

(5) عمر بن ابراهيم (رقم 3) ولد سنة 782 هـ: 1380 م بدمشق درس فيها وفي القاهرة ناب عن والده في القضاء ثم استقل في سنة 805 هـ 1402 م بقضاء غزة ولعله كان اول حنبلي ولي فيها وابتني جوار منزله في دمشق مدرسة حسنة وكان خيرا ساكنا واعظا حريصا على العبادة والتهجد مات سنة 872 هـ.

ـ[محمود غنام المرداوي]ــــــــ[28 - 04 - 09, 04:17 م]ـ

اخواني سأبقى أجمع ترجمة علماء الديار النابلسية ان شاء الله و نرجوا منكم مشاركتنا في ذالك

فمن كان لديه ترجمة لعلم من أعلام نابلس فاننا نرجوا منه وضعها تحت هذا العنوان

و جزاكم الله خيرا

ـ[محمود غنام المرداوي]ــــــــ[01 - 05 - 09, 04:35 م]ـ

(1) موفق الدين أبو محمد عبد الله بن محمد بن عبد الملك بن عبد الباقي الحجاوي الحنبلي. قاضي القضاة بالديار المصرية من سنة 738هـ إلى ان توفي سنة 769هـ. وهو عالم ذكي خير، صاحب مروءة وديانة. وحمدت سيرته في القضاء وانتشر في ايامه مذهب الحنابلة بالديار المصرية وكثر فقهاؤهم فيها. ولد في حدود سنة 690 هـ وتوفي في القاهرة.

(2) نصر الله احمد بن محمد بن ابي الفتح بن هاشم بن إسماعيل بن إبراهيم الكناني الحجاوي ناصر الدين. ولد سنة 718هـ. كان ديناً عفيفاً صارماً مهيباً وافتى ودرس وثاب في القضاء عن حميه موفق الدين المار ذكره مدة طويلة، ثم استقل بالقضاء بعد وفاته سنة 769هـ. وكانت مباشرته للقضاء نيابة واستقلالاً ما يزيد على ست واربعين سنة. وكان من القضاء العدول مثابراً على التهجد بالليل. توفي في شعبان سنة 795هـ. ودفن عند حميه موفق الدين بالقاهرة.

(3) موسى بن احمد بن موسى بن سالم بن عيسى بن سالم الحجاوي. مفتي الحنابلة بدمشق. وهو مؤلف كتاب «الاقناع «من أشهر كتب الحنابلة. جرد فيه الصحيح من مذهب الامام احمد. كان عالماً بارعاً اصولياً فقيهاً محدثاً ورعاً متقشفاً. وقد افاد واخذ عنه الكثيرون ومنهم ولده يحيى الذي ولد في دمشق. توفي موسى سنة 960هـ بدمشق وكانت جنازته حافلة.

ـ[محمود غنام المرداوي]ــــــــ[10 - 05 - 09, 01:24 ص]ـ

أحمد بن محمد الشويكي

(875 – 939 هج) (1471 – 1532 م)

شهاب الدين أبو الفضل , النابلسي أصلاً , ثم الدمشقي , الصالحي مسكناً , الحنبلي مذهباً , ولد في قرية شويكة من أعمال نابلس (قبل سنة 876 هج – 1472 م). قدم شهاب الدين دمشق , وسكن الصالحية فيها ودرس في مدرسة أبي عمر محمد بن أحمد بن محمد قدامة الجماعيلي المقدسي , وحفظ القرآن وسمع الحديث على ناصر الدين بن زريق وقرا الفقه وعني بكتاب الخرقي. تبوأ شهاب الدين مكانة مرموقة , علمياً واجتماعياً فكان مفتي الحنابلة في دمشق. وتوجه إلى مكة حاجاً , وجاور فيها , ثم حج ثانية , وجاور في المدينة سنتين. وقد صنف وهو مجاور المدينة النبوية كتاب التوضيح الجامع بين المقنع والتنقيح وقد جمع فيه بين كتاب المقنع في فروع المذهب الحنبلي لموفق الدين بن قدامة الحنبلي المتوفي سنة (620 هج – 1222 م) وكتاب التنقيح لعلاء الدين المرداوي المتوفي سنة 682 هج – 1282 م. وأضاف شهاب الدين أشياء مهمة إلى الكتابين وذكر ابن طولون أن الشيخ شهاب الدين العسكري سبق شهاب الدين الشويكي في هذا المجال ولم يتم الشويكي كتابه هذا , ووصل فيه إلى باب الوصايا , فقد توفي في المدينة قبل إتمام مصنفه , ودفن بالبقيع , وصلي عليه صلاة الغائب في الجامع الأموي بدمشق.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير