تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

فهل بعد هذا التاريخ كان لهذه المكتبة ترتيب آخر؟ ويظهر- والله أعلم - أن كثيراً من القسم المحذوف فيها ما يتضمن كذلك دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب, حيث كتب شيئاً لم يرقَ لناشري الطبعة الأولى من مدحه وثنائه على دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب, وموقفه المعروف من محمد علي باشا، فلذا طويت تلك الصفحات, وذلك أن الشيخ الجبرتي قد عاصر الأحداث التي حصلت في عصر محمد علي باشا، والتقى ببعض آل سعود وآل الشيخ الذين نقلوا من الدرعية - بعد تدميرها سنة 1233هـ - إلى مصر, ووصف حالهم مما هو مذكور في تاريخه، ولذا أفرد الأستاذ محمد أديب غالب (ت 1415هـ) ما يتعلق بهذا الموضوع مستلاً من تاريخ الجبرتي، ومطبوع بعنوان: (من أخبار الحجاز ونجد في تاريخ الجبرتي) سنة 1395هـ - 1975م، ويقع في 278 صفحة، وللشيخ الجبرتي صلة وثيقة بالشيخ عبدالرحمن بن حسن محمد بن عبدالوهاب (1193 - 1285) فهو أحد شيوخه الأربعة (4) , الذين أجازوه بالرواية.

قال الشيخ عبدالرحمن بن حسن عن الجبرتي: (ولقيتُ بها - أي مصر - الشيخ عبدالرحمن الجبرتي, وحدثني بالحديث المسلسل بالأولية بشروطه, وهو أول حديث سمعته منه وقرأت عليه سنده حتى انتهيت إلى الإمام سفيان بن عيينة - رحمه الله -) (5).

فمما تقدم يتبين أن تاريخ الجبرتي طبع ناقصاً, وأن النقص الذي اعتراه هو جزء مهم للغاية، وليس بالأمر الهين،، كيف لا وهي أحداث قد عاصرها, فأحث دور البحوث المهتمة بالتراث الخاص بتاريخ الجزيرة أن يبحثوا عن هذا القسم في مكتبة العلامة أحمد زكي باشا شيخ العروبة، تلك المكتبة العظيمة، التي قام بجمعها شخص ليس بمجهول بل هو من كبار الشخصيات العلمية الشهيرة في معرفة التراث, والذي قام برحلات متعددة لكثيرٍ من بلدان العالم الإسلامي لجمع النادر منه, واقتنائه, وضمه إلى مكتبته العظيمة.

ويوجد من كتاب (عجائب الآثار) عدة نسخ خطية، في مكتبات العالم، مثل: دار الكتب المصرية (6)، ومكتبة الأزهر (7)، ومركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية.

فإذا قامت إحدى المؤسسات العلمية بجمع مخطوطات الكتاب, وفي مقدمتها نسخة شيخ العروبة أحمد زكي باشا, وقوبلت المخطوطات بمطبوعات المتقدمة, ووكل بها باحثون مجدون, وبإشراف لجنة علمية متخصصة لأسدوا إلى المكتبة العربية التاريخية معروفاً يشكر ويذكر ولقدموا إضافات مهمة تتعلق بتاريخ الجزيرة العربية.

الرابط في صحيفة الجزيره:

http://archive.al-jazirah.com.sa/2007jaz/may/13/wo5.htm

روابط ذات صله في الملتقى:

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=30812&highlight=%C7%E1%CC%C8%D1%CA%ED

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=38405&highlight=%C7%E1%CC%C8%D1%CA%ED

ارجو ان اكون قد افدتك

ـ[مصعب الجهني]ــــــــ[14 - 05 - 09, 01:37 م]ـ

حصلت على نسخة من كتاب (عجائب الآثار في التراجم والأخبار) للجبرتي (ت: 1240هـ)

بتحقيق:/ عبد الرحيم عبد الرحمن الجبرتي

الطبعة: المصرية؛ ذات غلاف ورقي

في 8 أجزاء

وجدتها في مكتبة مستعلمة بالرياض بمبلغ 70 ريالاً! ولعلها الطبعة الكامله.

ـ[ناصر السبيعي]ــــــــ[17 - 05 - 09, 12:09 ص]ـ

شكراً للجميع الأخ موسى بن نصير وفيت وكفيت.

الأخ مصعب فرصة سانحةأنك حصلت على الكتاب لكن مااسم المكتبة المستعملة؟

ـ[أبو سارة السبيعي]ــــــــ[17 - 05 - 09, 03:33 ص]ـ

عندي طبعة المطبعة العامرة الشرقية سنة 1322هـ

اظنها كاملة جاء في آخرها

((وجد بآخر بعض النسخ ما نصه

إلى هنا انتهى ما نقل من خط العلامة الشيخ عبدالرحمن ابن الشيخ حسن الجبرتي مؤرخ هذه المدة وما قبلها لغاية هذا التاريخ 1236 وهذا آخر الجزء الرابع وبعده توفي الشيخ ولم يكتب شيأ)) اهـ

ـ[محمود المنصور]ــــــــ[16 - 11 - 10, 12:36 ص]ـ

الأخ مصعب الجهني .. هلا رفعت لنا تلك النسخة بارك الله فيك

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير