تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

- بينيمودو (1569م) .. Benimodo:( ذكور:58 شخص) (إناث:52 شخص) (المجموع: 110 شخص)

-سان سيسيلي (1561م) San Cecilio.( ذكور:818 شخص) (إناث:858 شخص) (المجموع:1676 شخص)

- المجموع ................... : (ذكور:2147 شخص) (إناث:2758 شخص) (المجموع:5175 شخص)

توزيع الأندلسيين المُنصًّرين حسب الأسماء

http://www.islamyal-andalus.org/nov07/moriscos01.jpg

خلال التنصير القسري لسنة 1503م تمّ استعمال 43 اسما نصرانيا, و بعد 60 سنة تضاعف هذا العدد بين أبناء الأندلسيين المُنصًّرين إلى ما بين 80 و 90 اسما. هذا العدد يبقى محدودا شيئا ما إذا علمنا أنه بمنطقة ذات أغلبية كبيرة من النصارى القدامى ك سان سيسليو San Cecilio يوجد 132 اسما نصرانيا.

حتى نسبة استعمال الأسماء تقوي هذا الاستنتاج, ف 88 بالمئة من مجموع 585 امرأة مسلمة مقيمة بالبيازين سنة 1503 يحملن إما اسم Léonor, Maria, Isabel, Catalina, و 69.69 بالمئة من مجموع 439 رجلا يحملون إما اسم Juan, Francisco, Alonso, Hernando. لقد احتكرت هذه الأسماء الثمانية تسميات الأندلسيين المنصُّرين قسرا في بداية القرن 16م. لكن هذه الوضعية ستتغير عند منتصف القرن حيث أن الأسماء النسائية الخمسة الأكثر استعمالا غطت أقل من ثلثي المجموع, بينما الأسماء الذكورية الخمسة الأكثر استعمالا لم تشكل سوى نسبة ما بين 40 و 50 بالمئة.

من المثير للانتباه أيضا, التركيز على أسماء Maria, Isabel و Lucia بكنيستي سان خوان دي لوس رييس و سان سلبدور. هذه الأخيرة في هذه الفترة كانت الأبرشية الأندلسية بامتياز, بينما كانت بسان خوان أقلية من النصارى القدامى , أمّا ب سان سيسليو فكانت تعيش أقلية أندلسية ضمن الأغلبية النصرانية.

فهل كانت هناك أسماء خاصة بالأندلسيين المنصَََُُّّّّرين؟

إن لائحة 46 اسما الأكثر استعمالا (21 نسائيا, و 25 ذكوري) لا تعطي أي إشارة لذلك, فليس هناك أي اسم مخصص للأندلسيين.

و كما هو الحال بالنسبة للنصارى القدامى, ندُر لدى الأندلسيين المُنصّرين استعمال الأسماء المركّبة, فمن بين 5175 اسما يوجد فقط 12 اسما مركّبا, و هي (سنة 1503م):

- Catalina Leonor, Pedro Gonzalo بحي البيازين.

- Gil Agustin, Juan Esteban, Maria Magdalena بسان خوان دي لوس رييس.

- Juan Ambrosio, Juan Alonso بسان سلبدور.

- Rodrigo Alonso, Juan Bautista بسان سيسليو.

- Juan Pere, Jeronimo Matia, Jeronimo Agustin بكارلت.

يمكن إذن استنتاج أن مجموع الأسماء المدروسة هي انعكاس للأسماء المستعملة محليا و إقليميا. فليس من الغريب أن يحمل أندلسيو كارلت Carlet ببلنسية أسماء ك Cosme, Nofre, Vicente, Galceran و هي أسماء منعدمة تقريبا بمنطقة أندلوثيا المعروفة بالأسماء ك Alonso, Lorenzo, Alvaros , و هي أسماء غير منتشرة ببلنسية.

فمن يختار الاسم إذن؟

لقد رأينا أن السلطات الإسبانية شدّدت على أن يكون أولياء الأندلسيين المُنصُّرين من النصارى القدامى. و هذا الإجراء يهدف إلى عدم ترك أية فرصة لوالدي الطفل لإبقاء طفلهم على الفطرة الحنيفية و كذلك لمراقبة احترام إجراءات التعميد. فهل تمّ فعلا تطبيق هذا القرار على الشكل المراد له؟

لقد قام الباحث كيسادا بدراسة أسماء 134 وليا و وليّة ل 67 طفلا مسلما تمّ تعميدهم سنة 1555 بأبرشية San Nicolas بحي البيازين بغرناطة الذي يسكنه الأندلسيون بشكل شبه حصري (10). كانت النتيجة العثور على اسم ولية أندلسية واحدة هي Catalina Patoya بينما 133 وليا من النصارى القدامى. و هذا أقوى دليل على تشدّد السلطات الإسبانية في تطبيق هذا القرار الملكي.

إن لائحة أسماء أولياء و وليّات المسلمين المُنصُّرين تضمّ في الحقيقة 90 اسما فقط بدلا من 134, و ذلك راجع لتكرار بعض الأسماء, فقد قام عدة نصارى قدامى بتولّي العديد من الأندلسيين عدة مرات خلال نفس السنة. ف إيستبان روبيل Esteban Rebel و زوجته Francisca de Alarcon تولّوا التعميد 8 مرّات, بينما Alonso Ruiz و زوجته Francisca De Velasco تولوا التعميد 7 مرات, و Diego Del Castillo و زوجته تولوا التعميد 3 مرات.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير