تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ومعناه (مستقيم) أي الرجل المستقيم الذي يطيع الله تعالى على الدوام؛ وهو لأيوب بن موص بن رازح بن العيص بن إسحق بن إبراهيم ? وتجلَّت معنى الإستقامة التي هي من إسمه في صبر أيوب ? على البلاء الذي إبتلاه الله به.

((شعيب))

بالإنجليزية: Jethro

بالعبرية: ليس له أصل عبراني

تقسيم الإسم: لا يوجد

ومعناه (متفوِّق) وهو حما النبي موسى ? الذي زوجه إحدى بناته وسمِّي (متفوِّق) لإنه كان بارع في رعاية الغنم منذ صغره.

((موسى))

بالإنجليزية: Moses

بالعبرية: ???

تقسيم الإسم: موه – زيز

ويُنطق بالعبرية (موشيه) ومعناه (مُنقِذ) وبعد التدقيق والتمحيص في أصل اللغة العبرية القديمة وجدت أن (مُنقِذ) أقرب إلى (مخلِّص).

((هارون))

بالإنجليزية: Aaron

بالعبرية: ?????

تقسيم الإسم: آهَ - ران

ومعناه (موطِن القوَّة) وقال أهل اللغة العبرية أن أصل الإسم يُحتمل أن يكون قِبطياً وذلك لتأثر أم موسى وهارون عليها السلام بالبيئة المصرية التي سكنت فيها بنو إسرائيل.

((إلياس))

بالإنجليزية: Elijah

بالعبرية: ?????

تقسيم الإسم: لاي - جاه

ومعناه (الرب إلهي) وهو إلياس بن عازر بن أليعازر بن هارون بن عمران ? , وكان هو النبّي المُرسل إلى قومٍ يعبدون صنما ً إسمه (بعل) وسمِّيت عليه مدينة في لبنان شهيرة وهي (بعلبك).

((يُوشع))

بالإنجليزية: Joshua

بالعبرية: ??????

تقسيم الإسم: يوش – هو – ياه

وقد تسمّى به فتى موسى ? يوشع بن نون بن أفراييم بن يعقوب بن إسحق بن إبراهيم الخليل ? الذي ذكره الله في سورة الكهف في قصة الخضر في قوله {وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِفَتَاهُ لَا أَبْرَحُ حَتَّى أَبْلُغَ مَجْمَعَ الْبَحْرَيْنِ أَوْ أَمْضِيَ حُقُبًا} (60) سورة الكهف؛ ومعناه (يَهْوَه هو الخلاص) و"يهوه" هو إسم من أسماء الله عند اليهود ولذلك تجد فرقة من فرق النصارى تسمَّت بإسم الذين زعموا أنهم شاهدوا الرب لما كلّم الله موسى وهم (شهود يهوه) , ومعنى إسم يوشع قريب من إسم المسيح الآرامي (ياه – سوع) أو (يسوع) الذي يعني (الله يخلِّص) وأيضا ً من (شيع – ياه) أو (إشعياء) والذي يعني (خلاص الرب) و اليشع الذي يعني (الرب هو خلاصي) وتصريف فعل "الخلاص" في كل هذه الأسماء يدل على تعلُّق بني إسرائيل بالخلاص الحقيقي أو الـ Salvation الذي كانوا ينتظروه على يد مسيّا وقد وقع على يد النبي محمد ? الذِّي جاء بشريعةٍ تقوم بكتابٍ يهدي إلى الحق ويخلِّص الناس من عبادة العبيد لعبادة رب العباد وبسيفٍ ينصر الله به أولياؤه على أعدائه.

((اليسع))

بالإنجليزية: Elisha

بالعبرية: ?????

تقسيم الإسم: إيلي – ياه – شاع

ومعناه (الرب مخلِّصي) وهو ابن عم إلياس ? وقد خلفه في تأدية الرسالة لأهل بعلبك.

((ذي الكفل))

بالإنجليزية: Ezekiel

بالعبرية: ??????

تقسيم الإسم: زيكي - ئيل

ومعناه (قوَّة الله) وكما ذكرت سابقاً فإن (ئيل) تعني الله؛ والنبي ذو الكفل هو نفسه (حزقيال) عِندَ أهل الكتاب وهو من الأسرى الذين أُخذوا إلى بابل العراق لما حصل السقوط الأول لأورشليم (بيت المقدس) 580 سنة قبل الميلاد.

((داوود))

بالإنجليزية: David

بالعبرية: ???

تقسيم الإسم: داي – فود

ويُنطق (دافييد) أيضا ً ويعني (المحبوب) وسمُّي بالمحبوب للرواية الثابتة عن أن آدم ? رأى من ذريته شاب أشقر الشعر وأزرق العين فقال: يا رب من هذا؟ فقال الله: هذا ولد من ذريتك , فقال آدم: وكم يعيش؟ فقال الرب: يعيش ستِّين عاماً, فقال آدم: أي ربِّ أنسئ له من عمري أربعين عاماً ففعل الله تعالى , فعاش نبي الله داود مائة عام تامة لإن آدم ? أحبَّه عن غيره فسُمِّي محبوباً.

((سليمان))

بالإنجليزية: Solomon

بالعبرية: ????

تقسيم الإسم: شال – موه

معناه (رَجل سلام) و (شال) إختصار (شالوم) أي سلام وينطق أيضاً (سولومون) وقيل أن سمكة (السلامون) سميت على إسم الملك سليمان لإنها "مسالمة" من بين باقي الأسماك.

((شَمْويل))

بالإنجليزية: Samuel

بالعبرية: ?????

تقسيم الإسم: شَم – يو – ئيل

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير