تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[جبل النور الحالي ليس الوارد في السيرة.]

ـ[المسيطير]ــــــــ[09 - 04 - 09, 10:22 م]ـ

لجينيات - صحف ـ:

أكد الباحث الشرعي الدكتور صالح اللحيدان أن جبل النور الواقع في مكة المكرمة والذي يقصده عدد كبير من الناس ليس هو الجبل المعني في كتب السيرة المطهرة وغيرها، وإنما «النور» هو جبل صغير يقع قبل الجبل المتعارف عليه.

وقال لـ (الدين والحياة): إن الجبل الموجود حاليا قرب طريق المعشر ووادي العشر، والذي يصعده الناس مسافة 200 متر تقريبا؛ معتقدين أنه الجبل الذي كان يصعده النبي صلى الله عليه وسلم ليس صحيحا، وهو من الأمور الخاطئة التي يعتقدها أناس كثيرون.

وأوضح: مكانه الحقيقي فوق المعابدة إلا أن أحدا لم يتمكن من معرفة مكانه بدقة، داعيا في الوقت ذاته الجهات المعنية بالتاريخ وتتبع آثاره أن يهتموا بهذا الأمر، وذلك من باب الاعتبار التاريخي التحقيقي.

وأضاف: مكانه مجهول كميلاد النبي صلى الله عليه وسلم، فلم يثبت أن ميلاده كان في اليوم الثاني عشر من ربيع الأول بل جاء في البخاري وغيره عدم إثباته، وهناك من قال: إن ولادته كانت في الثالث عشر، وهناك من زعم أنها في الرابع عشر.

ودائما مثل هذه الأمور المتواترة تأتي عن طريق الوعاظ والمرشدين وغيرهم.

فما رأي الفضلاء؟.

http://farm1.static.flickr.com/169/470567119_aec19a3079_o.jpg

http://www.lojainiat.com/?action=dnews&mid=13263

ـ[عبدالرحمن الفقيه]ــــــــ[10 - 04 - 09, 01:08 م]ـ

جزاكم الله خيرا

حراء جبل مقابل لثبير، على ثلاثة أميال من الحرم كما ذكر

ويوجد في مكة عدد من الجبال تسمى ثبيرا، وحتى حراء قد سمي ثبيرا

ومنه ثبيرا الذي كانت جاورت به عائشة رضي الله عنها وهو غير ثبير الذي في المزدلفة الذي كان يقول المشركون في الحج:أشر ق ثبير كيما نغير.

فحراء مقابل لثبير المجاور لمنى

وهو هذا المكان الذي يعرفه الناس الآن.

أما القول بأنه في المعابدة فقول بعيد لعدة أمور:

منها أن المعابدة الآن هي منطقة قريبة جدا من المسجد الحرام وبالأخص من شعب أبي طالب الذي كان فيه بنو هاشم وكان فيه النبي صلى الله عليه وسلم مع قومه، ويسمى الآن خطأ باسم شعب علي، فالذي يذهب للمعابدة من هذا المكان يكون بينه وبينها نحو كيلومتر واحد، فبعد الشعب الغزة ثم شعب عامر ثم الجميزة ثم المعابدة.

والمعابدة هي ما كانت تسمى المحصب وهي التي كان ينزل فيها النبي صلى الله عليه وسلم بعد قضاء المناسك، وفيها خيف بني كنانة حيث تقاسموا على الكفر، ومنها طريق المدينة من شعب أذاخر.

أما ما يسمى الآن بجبل النور فهذه التسمية محدثة وإنما هو حراء، وهو على بعد ثلاثة أميال من الحرم، وهو مقابل لثبير الذي من جهة منى.

ـ[خزانة الأدب]ــــــــ[10 - 04 - 09, 07:26 م]ـ

الشيخ صالح بن سعد اللحيدان له غرائب

ـ[المسيطير]ــــــــ[30 - 04 - 09, 03:38 م]ـ

الشيخ الكريم / عبدالرحمن الفقيه

جزاكم الله خير الجزاء، وأجزله، وأوفاه ... ظاهرٌ ماذكرتم ... زادكم الله من فضله.

الأخ الكبير / خزانة الأدب

جزاك الله خيرا على تنبيهك ...

نعم الكاتب هو الشيخ / صالح بن سعد وفقه الله ... وليس صالح بن محمد رئيس المجلس العالي للقضاء - سابقا - ... وماعلمنا عن الشيخين إلا خيرا.

حفظهما الله وبارك في أعمارهما على طاعته.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير