تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

× قال محمد بن أبي حاتم: بلغني أن أبا عبد الله شرب البلاذر للحفظ , فقلت له: هل من دواء يشربه الرجل للحفظ؟ فقال: لا أعلم. ثم أقبل علي وقال: لا أعلم شيئا أنفع للحفظ من نهمة الرجل ومداومة النظر, وذلك أني كنت بنيسابور مقيما, فكان يرد إلي من بخارى كتب , وكن قرابات لي يقرئن سلامهن في الكتب, فكنت أكتب إلى بخارى , وأردت أن أقرئهن سلامي, فذهب علي أساميهن حين كتبت كتابي, ولم أقرئهن سلامي. وما أقل ما يذهب عني العلم.

قال الذهبي: يعني ما أقل ما يذهب عنه من العلم لمداومة النظر والاشتغال , وهذه قراباته قد نسي أسمائهن. وغالب الناس بخلاف ذلك, فتراهم يحفظون أسماء أقاربهم ومعارفهم ولا يحفظون إلا اليسير من العلم. (15)

*عبادته وزهده وورعه:

× قال مهيب بن سليم: سمعت محمد بن إسماعيل يقول: الحامد والذام عندي سواء. (16)

× قال مسبح بن سعيد: كان محمد بن إسماعيل البخاري إذا كان أول ليلة من شهر رمضان يجتمع إليه أصحابه فيصلي بهم ويقرأ في كل ركعة عشرين آية وكذلك إلى أن يختم القرآن.

وكان يقرأ في السحر ما بين النصف إلى الثلث من القرآن فيختم عند السحر في كل ثلاث ليال , وكان يختم بالنهار كل يوم ختمة, وتكون ختمة عند الإفطار كل ليلة ويقول: عند كل ختم دعوة مستجابة. (17)

× قال محمد بن أبي حاتم: دعي محمد بن إسماعيل إلى بستان بعض أصحابه , فلما حضرت صلاة الظهر صلى بالقوم, ثم قام إلى التطوع فأطال القيام, فلما فرغ من صلاته رفع ذيل قميصه, فقال لبعض من معه: انظر هل ترى تحت قميصي شيئا؟ فإذا زنبور قد أبره في ستة عشر أو سبعة عشر موضعا , وقد تورم من ذلك جسده وكان آثار الزنبور في جسده في جسده ظاهرة فقال له بعضهم: كيف لم تخرج إلى الصلاة في أول ما برك؟ فقال: كنت في سورة فأحببت أن أتمها. (18)

× قال بكر بن نمير: سمعت أبا عبد الله البخاري يقول: أرجو أن ألقى الله ولا يحاسبني أني اغتبت أحدا.

قال الذهبي: يشهد لهذه المقالة كلامه_رحمه الله_ في التجريح والتضعيف, فإنه أبلغ منا. يقول في الرجل المتروك أو الساقط: فيه نظر أو سكتوا عنه, ولا يكاد يقول فلان كذاب , ولا فلان يضع الحديث. وهذا من شدة تورعه. (19)

× قال محمد بن أبي حاتم: سمعته _البخاري_ يقول لأبي معشر الضرير: اجعلني في حل يا أبا معشر , فقال: من أي شئ؟ قال: رويت يوما حديثا, فنظرت إليك, وقد أعجبت به, وأنت تحرك رأسك ويدك, فتبسمت من ذلك!!. قال: أنت في حل. (20)

× قال الفربري: أملى علي يوما حديثا كثيرا, فخاف ملالي, فقال: طب نفسا ,فإن أهل الملاهي في ملاهيهم, وأهل الصناعات في صناعاتهم , والتجار في تجاراتهم , وأنت مع النبي صلى الله عليه وسلم, فقلت: ليس شئ من هذا يرحمك الله إلا وأنا أرى الحظ لنفسي فيه. (21)

× قال محمد بن أبي حاتم: سمعت الحسين بن محمد السمرقندي يقول: كان محمد بن إسماعيل مخصوصا بثلاث خصال مع ماكان فيه من الخصال المحمودة: كان قليل الكلام, وكان لايطمع فيما عند الناس, وكان لا يشتغل بأمور الناس, كل شغله كان في العلم. (22)

× قال أبو سعيد بكر بن منير: كان حمل إلى محمد بن إسماعيل بضاعة أنفذها إليه فلان , فاجتمع بعض التجار إليه بالعشية فطلبوها منه بربح خمسة ألاف درهم , فقال لهم: انصرفوا الليلة, فجاءه من الغد تجار آخرون فطلبوا منه البضاعة بربح عشرة آلاف درهم فردهم , وقال: إني نويت البارحة أن أدفع إليهم بما طلبوا_يعني الذين طلبوا أول مرة_ فدفع إليهم بربح خمسة آلاف , وقال: لا أحب أن أنقض نيتي. (23)

* عزته:

× وعنه قال: بعث الأمير خالد بن أحمد الذهلي والي بخارى إلى محمد بن إسماعيل: أن احمل إلي كتاب الجامع والتاريخ وغيرهما لأسمع منك , فقال محمد بن إسماعيل لرسوله: أنا لا أذل العلم ولا أحمله إلى أبواب الناس, فإن كانت لك إلى شيء منه حاجة فاحضرني في مسجدي, أو في داري, وإن لم يعجبك هذا فأنت سلطان فامنعني من المجلس, ليكون لي عذر عند الله يوم القيامة , لأني لا أكتم العلم لقول النبي صلى الله عليه وسلم:" من سأل علما فكنمه ألجم بلجام من النار".

قال: فكان سبب الوحشة بينهما هذا. (24)

* التربية على أهمية العقيدة:

× قال البخاري: كتبت عن ألف نفر من العلماء وزيادة , ولم أكتب عمن قال: الإيمان قول وعمل, ولم أكتب عمن قال: الإيمان قول. (25)

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير