تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[شمائل النبي صلى الله عليه و سلم (1)]

ـ[مهدي أبو عبد الرحمن]ــــــــ[21 - 05 - 09, 09:13 م]ـ

شمائل النبيّ صَلَّى اللهُ عليْهِ وَسَلَّمَ (1)

[/ URL] (http://www.manareldjazair.com/index2.php?option=com_*******&task=view&id=525&pop=1&page=0&Itemid=5) الشّمائل الخُلُقِيّّة ..

بقلم: عبد الحليم توميات

الحمد لله والصّلاة والسّلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه، أمّا بعد:

فإنّ معرفة شمائل النبيّ صلّى الله عليه وسلّم بنوعيها الخُلُقيّة والخَلقيّة لها فوائد جمّة عظيمة، وذلك من وجوه:

الوجه الأوّل: أنّها من تمام معرفة رسول الله صلَّى اللهُ عليْهِ وَسَلَّمَ، وحقّ على كلّ مسلم أن يعرف نبيّه، لأنّ الإيمان بالشّيء على قدر المعرفة به، فكثير من النّاس يؤمن بوجود الشّيء، ولكنّ اليقين لا يسكن إلاّ قلب من رآه وعاينه، وتلك هي مراتب العلم: اليقين، وحقّ اليقين، وعين اليقين.

لذلك كان أكثر النّاس يقينا أعرفهم به صلَّى اللهُ عليْهِ وَسَلَّمَ، وقد أشار الله تعالى إلى هذا عندما اختار من كلّ قوم رجلا منهم يعرفون حسبه ونسبه وسيرته وشمائله، فقال: {وَإِلَى عَادٍ أَخَاهُمْ هُوداً}، وقال: {وَإِلَى ثَمُودَ أَخَاهُمْ صَالِحا}، وقال: {وَإِلَى مَدْيَنَ أَخَاهُمْ شُعَيْباً}، وقال: {لَقَدْ أَرْسَلْنَا نُوحاً إِلَى قَوْمِه}، وقال: {وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ رَسُولٍ إِلَّا بِلِسَانِ قَوْمِهِ لِيُبَيِّنَ لَهُمْ فَيُضِلُّ اللَّهُ مَنْ يَشَاءُ وَيَهْدِي مَنْ يَشَاءُ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ}.

والمسلم إذا درس شمائله صلّى الله عليه وسلّم يجد نفسه وكأنّه عاينه وعايشه فيزداد يقينه بصدق وكمال وجلال نبيّه صلّى الله عليه وسلّم.

الوجه الثّاني: أنّ معرفة الشّمائل المحمّديّة تزيد المسلم حبّا لنبيّه صلَّى اللهُ عليْهِ وَسَلَّمَ، وحبّ النبيّ صلّى الله عليه وسلّم والشّوق إلى العيش معه وتقديمه على كلّ شيء من أصول الإيمان، ففي الصّحيحين عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رضيَ اللهُ عنه عَنْ النَّبِيِّ صلّى الله عليه وسلّم قَالَ: ((ثَلَاثٌ مَنْ كُنَّ فِيهِ وَجَدَ حَلَاوَةَ الْإِيمَانِ أَنْ يَكُونَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَحَبَّ إِلَيْهِ مِمَّا سِوَاهُمَا وَأَنْ يُحِبَّ الْمَرْءَ لَا يُحِبُّهُ إِلَّا لِلَّهِ وَأَنْ يَكْرَهَ أَنْ يَعُودَ فِي الْكُفْرِ كَمَا يَكْرَهُ أَنْ يُقْذَفَ فِي النَّارِ)).

والمتمعّن في سيرته وشمائله، ليخرج منها بأكبر نصيب من هذا الحبّ تجاه نبيّه صلّى الله عليه وسلّم.

(نسينا في ودادك كلّ غال فأنت اليوم أغلى ما لدينا

نُلام على محبّتكم ويكفي لنا شرف نلام وما علينا

ما لقيناكم، ولكنّ حبّا يذكرّنا بكم فكيف إن التقينا

تسلّى النّاس بالدّنيا وإنّا لعمر الله بعدكم ما سلينا)

الوجه الثّالث: من ثمرات هذا الحبّ ودلائله هو الاتّباع والتّأسّي، وهذا ما بلغه الأوّلون، حتّى نالوا شهادة لا تزال تتلى على مرّ السّنين: {وَالسَّابِقُونَ الْأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنْصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُمْ بِإِحْسَانٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ}.

فكانوا -وإن مشوا على الأرض- على اتّصال دام بالله والملأ الأعلى، فهذا يهتزّ عرش الرّحمن من أجله، وآخر تشيّع الملائكة جنازته، وثالث تغسله الملائكة، ورابع تسمع ترنّمه بالتّلاوة، وخامس يقرئه ربّه السّلام، وسادس يسلّم عليه الملك، وجيش يقاتل معه مدد من السّماء الثّالثة ..

ولقد جُبِلت النّفوس على حبّ الاقتداء، والزجاجة إن لم تملأها بالماء ملئت بالهواء، لذلك كانت شمائل النبيّ صلّى الله عليه وسلّم تجعل المؤمن لا يرغب إلاّ في اتّباع منهجه في الحياة، مصداقا وامتثالا لأمر الله تعالى: {لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيراً}.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير