تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

تقع ريوبار Riopar جنوب إقليم البسيط, بمحاذاة جيان, في واد مغلق لا يمكن الوصول إليه إلا عبر 3 أبواب توجد على ارتفاع 1100 و 1400 متر, و تكسو المنطقة الثلوج في فصل الشتاء, "حتى وقت قريب كانت هذه البلدة مفقودة من يد الرب" (4) على حد تعبير خوان فاليرو فالديلفيرا Juan Valero Valdelvira, المقاول ذو الخمسون سنة و الذي يملك مقاولة لإنتاج الخشب, ثم تابع قائلا:"لمّا كنت صغيرا لم تكن هناك طرق, و كانت الساكنة تعيش في مزارع موزّعة في الجبل, أكيد لم تصل هنا محاكم التفتيش, و عند طرد سنة 1609 لم يتم إزعاج المسلمين الأصليين".

http://www.dipualba.es/municipios/portalico/riopar/riopar_viejo2.jpg

ريوبار القديمة

file:///C:/DOCUME%7E1/hicham/LOCALS%7E1/Temp/moz-screenshot-1.jpg

كان والد خوان فاليرو جزارا, و كان يصطحبه إلى مزارع البلدة للقيام بعمله. و قد لاحظ خوان أن مائدة المذبح بالمنازل "توضع في اتجاه الشرق, مع انحراف 5 درجات في اتجاه الجنوب, و تحديدا اتجاه مكة. انتبهتُ لهذا الأمر منذ عشر سنوات, و استفسرت لدى العديد من المزارعين عن سبب وضع المائدة في هذا الاتجاه, و كان جوابهم الوحيد هو: كانت دائما هكذا".

يذكر خوان فاليرو أن عادات جده كانت إسلامية, لبساطته, لنظرته للحياة ... و إن كان هو نفسه لا يعلم ذلك. كان يناديه أخ " hermano", و هو اسم يٌقال للشخص الكبير في السن و الشخص المحترم, كما يفعل العرب –حسب خوان فاليرو-. لم يغادر جده البلدة أبدا, رغم ذلك يتحدث دائما بحنين إلى غرناطة, بل و يصف الطريق التي تؤدي إلى المملكة النصرية القديمة. كان أيضا يُحيي العادة المورسكية القديمة المتمثلة في إطعام الحيوانات بنفسه و إطعام الناس يوما في السنة, و لما يريد قتل حيوان كان يستأذن من السلطات السماوية ( Alturas). كان يعتقد, كشأن كبار السن بالوادي, أن المرأة الحائض لا تستطيع تسلق الشجرة, لأن هذه الأخيرة ستذبل. (5)

http://concursos.ojodigital.net/albums/userpics/10004/RIOPAR_envio.jpg

صورة جميلة من ريوبار

المورسكيون الأسبان

3 أبواب على بعد علو ألف متر و غياب الطرق, عوامل منعت وصول محاكم التفتيش إلى وادي ريوبار Ri?par, في جنوب إقليم البسيط. كثير من المسلمين بقوا في شبه الجزيرة بعد سقوط المدن الأندلسية و أطلق عليهم المدجنون. غرناطة, آخر الممالك الإسلامية, سُلّمت للملكين الكاثوليكيين سنة 1492 على أن يبقى المسلمون بمن فيهم الأمير أبو عبد الله بأرض أجدادهم و أن يحفظوا دينهم و تقاليدهم. لكن المحتلين سرعان ما انقلبوا على كل بنود معاهدة التسليم.

سنة 1499, أمر الكاردينال ثيثنيروس Cisneros بتنصير كل المدجنين مما أدى إلى ثورة أولى عمّت حي البيازين بغرناطة ثم جبال ألمرية, رندة و الشرقية و البشرات. هذه الثورة شكلت ذريعة للملكين الكاثوليكيين فأصدرا قرارا بتنصير كل مسلمي قشتالة. فتحوّل اسمهم من مدجنين إلى مورسكيين, أي نصارى رسميا بثقافة عربية إسلامية, و استمروا في التخاطب باللغة العربية. سنة 1516م, أصدر الكاردينال ثيثنيروس قرارا آخر بمنع كل العادات الإسلامية, بما فيها اللباس و اللغة. ضغط النصارى على المورسكيين ليصبحوا "قشتاليين صالحين" بين عشية و ضحاها تصاعد مما أدى إلى اندلاع ثورة البشرات بزعامة محمد بن أمية. لقد تحوّلت العمليات العسكرية إلى حرب حقيقية استمرّت سنتين, لم يسيطر خلالها النصارى على الأوضاع إلى بعد تجميع ثلاث جيوش بقيادة خوان النمساوي شقيق الملك فليب الثاني. لازالت بلدة بالور Valor تحفظ إلى اليوم منزل محمد ابن أمية. أمّا المورسكيون الذين نجوا من المقتلة بعد قمع الثورة شُتتوا في المملكة القشتالية. يتحدّث المؤرخون عن 50 ألف مهجّر. هذا التهجير المكثف شكل مقدمة للطرد العام للمسلمين من كل الأراضي الإسبانية سنة 1609م.

اللباس

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير