تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[محاكم التفتيش بأراضي إقليم الأندلس]

ـ[هشام زليم]ــــــــ[14 - 06 - 09, 03:54 م]ـ

[محاكم التفتيش بأراضي إقليم الأندلس]

بسم الله الرحمان الرحيم. و الصلاة و السلام على محمد و على آله و صحبه أجمعين.

1 - محكمة تفتيش أشبيلية.

بدأت محاكم التفتيش عملها بأشبيلية سنتين بعد ترخيص البابا سيكستو الرابع Sixto IV للملكين الكاثوليكيين بتعيين أول المحققين. هكذا تمّ تعيين دومنكيين كمحققين هما مكيل دي موريو Miguel de Morillo و خوان دي سان مارتن Juan de San Martin, و انتقلا إلى أشبيلية لمباشرة مهامهما وفق ما جاء في مرسوم دجنبر 1480م.

لم يكن مستغربا من هذين الرجلين الحماسة و القسوة التي بدآ بها أعمالهما. فقد وصلت التجاوزات التي ارتكباها لآذان البابا الذي راسل في29 يناير 1482 الملكين الكاثوليكيين بخصوص عدم انضباط الدومنكيين بالقانون المعمول به لقيامهم باعتقال عدة أشخاص أبرياء و إدانتهم ككفار يستحقون الموت و مصادرة أموالهم و ممتلكاتهم. لكن رغم هذه التجاوزات الفاضحة, بقي المحققان مكيل و خوان على رأس محكمة تفتيش أشبيلية إلى عهد البابا إنثونثيو الثامن Inocencio VIII.

لم يكن مفاجئا اختيار أشبيلية لتكون أول مدينة يبدأ بها المحققان المعينان ملاحقة مرتكبي "الجرائم" ضد العقيدة الكاثوليكية. فخلال الزيارة التي قام بها الملكان الكاثوليكيان للأراضي الأندلسية ما بين 1477 و 1478, وقفا بنفسيهما على المشكل العويص الذي يسببه اليهود المتنصّرون ( judeos conversos). فقد كانت هذه الطائفة تسيطر, بشكل واسع, على التجارة و المال, و تُأمِّن الخدمات التي تٌصرف فيها أموال الخزينة العامة, و تتسلل إلى المناصب الكنسية, و تُسيِّر ممتلكات طبقة الأسياد ... إلخ. و أصبحت الصدامات بين النصارى القدامى و اليهود المنصَّرين حدثا يوميا في مدن كأشبيلية, قرطبة و جيان. أمام هذا الوضع المتأزم و الذي يهدد كاثوليكية أسبانيا, اتخذ الملكان الكاثوليكيان القرار الرهيب سنة 1483 و القاضي بطرد اليهود من الأراضي الأشبيلية و قمع و تعذيب أولئك الذين تنصّروا صوريا.

في هذه الظروف نشأت أول محكمة للتفتيش بشكلها العصري في إسبانيا. و شملت مناطق نفوذها كل مملكة أشبيلية الواسعة, باستثناء منطقتها الشرقية حيث توجد أبرشية أستجة Ecija التي كانت تحت سلطة محكمة تفتيش قرطبة. و رغم تأسيس محكمة مستقلة بشريش Jerez سنة 1491, فقد حُلّت سنة 1507و خضعت مناطق نفوذها لمحكمة أشبيلية.

و من أجل تأمين المراقبة الكاملة لمنطق واسعة, اعتمدت محكمة تفتيش أشبيلية على عدد كبير من المفوضين و المتعاونين. ففي قادش Cadiz قام هؤلاء بمهمة مراقبة التجارة البحرية التي كانت تنقل باستمرار كتبا تحوي أفكارا تُصنّف على أنها كفرية و ضد العقيدة الكاثوليكية.

و في القرن 16 تركزت جهود المحكمة في القضاء على الخطر المورسكي, البروتستانتي (المتمثل في اللوثريين) و اليهودي, و أسفر هذا الضغط عن إقامة 4 مراسيم للإيمان ( Autodafe) ما بين 1559 و 1562. كما ظهرت متابعات ضد أشخاص يظنون أن باستطاعتهم التواصل مع الرب دون اللجوء إلى وسطاء. كما توبع النصارى القدامى بتهم الجمع بين زوجين, التهجم على المقدسات ... إلخ

إن الموقع الجغرافي لأشبيلية المطلة على الوادي الكبير (و بالتالي حيوية للتجارة البحرية) , و القريبة من جبل طارق, و طبيعتها كمدينة منفتحة على تنقل البشر, البضائع, الأفكار و العقائد ... عوامل شكلت خطرا على المفتشين الذين كانوا في مهمة للدفاع عن عقيدة أوهن من بيت العنكبوت.

2 - محكمة تفتيش قرطبة.

تأسست محكمة تفتيش قرطبة سنة 1482م, و عُيّن كل من بيدرو ماتنيث دي باريو Pedro Martinez de Barrio و أنطونيو رويث دي موراليث Antonio Ruiz de Morales كمحققين. و شمل نطاق سلطتها أبرشية أستجة و أسقفية قرطبة, مع استثناء مقاطعة بلد القصر Belalcazar التي كانت تحت سلطة محكمة تفتيش يرينا Llerena.

البطش الذي أبداه المحققون الأشبيليون كرّره إخوانهم بقرطبة, ففي سنة واحدة حُكم على حوالي 200 شخص بالموت حرقا و على حوالي 1700 شخص بالسجن.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير