تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[رجال (تاريخ الطبري) و (البداية و النهاية)]

ـ[أبو يوسف العباسي]ــــــــ[17 - 06 - 09, 03:11 م]ـ

ما هي الكتب التي تتحدث عن رجال (تاريخ الطبري) و (البداية و النهاية) جرحاً وتعديلاً؟ والتي تساعد على الحكم على الروايات التاريخية؟

ـ[الباحث]ــــــــ[18 - 06 - 09, 06:21 ص]ـ

لا أعلم كتباً معينة تكلمت على رواة تاريخ الطبري وتاريخ ابن كثير.

ولكن الطبري يعتمد في تاريخه على بعض رواة الأخبار المشهورين أمثال أبي مخنف وسيف بن عمر والواقدي.

وهؤلاء تكلم عليهم أهل الجرح والتعديل من حيث حجيتهم في الروايات الحديثية والتاريخية.

ـ[العوضي]ــــــــ[18 - 06 - 09, 10:08 ص]ـ

أخي الكريم هناك دراسات مستقلة حول بعض الرواة في تاريخ الطبري

واعتقد أن رجال تفسير الطبري كتب عنهم الشيخ علوي السقاف ,

ـ[نزار سليم]ــــــــ[18 - 06 - 09, 11:11 ص]ـ

بشرى لكم أخي الكريم أبو يوسف العباسي وأخي الكريم الباااحث والأخ الفاضل العوضي حفظهم الله تعالى وإيانا

إليكم نبذة موجزة (مجمعة من أماكن عديدة من النت) عن مقدمة كتاب:

"صحيح وضعيف تاريخ الطبري رحمه الله"

لمؤلفه الشيخ محمد بن طاهر البرزنجي

وهي مقدمة بلغت (110) صفحة وهي مقدمة علمية نافعة قيمة ماتعة.

وتكلم فيها عن التاريخ تعريفه وأسباب اهتمام الأمة المسلمة بكتابة التاريخ، ثم ذكر نشأة التاريخ عند المسلمين رواية ثم تدويناً وتبويباً وتصنيفاً، وبعد ذلك قام بدارسة المدارس التاريخية في المدن الإسلامية في القرنين الأول والثاني، وذكر عدداً من رواد ومنشئي هذه المدارس وهي: مدرسة المدينة ومدرسة الشام ومدرسة العراق ومدرسة مصر.

ثم شرع الشيخ بذكر ترجمة مختصرة لبعض الإخباريين الثقات وغير الثقات وعدد مروياتهم في تاريخ الطبري ومن هؤلاء: لوط بن يحيى (أبو مخنف) و سيف بن عمر التميمي و محمد بن إسحاق إمام المغازي ومحمد بن السائب الكلبي وابنه هشام و السندي والواقدي والمدائني وغيرهم. كما ذكر أيضاً بعض المؤرخين الكبار من مؤرخي النصف الثاني من القرن الثالث كاليعقوبي والبلاذري والبسيوي بالإضافة إلى الإمام الطبري.

بعد ذلك ذكر ترجمة الإمام الطبري، عصره ونشأته وطلبه للعلم ورحلاته وأقوال العلماء فيه، ثم ذكر ترجمة لبعض شيوخه في التاريخ، ثم بعد تلكم الترجمة والمقدمة السابقة ذكر منهج الطبري في التاريخ ما له وما عليه. فبدأ بمميزات منهج الطبري في تاريخه، ثم ثنى بالنقد الموجه لتاريخ الطبري.

بعد ذلك ذكر كلاماً حول الشروط والضوابط المنهجية لكتابة التاريخ الإسلامي.

ثم بعد ذلك ذكر منهجه في تحقيق وتخريج روايات الطبري وتمييزها إلى صحيح وضعيف ومسكوت عنه. وسأذكر كلامه حول منهجه كاملاً في المشاركة التالية.

ولما انتهى من ذكر منهجه بدأ بذكر نبذة عن كتاب تاريخ الطبري مصادره وطريقته التي سار عليها ومختصراته ومخطوطاته .. الخ، وهي مأخوذة من مقدمة الأستاذ محمد أبو الفضل إبراهيم. ثم ثنى بذكر مقدمة مأخوذة من كتاب " الإمام الطبري شيخ المفسرين " للدكتور محمد الزحيلي.

هذا عن المبحث الأول، أما المبحث الثاني فقد ذكر فيه التعريف بكتب الطبري في التاريخ وهما اثنان: الأول: ذيل المذيل، والثاني: تاريخ الأمم والملوك. وفصل الكلام في الثاني فذكر محتوياته ومصادره وأهميته وثناء العلماء عليه وتكملاته وذيوله ومختصراته وتراجمه ثم ذكر طبعاته ومن أهمها الطبعة التي صدرت عن دار المعارف بمصر بتحقيق الأستاذ محمد أبو الفضل إبراهيم، وهذه هي الطبعة التي اعتمد عليه الشيخ البرزنجي في تحقيقه وتخريجه لهذا السفر العظيم.

وأما المبحث الثالث وهو الأخير من هذه المقدمة فقد ذكر الشيخ منهج الإمام الطبري في تاريخه وفصل القول فيه، فقد ذكر منهجية الإمام الطبري وسمات هذا المنهج ومعالمه، ثم ذكر المآخذ على تاريخ الطبري ومنهجه.

وأخيراً بعد المقدمة السابقة ذكر الشيخ تراجم رواة أسانيد الطبري واكتفى ببيان ذكرها في بداية الصحيح خشية التكرار، ودفعاً للإطالة على القارئ.

منهج الشيخ محمد طاهر البرزنجي حفظه الله تعالى في تحقيقه وتخريجه لروايات تاريخ الطبري:

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير