تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[حرار المدينة المنورة]

ـ[احمد المزني المدني]ــــــــ[19 - 06 - 09, 04:25 م]ـ

حرة واقم (الشرقية)

وتسمى أيضاً (الحرة الشرقية)، وهي هضبة طويلة ممتدة شرقي المدينة، فيها مجموعة تلال، وفيها أراضٍ منبسطة، وسميت الحرة لأن جزءاً كبيراً من سطحها مغطى بصخور وحجارة بركانية سوداء تجعلها شديدة الحرارة في الصيف. ويروى أنها سميت واقم نسبة إلى شخص أو جماعة من العماليق نزلوا فيها، كما يروى أن التسمية قصد بها الدلالة اللغوية لكلمة واقم وهي الحاجز، ففي القاموس وقمت الرجل عن حاجته إذا رددته. تشكل حرة واقم حاجزاً طبيعياً يحمي المدينة من شرقيها فمن الصعب إن لم يكن من المستحيل السير عليها. ولكنها لا تخلو من ممرات ضيقة وقابلة للحراسة. وعلى الجانب الغربي من حرة واقم سكنت قبائل عدة قديماً للاستفادة من حمايتها الطبيعية ومن الأودية التي تنحدر منها ويرتبط اسم هذه الحرة بمعركة دامية وقعت عام 63هـ عندما خلع معظم أهل المدينة بيعة يزيد بن معاوية؛ فأرسل يزيد جيشاً بقيادة مسلم بن عقبة، وحفر الثائرون الخندق وتحصنوا خلفه، ونزل جيش عقبة في أدنى الحرة فأعطى الثائرين مهلة ثلاثة أيام ليعودوا إلى الطاعة ولهم الأمان، ولكنهم رفضوا واستطاعت مجموعة من فرسانه بقيادة مروان بن الحكم أن تتسلل من إحدى ثغرات الحرة غير المعروفة وتفاجئ المرابطين خلف الخندق، وكان هذا سبباً لانتصار جيش مسلم بن عقبة وحدوث مجازر دامية. وفي عام 654هـ ثار بركان قوي من إحدى تلال هذه الحرة، واستمر قرابة ثلاثة أشهر فازدادت المقذوفات البركانية في المنطقة، وفي العصر الحاضر زحف العمران إلى طرف حرة واقم واستطاعت الآليات الحديثة أن تمهد قسماً واسعاً فيها لتقوم عليه أحياء سكنية جديدة.

,,,,,,,,,,,,

حرة الوبرة (الغربية)

وتسمى أيضاً الحرة الغربية لأنها تقع في الجهة الغربية من المدينة. وهي أقل وعورة من حرة واقم، ويتخللها مساحات منبسطة صالحة للعمران، تظهر فيها عدة تلال وقيعان تتجمع فيها مياه الأمطار. وتمتد من مسجد القبلتين شمالاً إلى محاذاة مسجد قباء جنوباً، وكانت تشكل حاجزاً طبيعياً يحمي المدينة من جهتها الغربية وجزء من جهتها الجنوبية، وكانت مزارع النخيل الكثيفة تغطي المساحات المنبسطة منها، وليس لها سوى منافذ قليلة أشهرها منفذ ثنية الوداع التي يخرج منها المسافرون إلى مكة. وفي العصر الحديث استصلح قسم كبير من أراضي هذه الحرة وزحف العمران إليها.

,,,,,,

ومن حرار المدينة النبوية

حرة شوران , حرة قباء (قبلي المدينة ولها ذكر في حديث) , حرة بني عضيد بسكون العين غربي وادي بطحان , حرة بني سليم (تحت القاح حمى النقيع شرقاً.) , حرة حقل وحقل اسم لوادي آرة , حرة ميطان وهو جبل يقابل شوران , وحرة النار , حرة بني بياضة غربي المدينة بالحرة الغربية وقيل كان موضع رجم ماعز كما في رواية ابن سعد , حرة الجصة (الجصة: بفتح الجيم والصاد المهملة، وآخره هاء: هي الحرة التي تحيط بجبل عير ـ في المدينة ـ من الشرق والشمال الشرقي.

وقد شق فيها اليوم الطريق السريع بين المدينة ومكة)

حرة أشجع , وحرة حبس , وحرة الرجلاء , وحرةليلى

وبعض هذه الحرار داخل المدينة في الوقت الحاضر بفعل توسعها وبعضها قريب من المدينة

للتوسع راجع::

المغانم المطابة , عمدة الاخبار ,معجم البلدان , معجم معالم الحجاز الروض المعطار , آثار المدينة المنورة

ـ[نواف البيضاني العمري]ــــــــ[14 - 07 - 09, 03:52 م]ـ

جزيت خيرا .. أخي أحمد ... معلومات جميلة وقيمة عن حرار مدينة المصطفى عليه الصلاة والسلام ...

ـ[أبو زارع المدني]ــــــــ[14 - 07 - 09, 06:23 م]ـ

جزاك الله خيرًا وبارك فيك

لو كبرت الإدارة الخط .. أثابهم الله

ـ[احمد المزني المدني]ــــــــ[20 - 08 - 09, 11:45 ص]ـ

جزاكم الله خيرا

وشاكر لكم دخولكم الكريم

وبلغني واياكم رمضان واعانني واعانكم على صيامه وقيامه

ـ[عبد الحفيظ المقري]ــــــــ[28 - 08 - 09, 03:13 م]ـ

جزاك الله خيرا

ـ[احمد المزني المدني]ــــــــ[29 - 08 - 09, 06:51 م]ـ

جزاكم الله خيرا أخي الكريم

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير