تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

عماد الدين خليل: في الحقيقة هنالك ثلاثة مستويات في تعامل القرآن مع الوقائع التاريخية، مع التاريخ، المستوى الأول السرد التاريخي للوقائع وهذا يغطي مساحات كبيرة من القرآن قد تتجاوز النصف، نصف .. النصف الإلهي في هذا الكتاب. والمستوى الثاني يذهب إلى ما وراء الحدث لكي يعطينا تصورا عن السنن التي تحرك التاريخ، ما يسميه فلاسفة التاريخ بقوانين الحركة التاريخية. وثمة طبقة ثالثة تحدثنا عن الجانب الحضاري، عن القوة المؤثرة التي تصنع الحضارات والأمم والدول والإمبراطوريات أو تقودها إلى الانكماش والسقوط. فالقرآن الكريم في تعامله مع التاريخ يتحدث .. هو فقط ثلاثة مستويات، المستوى الأولى يعنى به المؤرخون والمستوى الثاني يعنى به فلاسفة التاريخ والمستوى الثالث يعنى به دارسو الحضارات، وقد تتاح الفرصة إن شاء الله عبر هذا الحوار أن نتحدث في هذه السياقات الثلاثة ..

عثمان عثمان (مقاطعا): سنتحدث إن شاء الله في سياق الحلقة عن هذه المواضيع الثلاثة بإذن الله.

عماد الدين خليل: إنما الفارق بين القصة القرآنية والمثل القرآني والمثلات، القصة تعطي مساحة واسعة للحدث وتنطوي على قدر كبير من تقنيات القصة القصيرة أو القصة القصيرة الطويلة الـ novel كما نسميها في المصطلح النقدي، فيما كتب عنه طلاب الدراسات العليا في المعاهد والجامعات العديد من رسائل الماجستير وأطروحات الدكتوراه عن البعد الفني في القصص القرآني، نحن هنا لسنا بصدد الحديث عن البعد الفني في القصص القرآني وإنما عما تنطوي عليه هذه القصص من سرد تاريخي يقدم لنا مساحات واسعة من الوقائع التاريخية التي تتعلق بالأنبياء بالأقوام السابقة ببعض الرجالات وبصراع الحق والباطل ودائما كان هذا الصراع ينتهي بانتصار الإيمان على الكفر حيث كانت تتنزل كلمة الله لكي تنصر الأنبياء على الطواغيت والأرباب الزائفين.

عثمان عثمان: هذه القصة القرآنية.

عماد الدين خليل: هذه القصة. أما المثل فهو ينطوي على مساحة أصغر بكثير ويعتمد على التشبيه وعلى المجاز ويقدم لنا عبرة أو عظة في مساحة ضيقة قد لا تتجاوز الآية والآيتين. المثلات هي العبر المستخلصة من الوقائع والعقاب الذي نزل بالأمم السابقة كأنه يدعو الأمم اللاحقة التي استعصت على دعوة الأنبياء أن ينتبهوا إلى أن عقابا سينزل بهم كما نزل بالذين سبقوهم واستعصوا على الأنبياء، فهذه المثلات هي تهديد وتلويح بإمكان إنزال العقاب على الأقوام التي ترفض الانتماء إلى دعوات الأنبياء.

عثمان عثمان: في موضوع القصة التاريخية في القرآن الكريم نجد القرآن يتعاطى مع الوقائع التاريخية بشكل مرشد ومجتزئ، لا يتناول القصة القرآنية بشكل تفصيلي، كيف يروي القرآن الكريم الوقائع التاريخية دكتور؟

عماد الدين خليل: والله سؤال في محله لأن القرآن ليس كتاب تاريخ في نهاية الأمر، يعني على ما في القرآن من مساحات واسعة أعطيت للتاريخ فهو ليس كتاب تاريخ، بمعنى أنه لا يحاول أن يغطي الأحداث بكل تفاصيلها وإنما يجتزئ من هذه الأحداث الخطوط العريضة التي يمكن أن تستخلص منها العبرة أو المغزى {لَقَدْ كَانَ فِي قَصَصِهِمْ عِبْرَةٌ لِّأُوْلِي الأَلْبَابِ .. } أي لذوي العقول القديرة على استخلاص المغزى من قراءتها للتاريخ { .. مَا كَانَ حَدِيثاً يُفْتَرَى وَلَكِن تَصْدِيقَ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَتَفْصِيلَ كُلَّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ} [يوسف:111] فكأن قراءة التاريخ تعطينا المغزى وتعطينا التعاليم التي ترحم الأمم والشعوب من أن تقع في مطبات جديدة من أن تنزلق باتجاه ما انزلقت إليه الأمم الأخرى، معلم كبير هذا التاريخ، والقرآن الكريم يمنح هذه المساحات الكبيرة للتاريخ لكي يعلمنا، يعني أشبه بـ .. كأنه يمنحنا شبكة trafficlight مروا من هنا تريثوا هنا توقفوا هناك من أجل ألا نقع في ما وقعت فيه الأمم السابقة. فالقرآن الكريم وهو يتعامل مع التاريخ سردا قد يكسر حاجز الزمن لا يذكر الزمن على الإطلاق، قد يكسر حاجز المكان لا يحدد المكان، قد يكسر حتى حاجز الشخوص التاريخية التي يتشكل بواسطتها الحدث التاريخي، وإنما يمضي إلى ما وراء الزمن ما وراء المكان ما وراء الشخوص إلى الواقعة التاريخية في خلاصاتها الأساسية من أجل أن نستخلص منها العبرة والمغزى التي تضيء لنا الطريق في

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير