تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

أنفسنا أمام حالة سكونية للتاريخ البشري، الحالة السكونية لن تتحقق إلى يوم الحساب، أيهما أكثر واقعية، نظرية فرانسيس فوكوياما الذي يشير فيها إلى سكون التاريخ في حالة معينة وعدم تحركه فيما بعد أم القرآن الكريم الذي يؤكد أن الحركة التاريخية مستمرة إلى يوم الحساب؟ { .. وَتِلْكَ الأيَّامُ .. } مرة أخرى { .. نُدَاوِلُهَا بَيْنَ النَّاسِ .. }.

عثمان عثمان: دكتور نأخذ بعض المشاركات، يحي نمر من فلسطين السلام عليكم.

يحيى نمر/ فلسطين: وعليكم السلام. أستاذي الكريم، أستاذنا الأستاذ الدكتور عماد الدين خليل، هو أستاذي طبعا لم يرني إنما أنا تتلمذت على يدي كتبه. الآن أستاذي الكريم كنا في الصغر نتعلم التاريخ وصناعة التاريخ من خلال السرد ثم بعدها التحليل والأخذ بهذا التحليل وبعدها مثل ما بيقولوا إنه نهاية الواقعة وموجزها لكن عندما تعلمنا من كتاب الله تبارك وتعالى رأينا في هناك توازن بين السرد التاريخي وبين السنن فأخذنا انطباعا أكثر، الآن هذا لفت انتباهي من خلال الدراسة القرآنية أن هناك مقومات لبناء التاريخ أو مقومات لدراسة التاريخ الإنساني والبشري معا وجدت هذا في كتاب الله تبارك وتعالى في أربعة أمور هي رئيسية، أول إشي الجيوفيزيائية أو القشرة الأرضية ودوراتها ..

عثمان عثمان (مقاطعا): أخي يعني عفوا إذا كان ..

يحيى نمر (متابعا): لا، أريد، نفسه بموضوعي. الآن الله بعدها الديموغرافية وتوزيع ..

عثمان عثمان (مقاطعا): لن أستطيع أن آخذ .. هل لديك سؤال مباشر للدكتور؟

يحيى نمر: هو أنا هذا الآن .. الآن بعدها اللسان ومسألة اللسان والثقافة وبعدها السنن ومعها السن، الآن هل هذه العناصر الأربعة تدخل من خلال التحليل التاريخي ودراسة التاريخ ومقومات التاريخ؟ هذا هو السؤال لأستاذنا الله يبارك فيكم.

عثمان عثمان: شكرا جزيلا. الأخ صفاء الشيخلي من الدنمارك.

صفاء الشيخلي/ الدنمارك: تحية لك ولضيفك المبجل. يا سيدي قال السيد المبجل المحترم ضيفك الكريم أن فيلسوفا أو ملحدا فرنسيا قد أسلم بعدما وجد أن العلوم الموجودة في القرآن متطابقة مع علومه -هذا الفيلسوف قصدي- عشرة من عشرة، أنا سؤالي يكمن بالتالي ما كان جواب هذا الفيلسوف على الآية القرآنية التي تقول {وَأَلْقَى فِي الأَرْضِ رَوَاسِيَ أَن تَمِيدَ بِكُمْ .. } [النحل:15] الرواسي، الجبال. علماء الجغرافيا يحددون ويقولون بأن الجبال الموجودة على سطح الكرة الأرضية كالبثور الموجودة على البرتقالة لا تؤثر فيها ولا على جاذبيتها بينما القرآن يقول { .. تَمِيدَ بِكُمْ .. } هي وجدت لسبب ضبط توازن الأرض. أرجو أن يتسع صدركم الكريم لسؤال آخر، في آية أخرى في القرآن الكريم تقول { .. وَلَن تَجِدَ لِسُنَّةِ اللَّهِ تَبْدِيلاً} [الأحزاب:62] بينما كثير من العلوم الموجودة في القرآن تتنافى -حسب اعتقادي، مع كل احترامي لمشاعركم ولمشاعر كل الناس- تتنافى مع النواميس الطبيعية. شكرا جزيلا.

عثمان عثمان: شكرا صفاء الشيخلي من الدنمارك. جنان عكاري بريطانيا.

جلال العكاري/ بريطانيا: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. أحييك وأحيي الدكتور عماد بن خليل هذا الشيخ الذي عندما كنا في تونس العاصمة في جامعة سبحان الله قرب جامع الزيتونة كنا نعرف كتبه ولكن نحن الآن يعني فرحنا بوجوده في قناة الجزيرة، هذا أولا.

عثمان عثمان (مقاطعا): مرحبا بك، تفضل بسؤالك أخي الكريم.

جلال العكاري: ثانيا أريد أن أسأل فضيلة الدكتور، لي عندك طلب يا أستاذ عثمان بعد أن أسأل الدكتور، فضيلة الدكتور عماد بن خليل هناك كتاب اسمه "الإمامة والسياسة" لابن قتيبة قيل إن هذا الكتاب لم يؤلفه الأستاذ ابن قتيبة ولكنه نسب إليه، هذا السؤال الأول هل هذه حقيقة أم لا؟ هذا السؤال الأول. السؤال الثاني لماذا كثير من المسلسلات العربية لا أسميها تشوه التاريخ الإسلامي تأتي على أساس مثلا هارون الرشيد أو أهل السنة وغيرهم كانوا مولعين يعني بالغناء وبالطرب وبالفساد وهذه المسلسلات مأخوذة من التاريخ ولعلكم لاحظتم هذا فضيلة الدكتور، أرجو منكم التعقيب على هذا. ثانيا أستاذ عثمان عثمان يطلب منك أن تستدعي بعض علماء غزة مثل الدكتور يونس الأسطل أو الدكتور ماهر الحولي أو الدكتور مروان أبو راس وسالم السلامة. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير