تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

قال الإمام السيوطي:-" .......... لما رواه ابن سعد بسند جيِّد في «الطبقات» عن علي بن محمَّد, عن شُعْبة, عن مُوسَى السَّيلاني قال: أتيتُ أنس بن مالك فقلت له: أنت آخر من بَقِي من أصْحَاب رَسُول الله - صلى الله عليه وسلم -؟ قال: قد بَقِي قومٌ من الأعْرَاب, فأمَّا من أصْحَابه, فأنا آخر من بقي."

تَدْريبُ الرَّاوِي في شَرْح تَقْريب النَّواوي - (ج 2 / ص 106)

قال الإمام ابن أبي حاتم:-751 - موسى السيلانى روى عن ....... روى عنه ...... نا عبد الرحمن قال ذكره أبى عن إسحاق بن منصور عن يحيى بن معين انه قال موسى السيلانى ثقة

الجرح والتعديل - (ج 8 / ص 169)

موسى هذا سيلاني وسيلاني نسبة إلى سيلان وسيلان اسم لسريلنكا.قال السيوطي في لب اللباب (1/ 47):- "السيلاني: بفتحات إلى سيلان قلت: جزيرة سرنديب"

وقال السمعاني في الأنساب - (ج 3 / ص 367):-"السيلاني: بفتح السين المهملة والياء آخر الحروف واللام ألف، وفي آخرها النون. هذه النسبة إلى سيلان. قال عبد الرحمن بن أبي حاتم: موسى السيلاني.

قال يحيى بن معين: هو ثقة."

ولا يشك واع متأمل في أن هذه النسبة بهذا الضبط والتشكيل لسريلنكا وما قال الشيخ بشار عواد في تعليق تهذيب الكمال فإن القلب يأباه ولعله بسبب هيبة الغرابة والتفرد.فقال الشيخ بشار:-

"وموسى السبلاني أو السيلاني، أو السنبلاني من أهل القارون (تاريخ واسط: 71)

وتصحف فيه إلى: " السلاني " وتصحف فيه القارون إلى الفاروث " وهو مجود بخط مغلطاي فيما نقل من تاريخ واسط لبحشل " السبلاني " (إكمال: 1 / الورقة 141)، وذكر ابن أبي حاتم: موسى السيلاني ولم يذكر عمن روى أو من روى عنه، ولكن نقل توثيق يحيى بن معين له (4/ 1 / 169، ونقله عنه السمعاني في " الانساب " (7/ 362) وقال: السيلاني: بفتح السين المهملة والياء آخر الحروف واللام ألف وفي آخرها النون، هذه النسبة إلى سيلان، قال عبد الرحمان بن أبي حاتم ... الخ "، ولم يذكر ما هو، وعلق محققه تعليقا باردا فقال " لعله منسوب إلى جزيرة عظيمة جنوب الهند "!!. (قال بشار: هذا كلام يدل على قلة المعرفة فأين العلماء قبل يحيى بن معين من سيلان؟ بل لعله منسوب إلى أحد أجداده، فاسم " سيلان " معروف (انظر مشتبه الذهبي: 351).

ثم وجدته مجودا بخط ابن المهندس " السنبلاني " - بالنون والباء الموحدة، فلعله نزل " سنبلان " المحلة المشهورة بأصبهان؟ وهو الاشبه والله أعلم."

فيه أخطاء.الأول تخليطه بين الراجح والمرجوح في نسبة موسى بإيراد الأقوال بلا ترجيح وجيه والثاني ترجيح السنبلاني بدون مرجح والثالث تعليقه على قول المحقق على الأنساب للسمعاني " هذا كلام يدل على قلة المعرفة فأين العلماء قبل يحيى بن معين من سيلان؟ " فيه شدة مع أن المحقق لم يجزم به بل قال "لعل"

وأنا وإن لم أجزم بأن موسى سرنديبي ولكني لا أستطيع إنكاره ولا يستطاع والله أعلم.

ـ[مجاهد بن رزين]ــــــــ[08 - 07 - 09, 08:43 م]ـ

السلام عليكم

(الحلقة الثالثة)

3 - الشيخ الظريف سديد الدين السرنديبي

قال القزويني:-" .......... منها الشيخ الظريف سديد الدين السرنديبي، ورد قزوين وأهل قزوين تبركوا به. وكان قاضي قزوين يدخل مع الولاة في الأمور الديوانية والعوام يكرهون ذلك، فربما عملوا غوغاة ونهبوا دار القاضي وخربوها، فلما سكن السرنديبي قزوين وتبرك القوم به، كلما كرهوا من القاضي شيئاً ذهبوا إلى السرنديبي وقالوا: قم ساعدنا على القاضي! فإذا خرج السرنديبي تبعه ألوف، فالقاضي لقي من السرنديبي التباريح.

فطلبه ذات يوم، فلما دخل عليه تحرك له وانبسط معه وسأله عن حاله ثم قال: إني أرى في هذه المدينة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر متروكاً، ولست أرى من لا يأخذه في الله لومة لائم غيرك. وأخرج من داره قميصاً غسل مراراً وعمامة عتيقة، وأركبه على دابة وغلمان الاحتساب في خدمته، وكل من سمع بهذا استحسن وصار السرنديبي محتسباً.

فإذا في بعض الأيام جاء شخص إلى السرنديبي وقال: في موضع كذا جماعة يشربون. فقام بأصحابه وذهب إليهم فأراق خمورهم وكسر ملاهيهم. وكان القوم صبياناً جهالاً قاموا إليه وضربوه وضربوا أصحابه ضرباً وجيعاً، فجاء السرنديبي إلى القاضي وعرفه ذلك، فالقاضي غضب وحولق وقال: ابصروا من كانوا أولئك، فقالوا: ما نعرف منهم أحداً.

ثم بعد أيام قالوا للسرنديبي: في بستان كذا جماعة يشربون، فذهب إليهم بأصحابه وأراق خمورهم وكسر ملاهيهم، فقاموا وقتلوا أصحاب السرنديبي وجرحوه، فعاد السرنديبي إلى بيته وأخذ القميص والعمامة وذهب إلى القاضي وقال: اخلع هذا على غيري فإني لست أهلاً لذلك، فقال القاضي: لا تفعل يا سديد الدين ولا تمنع الثواب! فقال له: دع هذا الكلام، أنت غرضك اني أقتل وأجرح على يد غيرك، وإني قد عرفت المقصود ولا أنخدع بعد ذلك.

آثار البلاد وأخبار العباد - (ج 1 / ص 16)

فليفرح السرنديبيون بهذه الرواية التي تخبرنا شجاعة الشيخ سديد الدين السرنديبي رحمه الله وحرصه على الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر واحتمال الأذى في الله

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير