تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[أبو سفيان الأزدي]ــــــــ[08 - 10 - 10, 01:58 ص]ـ

تصحيح " قيدوا , وذكروا "

ـ[عبدالعزيز الجهني]ــــــــ[11 - 10 - 10, 02:50 م]ـ

السلام عليكم

هل جهينة من الانصار؟

سؤال جال في فكري لفتره حتى وقفت على هذا الحديث الذي اعتبره الفصل في هذا المسأله

قصة سنان بن وبر الجهني.

حينما نازع جهجاه بن سعد يومئذ الدلو وهما يسقيان الماء فاختلفا وتنازعا وتناديا بالقبائل فنادى سنان بالأنصار ونادى جهجاه يا آل قريش فتكلم يومئذ عبد الله بن أبي بن سلول وقال لئن رجعنا الى المدينة ليخرجن الأعز منها الأذل في كلام له كثير فنما زيد بن أرقم ذلك الى رسول الله صلى الله عليه وسلم فأنكر ذلك عبد الله بن أبي فنزل القران بتصديق زيد وتكذيب بن أبي.

وهذا سبب ـنزول الايات

قال تعالى ((يقولون لئن رجعنا إلى المدينة ليخرجن الأعز منها الأذل ولله العزة و لرسوله و للمؤمنين و لكن المنافقين لا يعلمون)) الآيه 8 سورة المنافقون

وفي الحديث

((كنا في غزاة، فكسع رجل من المهاجرين رجلا من الأنصار، فقال الأنصاري: يا للأنصار، وقال المهاجري: يا للمهاجرين، فسمعها الله رسوله صلى الله عليه وسلم، قال: (ما هذا). فقالوا: كسع رجل من المهاجرين رجلا من الأنصار، فقال الأنصاري: يا للأنصار، وقال المهاجري: يا للمهاجرين، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: (دعوها فإنها منتنة). قال جابر: وكانت الأنصار حين قدم النبي صلى الله عليه وسلم أكثر، ثم كثر المهاجرون بعد. فقال عبد الله بن أبي: أو قد فعلوا، والله لئن رجعنا إلى المدينة ليخرجن الأعز منها الأذل، فقال عمر بن الخطاب رضي الله عنه: دعني يا رسول الله أضرب عنق هذا المنافق، قال النبي صلى الله عليه وسلم (دعه، لا يتحدث الناس أن محمدا يقتل أصحابه).

الراوي: جابر بن عبدالله المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 4907

خلاصة الدرجة: [صحيح]

الخلاص لاشك ان جهينة من الانصار بعد هذا

اتمنى النفع والفائده للجميع واشكر الاخوة الفضلاء على طرحهم

ـ[مصعب الجهني]ــــــــ[12 - 10 - 10, 10:41 م]ـ

أخي الفاضل مصعب الجهني:

إلى الآن لم تجب على ما ذكرت , لقد أتيتك بأحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم , وبأقوال العلماء مما ذكروا في كتبهم , ولم ترفع بذلك رأسا. .

معاذ الله أن لا أرفع رأسي بحديث سيد الخلق؛ وإني أعظك أن تكون من الجاهلين:

قلت لكـ منذ البداية: المولى سبحانه وتعالى وصف في كتابه الكريم أتباع نبيه محمد صلى الله عليه وسلم فقال عنهم: [وَالسَّابِقُونَ الْأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنْصَارِ] وجهينة من السابقين الأولين في الإسلام لا شك في ذلك؛ فهي أول قبيلة أسلمت من العرب مع الأوس والخزرج؛ فهل هي من المهاجرين أم من الأنصار؟؟ والجواب أنَّ جهينة من الأنصار ومن دار الهجرة.

ـ[مصعب الجهني]ــــــــ[14 - 10 - 10, 02:28 م]ـ

وقال تعالى في الأنصار: (وَالَّذِينَ تَبَوَّؤُوا الدَّارَ وَالْإِيمَانَ مِن قَبْلِهِمْ يُحِبُّونَ مَنْ هَاجَرَ إِلَيْهِمْ)

تبؤؤوا: أي سكنوا

الدار: دار الهجرة؛ المدينة المنورة مآرز الإيمان.

ـ[مصعب الجهني]ــــــــ[17 - 10 - 10, 09:45 م]ـ

قال ابن الفراء الغساني الأندلسي (ت: 698هـ) في كتاب نزهة الأبصار في فضائل الأنصار /

قوله عز من قائل: (وَالسَّابِقُونَ الأَوَّلُونَ مِنْ الْمُهَاجِرِينَ وَالأَنصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُمْ بِإِحْسَانٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ)

السابقون الأولون من المهاجرين هم: الذين صلوا إلى القبلتين؛ وهو اختيار سعيد بن المسيب؛ وابن سيرين رحمهما الله؛ وقيل السابقون الأولون: من بايع بيعة الرضوان؛ وهو اختيار الشعبي. وقال القاضي أبو بكر بن العربي رحمه الله: السابقون الأولون على مراتب في السبق: الأولى: أبو بكر؛ وعمر؛ وعثمان؛ وعلي؛ وسعيد بن زيد؛ وبلال؛ وغيرهم رضي الله عنهم؛ والمهاجرون إلى أرض الحبشة؛ وأصحاب العقبتين؛ وهذه الأنصار خاصة؛ وأهل بدر؛ وأهل الحديبية؛ وبهم انقطعت الأولوية.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير