تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[طلب مساعدة في جمع كتاب]

ـ[أبو محمد سيلاني]ــــــــ[13 - 07 - 09, 08:31 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. وبعد،

فأنا اليوم أوافي المنتدى بنقاط أريد الحصول على معلومات صحيحة عنها، وذلك لجمع كتاب موجز عن السيرة النبوية – على صاحبها أفضل صلاة وتسليم -. وأتمنى أن احظى بمن يعينني على هذا الخير. و هي ما يلي:

معلوم أن اليهود لجؤوا إلى يثرب أيام اضطهادهم في فلسطين من قبل الأشوريين الذين احتلوا فلسطين، و من هؤلاء الأشوريون؟ - أريد ضبط الكلمة وتعريفا موجزا عنهم –؟

قد أثنى على شخصية الرسول و سماحة دين الإسلام و أشاد بهما جمع من مشاهير المفكرين ورجال الدين والزعماء السياسيين من غير المسلمين، وأود أن أحيل قارئ كتاب السيرة إلى مراجعة كتاب حول هذا الموضوع، فأرجو إفادتي بكتاب (واحد أو اثنين) يعتبر أجمع كتاب وأشمله لمثل هذه التصريحات بكل من اللغة العربية و الإنجليزية.

هناك أمور ذكرت من خاصيات الرسول وميزاته يبدو أنها من مظاهر الغلو في تعظيم الرسول مثل طهارة دمه وفضلاته و أنه لاظل له وأنه لا يحتلم – لأن الاحتلام من تلاعب الشيطان -، و هل هي صحيحة أو لا أصل لها؟ أرجو الإفادة ببحث علمي منصف عن هذا الموضوع.

ـ[احمد المزني المدني]ــــــــ[18 - 07 - 09, 11:41 ص]ـ

أخي الكريم

بالنسبة للاشوريين انصحك بالرجوع الى الكتب التي تتكلم عن التاريخ القديم عموما وخاصة التي تتكلم عن تاريخ العراق وسوريا القديم

وكذلك ارجع الى المراجع التي تتكلم عن تاريخ الحضارات القديمة تجد بغيتك فيها

وهنا وجدت لك على عجالة عنهم التالي

الآشوريون أو الآثوريون هم قوم ساميون. استوطنوا القسم الشمالي من العراق وشرق سوريا منذ الألف الثالث ق. م .. وكان امراؤهم يتحينون الفرص للاستقلال بمدنهم عن حكم الدولة المسيطرة في جنوب العراق و هي دولة البابليين. برزوا كقوة منافسة في الشرق القديم في بدايات الالف الأول ق. م حين استطاع ملكهم أداد نيراري الثاني إخضاع الأقاليم المجاورة، وتحالف مع بابل، وبه بدأت الفتوحات الآشورية التي أسست صرح أعظم امبراطورية في تاريخ الشرق القديم. وابتداء من زمن حكم هذا الملك أرخ الاشوريون أخبارهم بالطريقة المعروفة بأسم " اللمو "، وهي إعطاء تاريخ كل سنة يحكم فيها موظف كبير أو إبتداء من اعتلاء الملك العرش. من أشهر ملوكهم:

آشور ناصربال الثاني: 884 - 858 ق. م.

سنحاريب: 705 - 681 ق. م.

آشور بانيبال:669 - 629 ق. م.

أشتهر الاشوريون بالرسم الهندسي. و قد اشتهرو بصيد الاسود كما واشتهرو بالقوة والقسوة والجبروت بالإضافة ومن أشهر ابداعاتهم تطوير وسائل الدفاع والحصار وادوات القتال و كما برزوا في فن النحت.

أصل الاشوريون

كان الاشوريون بالأصل من العموريين الذين تبنو اللغة الأكادية ومن ثم اختلط العموريين الآشوريون الأوائل بالشعوب الجبلية الحيثيين والحوريين شمال العراق وبالكلدانيين الآتيين من بابل واختلطوا بالآراميين (قبيلة الأخلامو والنبط) وقبائل العريبي أو الأعربي (قبائل قيدار وقيدم وجندبو وسبأ وثمودي) التي أخصعها الاشوريون في القرن 9 ق. موما هو مكتوب باللون البني مأخوذ من كتاب المفصل في تاريخ العرب قبل الاسلام لجواد علي (وهو منشور على النت عموما)

وعذرا لم استطع اجابتك الا على ما سبق لضيق الوقت وكثر الاشغال

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير