تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

نوفمبر/ تشرين الثاني 2004 - إيران توافق على تعليق كافة عمليات تخصيب اليورانيوم نظير صفقة مع الاتحاد الأوروبي.

يونيو/ حزيران 2005 - محمود أحمدي نجاد عمدة طهران المحافظ يفوز على علي أكبر هاشمي رفسنجاني في الانتخابات الرئاسية.

الأزمة النووية

أغسطس/آب- سبتمبر/ أيلول 2005 - طهران تعلن استئناف عمليات تخصيب اليورانيوم بمنشأة أصفهان وتؤكد أن البرنامج مدني الأهداف. الوكالة الدولية ترى أن إيران تنتهك معاهدة الحد من انتشار السلاح النووي.

يناير/ كانون الثاني 2006 - إيران تفك أختام الوكالة الدولية بمنشأة للأبحاث النووية.

- هجمات بالقنابل في الأهواز جنوبي إيران، وهي المنطقة التي كانت ميدانا لبعض الاضطرابات خلال الأشهر الأخيرة مما تسبب في مقتل ثمانية أشخاص وفي إصابة 40 على الأقل.

فبراير/ شباط 2006 - الوكالة الدولية للطاقة الذرية تتبنى تقريرا عن النشاط النووي لإيران سيرفع لمجلس الأمن الدولي. إيران تستأنف تخصيب اليورانيوم بناتانز.

إبريل/ نيسان 2006 - إيران تعلن نجاحها في تخصيب اليورانيوم.

الواحد والثلاثون من أغسطس/آب 2006 - انتهاء مهلة مجلس الأمن الدولي لتتوقف إيران عن تطوير برنامجها النووي. الوكالة الدولية تتهم إيران بعدم تعليق برنامجها.

نفي المحرقة ديسمبر/ كانون الأول 2006 - إيران تستضيف ندوة مثيرة للجدل موضوعها محرقة اليهود إبان النظام النازي (هولوكوست) وكان من بين الحاضرين مؤرخون ينكرون حدوثها.

- مجلس الأمن الدولي يصوت على مشروع قرار يفرض عقوبات تجارية على إيران تتعلق باستيراد أليات وتقنيات نووية. إيران تستنكر القرار وتتعهد بتسريع وتيرة تخصيب اليورانيوم.

فبراير/ شباط 2007 - الوكالة الدولية للطاقة الذرية تقول إن إيران لم تحترم مهلة التوقف عن تخصيب اليورانيوم، مما قد يعرض إيران لعقوبات جدبدة.

مارس/ آذار 2007 - إندلاع أزمة دبلوماسية مع بريطانيا بعد احتجاز 15 من البحارة وجنود البحرية البريطانيين أثناء دورية بالخليج بمحاذاة شط العرب بين العراق وإيران.

إبريل/ نيسان 2007 - الرئيس أحمدي نجاد يقول إن إيران قادرة على توليد الطاقة النووية على نطاق صناعي.

- الوكالة الدولية للطاقة الذرية تقول إن إيران بدأت تنتج الوقود النووي في سرداب منشأة من منشآتها النووية، وإنها بدأت في تشغيل 1300 آلة حاضنة نووية.

مايو/ أيار 2007 - الوكالة الدولية تقول إن إيران باتت قادرة على تطوير سلاح نووي خلال مدة تتراوح ما بين 3 سنوات و ثماني إذا هي قررت ذلك.

يونيو/ حزيران 2007 - اندلاع موجة احتجاجات بعد أن قررت السلطات تقنين التزود بالنفط في غمرة التخوف من فرض عقوبات دولية.

يوليو/ تموز - إيران تعلن عن خطط للتوقف عن صناعة سيارات أحادية الوقود.

- إيران توافق على السماح للمفتشين الدوليين بزيارة منشأة آراك النووية بعد مفاوضات مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

عقوبات جديدة

أكتوبر/ تشرين الأول 2007 - الولايات المتحدة تعلن مجموعة جديدة من العقوبات على إيران وهي الأقسى منذ ثلاثين سنة.

ديسمبر/كانون الثاني 2007 - تقرير للاستخبارات الأمريكية يخلص إلى أن البرنامج النووي الإيراني ليس بالخطورة التي يصور بها.

فبراير/ شباط 2008 - إيران تطلق صاروخا لبحث إمكانية بناء مركز فضائي. واشنطن تنتقد عملية الإطلاق.

مارس/ آذار 2008 - الرئيس أحمدي نجاد يقوم بزيارة غير مسبوقة للعراق حيث سيوجه نداء إلى القوات الأجنبية للانسحاب. سيؤكد كذلك أن حكومته ترغب في المساعدة على إعمار العراق. سيوقع على عدة اتفاقيات تعاون.

- المحافظون يفوزون بثلثي مقاعد البرلمان بعد انتخابات أبعد عنها عدد من المرشحين الإصلاحيين.

- مجلس الأمن الدولي يشدد العقوبات التجارية والاقتصادية ضد إيران.

مايو/ أيار 2008 - الوكالة الدولية للطاقة الذرية تقول إن إيران ما زالت تمتنع عن تقديم معلومات عن برنامجها النووي.

- البرلمان الجديد ينتخب رئيس الوفد الإيراني المفاوض المكلف بالملف النووي علي لاريجاني رئيسا له.

يونيو/ حزيران 2008 - منسق السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي خافيير سولانا يقدم عرضا بميزات تجارية ستقول إيران إنها ستبحثه لكنها سترفضه إذا كان المقابل تعليق عمليات تخصيب اليورانيوم.

يوليو/ تموز 2008 - إيران تجري تجربة على نسخة جديدة من صاروخها شهاب ثلاثة طويل المدى الذي تقول إنه قادر على ضرب إسرائيل.

أغسطس/ آب 2008 - انتهاء المهلة غير الرسمية التي أمهلها الغرب إيران للرد على عرض المحفزات نظير إيقاف البرنامج النووي الإيراني.

- إيران تعلن نجاح تجربة إطلاق صاروخ تقول إنه قادر على حمل أقمار صناعية إلى الفضاء.

سبتمبر/ أيلول 2008 - مجلس الأمن الدولي يصدر قرارا يطالب إيران بالتوقف عن تخصيب اليورانيوم، لكنه لا يفرض عقوبات جديدة. تمت الموافقة بعد أن قالت روسيا إنها لن تقبل بفرض عقوبات جديدة روسيا.

نوفمبر/ تشرين الثاني 2008 - البرلمان الإيراني يصوت على قرار بإقالة وزير الداخلية علي كردان الذي اعترف بأن الشهادة التي قال إنه حصل عليها من جامعة أكسفورد البريطانية كانت مزورة. القرار عد ضربة سياسية للرئيس أحمدي نجاد سنة قبل الانتخابات الرئاسية.

- في بادرة غير مسبوقة الرئيس أحمدي نجاد يبعث ببرقية تهنئة إلى الرئيس الأمريكي المنتخب باراك أوباما الذي اقترح فتح مُفاوضات غير مشروطة مع إيران بشأن برنامجها النووي.

ديسمبر/ كانون الأول 2008 - الشرطة تقتحم ثم تغلق مقر جمعية معنية بالدفاع عن حقوق الإنسان ترأسها شيرين عبادي الفائزة بجائزة نوبل للسلام. مسؤولون إيرانيون يتهمون الجمعية بالقيام بأنشطة سياسية محظورة.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير