تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[هل كان كعب الأحبار يهوديا منافقا؟!!]

ـ[زكرياء توناني]ــــــــ[12 - 08 - 09, 02:10 م]ـ

هل كان كعب الأحبار يهوديا، يتظاهر بالإسلام؟

هل كُتِبَ في هذا الموضوع شيء؟ وحبذا لو توضع الدراسات هنا، فقد مرَّ بي أن هذا من مقولات المستشرقين، ثم وقفتُ على كلام أحد أهل العلم يذكر هذا.

كيف الرد على هذا الرأي؟

للأهمية القصوى.

ـ[ابو عبدالرحمن محمد العمري]ــــــــ[12 - 08 - 09, 03:23 م]ـ

هذا من كلام الدكتور عبد العزيز بن محمد اللميلم؛ أستاذ التاريخ والحضارة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض

صدر له كتاب بعنوان (وضع الموالي في الدولة الأموية)، الطبعة الأولى، سنة 1410هـ، وقد طُبع بالأردن بجمعية عمال المطابع التعاونية.

السؤال

من هو كعب الأحبار؟ هل هو صحابى أم تابعى؟ هل هو من رواة الحديث الثقات؟ وهل صحيح أنه رويت عنه بعض الاحاديث الضعيفة أو التي لا أصل لها؟ وفي أي زمن كان يعيش؟

الفتوى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

هو كعب بن ماتع الحميري أبو إسحاق المعروف بكعب الأحبار كان من أهل اليمن فسكن الشام أدرك النبي صلى الله عليه وسلم وسلم وأسلم في خلافة أبي بكر وهو من كبار التابعين توفي في آخر خلافة عثمان سنة:32.

روى له البخاري ومسلم وأبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجه في التفسير، رتبته عند ابن حجر ثقة وقد كان يحدث بما يعلمه من أخبار بني إسرائيل ولا حرج في ذلك، ولم ينسب شيئا من ذلك إلى نبينا محمد صلى الله عليه وسلم. ا. هـ

راجع الإصابة لابن حجر تجد ما يسرك ....

المصدر ( http://www.islamweb.net.qa/ver2/Fatwa/ShowFatwa.php?lang=A&Id=111788&Option=FatwaId): مركز الفتوى

ـ[أبوعمرو المصري]ــــــــ[12 - 08 - 09, 09:21 م]ـ

راجع كتاب الأنوار الكاشفة للشيخ المعلمي اليماني رحمه الله ففيه فوائد هامة وردود حول هذا الموضوع.

ـ[زكرياء توناني]ــــــــ[13 - 08 - 09, 05:28 م]ـ

راجعت الإصابة وراجعت كتب التراجم، لكن لما علمت بأن هذه المسألة مما أثيرت حديثا أحببت أن أطلع على من كتب في هذا من المعاصرين.

سأطلع إن شاء الله في كتاب المعلمي.

ـ[عبدالرحمن الفقيه]ــــــــ[13 - 08 - 09, 05:56 م]ـ

جاء في كتاب التفسير والمفسرون - تأليف د. محمد حسين الذهبى -

2 - كعب الأحبار

* ترجمته:

هو أبو إسحاق، كعب بن ماتع الحميرى، المعروف بكعب الأحبار، من آلأ ذى رعين، وقيل: من ذى الكلاع، وأصله من يهود اليمن، ويقال: إنه أدرك الجاهلية وأسلم فى خلافة أبى بكر، وقيل: فى خلافة عمر، وقيل: إنه أسلم فى عهد النبى صلى الله عليه وسلم وتأخرت هجرته، وقال ابن حجر فى الفتح: إن إسلامه فى خلافة عمر أشهر، وبعد إسلامه انتقل إلى المدينة، وغزا الروم فى خلافة عمر، ثم تحوَّل فى خلافة عثمان إلى الشام فسكنها إلى أن مات بحمص سنة 32 هـ (اثنتين وثلاثين من الهجرة) على أرجح الأقوال فى ذلك. وذكره ابن سعد فى الطبقة الأولى من تابعى أهل الشام وقال: كان على دين يهود فأسلم وقدم المدينة، ثم خرج إلى الشام فسكن حمص حتى تُوفى بها سنة اثنتين وثلاثين فى خلافة عثمان، وقد بلغ مائة وأربعين سنة. وقال أبو مسهر: والذى حدَّثنى به غير واحد: أنه كان مسكنه اليمن، فقدم على أبى بكر، ثم أتى الشام فمات به. روى عن رسول الله صلى الله عليه وسلم مرسلاً، وعن عمر، وصهيب، وعائشة، وروى عنه معاوية، وأبو هريرة، وابن عباس، وعطاء بن أبى رباح وغيرهم.

* *

* مبلغة من العلم:

كان كعب بن ماتع على مبلغ عظيم من العلم، ولهذا كان يقال له: "كعب الحَبْر" و "وكعب الأحبار"، ولقد نُقل عنه فى التفسير وغيره ما يدل على علمه الواسع بالثقافة اليهودية والثقافة الإسلامية، ولم يؤثر عنه أنه ألَّفَ كما ألَّف وهب بن منبِّه، بل كانت تعاليمه كلها - على ما يظهر لنا وما وصل إلينا - شفوية تناقلها عنه أصحابه ومَن أخذوا عنه. وقد جاء فى الطبقات الكبرى حكاية عن رجل دخل المسجد فإذا عامر بقن عبد الله بن قيس جالس إلى كتب وبينها سِفْر من أسفار التوراة وكعب يقرأ، وهذا يدلنا على أن كعباً كان لا يزال بعد إسلامه يرجع إلى التوراة والتعاليم الإسرائيلية. وقال ابن سعد: قالوا: ذكر أبو الدرداء كعباً فقال: إن عند ابن الحميرى لعلماً كثيراً. وروى معاوية بن صالح عن عبد الرحمن بن

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير