تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

2ـ وله كتاب شعري ايضاً وهو مخزن الفوائد في غرائب القصائد وهي مجلدات ضخمة يحتوي خمسة اجزاء كبار ولا يزال مخطوطا.

3ـ وكتاب آخر الفوائد من خيار القصائد ولعله منتقى من الذي قبله.

4ـ وموسوعته الشهيرة لباب الأفكار في غرائب الأشعار يحتوي على 300شاعر وقد انتهى من تأليفه سنة 1378ه ولا يزال يضيف اليه ما استجد لديه من قصائد واشعار وقد قام الشيخ عبدالله بن خميس و الأستاذ الصديق الباحث سليمان الحديثي بتحقيق هذا الكتاب وهو الآن مهيئ للطبع.

5ـ وله كتاب في قصص الأنبياء ومعجزاتهم انتهى من تأليفه سنة 1411ه.

والجدير بالذكر ان الشاعر المشهور الساخر سليمان بن علي الناصري ت 1389ه راعي الداخلة رحمه الله رفيق درب راويتنا ابن يحيى وقد كان سليمان بن علي وفياً تمام الوفاء والاخلاص لابن يحيى فعندما انكسرت رجل ابن يحيى رحمه الله في الحج ورجع الى الرياض ومكث في بيته لا يخرج سافر سليمان بن علي رحمه الله الى الرياض ومكث عند صديقه ليلة مع نهاره لا يفارقه الا لأداء الصلاة ثم يرجع لأجل أن يؤانس صديقه ويحادثه ولا يحس بالملل ولازمه من تعافي ابن يحيى رحمه الله ورجع سليمان بن علي رحمه الله إلى بلدته الداخلة اخبر عنه بذلك الأستاذ الفاضل عبدالله بن محمد بن يحيى ابن روايتنا وفقه الله وهكذا يكون الأصدقاء الخلص وقليل ما هم .. وقد روى ابن يحيى شعر سليمان بن علي رحمه الله بل يعد الوحيد الذي لديه شعر سليمان بن علي ويعرف أخباره وقصصه وطرائفه لأن صديقه وكل منهما يدين للآخر ..

6ـ واخبر كذلك الأستاذ عبدالله اليحيى ان اباه هو الذي كتب ديوان الشاعر عبدالله بن لويحان ت 1402ه رحمه الله فعندما يخرج الراوية محمد بن يحيى من المحكمة الكبرى بعد نهاية الدوام يذهب متوجهاً إلى بيت لويحان وكان ساكنا بجوار المحكمة فيملي عليه لويحان من حافظته حتى استتم الديوان وطبعه سنة 1381ه والطبعة الأولى وسماه روائع من الشعر النبطي أي عبدالله بن لويحان.

وهكذا تنتهي رحلة من رحلات رواتنا الثقات الذين بذلوا مافي وسعهم نحو الرواية الشعبية توفي ابن يحيى يوم الأربعاء 1414/ 5/24ه عن عمر يناهز 85سنة.

رحمه الله وأسكنه فسيح جناته والشكر كل الشكر لأخي الأستاذ عبدالله اليحيى الذي أمدني بهذه المعلومات عن ابيه ومعظم هذه المعلومات منه وفقه الله وسدد خطاه.

المراجع والمصادر:

1 - نبذة مختصرة بعنوان راوية سدير بقلم الأستاذ عبدالله اليحيى وبعض أبناء عمه.

2 - التحفة النبهانية في تاريخ الجزيرة العربية لمحمد بن خليفة النبهاني.

3 - معجم المطبوعات العربية في المملكة العربية السعودية علي جواد الطاهر الجزء الثالث.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير