تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[أهل الصفة من قبيلة جهينة]

ـ[مصعب الجهني]ــــــــ[30 - 08 - 09, 05:58 ص]ـ

الصحابة الجهنيين من أهل الصُّفَّة:

(منقول من مركز بحوث ودراسات المدينة مع زيادات)

كم عدد من نزل الصفة؟:

يختلف عدد من نزل الصفة باختلاف الأوقات والأحوال، وتفيد الروايات أنهم كانوا في أغلب الأحيان بين السبعين والمائة، وقد يزيدون على ذلك أو يقلون بحسب تبدُّل أحوالهم من زواج، أو عودة لأهل، أو يسر بعد عسر، أو شهادة في سبيل الله، ومجمل من نزل الصفة نحو من ستمائة أَو سبعمائة صحابي.

وقد ورد في بعض الأحاديث أنهم كانوا عشرين رجلاً، وسبعين رجلاً، وثمانين رجلاً، وأكثر من مائة رجل؛ وروى البخاري في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: (رأيت سبعين من أصحاب الصُّفَّة ... الحديث). وعن واثلة بن الأسقع رضي الله عنه قال: (كنت في الصُّفَّة - وهم عشرون رجلاً - فأصابنا جُوعٌ)

وعن ابن سيرين قال: (كان رسول الله r إذا أمسى، قسم ناساً من أهل الصفة بين أناس من أصحابه، فكان الرجل يذهب بالرجل، والرجل بالرجلين، والرجل بالثلاثة حتى ذكر عشرة، قال: فكان سعد بن عبادة يرجع إلى أهله بثمانين يعشيهم)

قال الحافظ ابن حجر: (وقد ورد في بعض الأحاديث ذكر عددهم، وليس المراد حصرهم في هذا العدد، وإنما هي عدة من كان موجوداً حين القصة المذكورة، وإلا فمجموعهم أضعاف ذلك)

وقال ابن تيمية: (أما عدد أهل الصفَّة فهم نحو من ستمائة، أو سبعمائة، ونحو ذلك، ولم يكونوا مجتمعين في وقت واحد، بل كان في شمال المسجد صفَّة يأوي إليها فقراء المهاجرين، فمن تأهل منهم، أو سافر، أو خرج غازياً خرج منها، وقد كان يكون في الوقت الواحد فيها السبعون، أو أقل، أو أكثر) ويقول السخاوي: (أما عدد أهلها فلم ينحصر؛ وعد بعضهم إجمالاً نحو أربع مئة).

وهذه أسماء بعض أهل الصفة من صحابة جهينة:

1 - عبد الله بن أنيس الجهني؛ أبو يحى؛ يكنى بذو المخصرة؛ من القادة الشجعان، كان حليفاً لبني سلمة من الأنصار، سكن البادية، وكان ينزل في رمضان إلى المدينة ليلة فيسكن المسجد والصفة ليلته، صلى إلى القبلتين وشهد العقبة، وبدراً، وأحداً، والمشاهد كلها، أرسله النبي r لقتل خالد بن سفيان الهذلي، فقتله، فأعطاه النبي r مخصرته؛ ليلقاه بها يوم القيامة، وهو أحد الذين كسروا آلهة بني سلمة، رحل إلى مصر، وإفريقية، وسكن الشام، وتوفي بها سنة أربع وخمسين للهجرة.

2 - عبد الله بن بدر الجهني؛ كان اسمه عبد العزى، فسماه رسول الله r عبد الله، وكان ينزل البادية بالقبلية من جبال جهينة، وهو أحد الأربعة الذين كانوا يحملون ألوية جهينة يوم الفتح، توفي في ولاية معاوية بن أبي سفيان.

3 - عقبة بن عامر الجهني؛ كان قارئاً عالماً بالفرائض والفقه، فصيح اللسان شاعراً كاتباً، وهو أحد من جمع القرآن، شهد الفتوح، وكان هو البريد إلى عمر بفتح دمشق، وشهد صفين مع معاوية، وأمَّره بعد ذلك على مصر، وتوفي بها سنة ثمان وخمسين في ولاية معاوية؛ نسب نفسه إلى أهل الصفة كما في صحيح مسلم.

4 - الأغر بن يسار الجهني، من المهاجرين، عد في الكوفيين، روى عنه أبو بردة وغيره.

5 - خبيب بن يساف الأنصاري الجهني؛ (أو إساف) بن عتبة، أبو عبد الرحمن، تأخر إسلامه حتى خرج النبي r إلى بدر، فلحقه في الطريق، فأسلم، وشهد بدراً وأحداً والخندق والمشاهد كلها مع رسول الله r، ومات في خلافة عثمان.

6 - وابصة بن معبد الجهني؛ وذكر رضي الله عنه في أهل الصفة، قال أيوب بن مكرر: كان وابصة يجالس الفقراء ويقول: هم إخواني على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، ونزل وابصة الرقة بدمشق وعقبة بها.

وللحديث تتمة ..

[/ INDENT]

ـ[محمد الكناني]ــــــــ[31 - 08 - 09, 08:40 م]ـ

معلومات مفيدة جدا بارك الله فيكم

ـ[مصعب الجهني]ــــــــ[08 - 10 - 09, 05:06 م]ـ

وفيكم إن شاء الله

ـ[مصعب الجهني]ــــــــ[05 - 03 - 10, 12:45 ص]ـ

7 - أبو نصر الجهني؛ من أهل الصفة ذكره ابن حبيب في كتابه (عقلاء المجانين).

ـ[ابو اسحاق فيصل الاحمداني]ــــــــ[05 - 03 - 10, 02:13 ص]ـ

بارك الله فيكم ايها الفاضل

ـ[مصعب الجهني]ــــــــ[19 - 03 - 10, 11:19 ص]ـ

8 - عبد الله بن زيد الجهني؛ صحابي من أهل الصفة؛ كان ينزل المدينة؛ ذكره أبي عبد الله الحافظ النيسابوري.

ـ[مصعب الجهني]ــــــــ[19 - 03 - 10, 11:23 ص]ـ

بارك الله فيكم ايها الفاضل

حياك الله وبارك فيك.

ـ[مصعب الجهني]ــــــــ[10 - 07 - 10, 03:03 ص]ـ

سبحان الله

تأملت صفة أهل الصفة وحالهم ومآلهم؛ فوجدتهم فقراء أصبحوا عظماء!

فهل من معتبر ومزدجر؟

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير