تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[مصعب الجهني]ــــــــ[09 - 09 - 09, 02:18 ص]ـ

قال الشيخ حمد الجاسر:

وأبو طاهر هذا يعني (أمير المدينة) هو يحيى بن الحسن المعروف بالعقيقي نسبة إلى عقيق المدينة؛ المتوفى سنة 287هـ وهو أول من صنف من الطالبيين في أنسابهم؛ وألف كتاب: (أخبار المدينة) رواه عنه ابنهُ طاهرٌ هذا.

وكتابه عن المدينة من أهم مصادر السمهودي؛ وقد وصلت إلى السمهودي نسخ متعددة؛ إحداهما رواية طاهر هذا؛ كما صرح بذلك في عدة مواضع من كتابه (وفاء الوفا)؛ والهجري نفسه صرح بالأخذ عن طاهر؛ فقد روى عنه قصيدة طويلة من شعر حاتم الطائي؛ وكان طاهر هذا ينزل خارج المدينة في العقيق؛ وقد ذكر الهجري له منزلاً فيه قال السمهودي في وفاء الوفا: (أول الجماوات جماء تضارع التي تسيل على قصر عاصم؛ وهو منزل أبي القاسم طاهر بن يحيى وولده في قصره) وقال الهجري في التعليقات والنوادر: (وكانت أم قريد الزهيرية؛ من زهير بن جشم؛ وكانت جارةٌ لنا بالعقيق من المدينة).

قال مصعب الجهني:

وكان والد طاهر هذا نسابة كما مر معنا؛ وله كتاب كبير في النسب مفقود؛ وكنت قد رفعت له كتاب:

(المعقبين من ولد أمير المؤمنين علي بن أبي طالب) ( http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=146325)

ـ[مصعب الجهني]ــــــــ[09 - 09 - 09, 02:29 ص]ـ

حذف تكرار المشاركة

ـ[مصعب الجهني]ــــــــ[01 - 10 - 09, 01:40 م]ـ

حمل نادرة الزمان: - التعليقات والنوادر (4 أجزاء) لأبي علي الهجري؛ بتحقيق حمد الجاسر pdf (http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?p=1126607)

ـ[مصعب الجهني]ــــــــ[17 - 06 - 10, 04:02 م]ـ

......

ـ[مصعب الجهني]ــــــــ[24 - 06 - 10, 10:55 م]ـ

نسب أبو علي الهجري:

هو: زكريا بن هارون بن زكريا؛ كذا نسبه الرشاطي في الأنساب؛ واسمه يدل على أن أصله غير عربي؛ ومهنة تأديب أولاد طاهر بن يحيى الحسني بعض العرب تستنكف من مزاولتها!؛ والهجري وجدت أنه منسوب إلى هجر وهي عدة مواضع؛ منها:

هجر: الموضع المعروف بالأحساء؛ مقر عاصمة القرامطة؛ وفيها المثل المعروف كحامل التمر إلى هجر. وذكر الهجري في التعليقات والنوادر فقال: أبا محمد الرنوي من أهل رنية؛ وهو أفصح من لقينا بهجر.

وهجر: موضع باليمن معروف ينسب إليه العبض.

ودار الهجرة: المدينة النبوية حماها الله؛ ينتسب البعض لها فيسمى بالهجري؛ وإليها تسمية التاريخ الهجري.

وهجر: موضع يقال أنه كان بقرب المدينة؛ وقد ورد فيه الحديث (وإذا نبقها مثل قلال هجر) قال ابن القيسراني في الأنساب المتفقة: الهجري: منسوب إلى هجر بالساحل الذي ينسب إليه قلال هجر؛ قيل: هو قرب المدينة؛ وقال أبو نصر أبن الصباغ في الشامل هو غير هجر البحرين، وإبراهيم بن مسلم الهجري كوفي لا أدري من أيهما هو. وقال ابن الملقن: وهجر: بفتح الهاء والجيم قرية بقرب المدينة؛ ليست هجر البحرين؛ كذا قاله ابن الصلاح وتبعه النووي.

قال الجهني: وهذا وهم فليس بالمدينة ولا بالحجاز كله موضع يسمى (هجر) لا قديما ولا حديثا؛ ولا أظن الهجري إلا من هجر البحرين؛ أو نسبة لسكناه دار الهجرة فسمي بالهجري كما يقال المديني.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير