تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ولم أُعنَ بتتبع النصوص التي نقلها السمهودي عن كتاب الأقشهري للمطابقة بينها وبين ما ورد في هذا الكتاب؛ ويحسن هذا لمن يحاول دراسة الكتابين دراسة وافية؛ لا سيما وكتاب السمهودي وفاء الوفاء على جلالة قدرة مشحون بالأخطاء؛ وجدير بإعادة تحقيقه؛ بتتبع مصادره التي لا يزال أكثرها معروفاً كـ «أخبار المدينة» لابن شبة ـ على نقصه ـ وغيره من المؤلفات التي نشر بعضها؛ ومما يوضح صحة نسبة المخطوطة هذه إلى مؤلفها ما جاء في آخرها: (الحمد للَّه قرأت جميع هذه الروضة الفردوسية والحضيرة القدسية من تأليف بمكة المشرفة [تجاه] الكعبة المشرفة؛ من أولها إلى آخرها؛ بمحضر جماعة يسمعون؛ منهم: الشيخ الصالح الحبيب ظهير الدين ... بن أحمد بن عطية المخزومي القدسي؛ ومحمد بن عمر الزيلعي؛ بفوات؛ وأحمد بن عبد اللَّه بن إبراهيم المرشي؛ بِفَواتٍ؛ ومحمد بن صبيح المكي؛ ويحيى بن علي بن يحيى الشيبي العبد الدَّاري بن رئيس السدنة بالبيت الحرام؛ زاده اللَّه شرفاً؛ وعز الدين يوسف بن عبد الرحمن السهمي القدسي من ذرية عمرو بن العاص رضي اللَّه عنه المكي؛ وعلاء الدين محمد بن أبي بكر بن إسماعيل الكناني العسقلاني؛ وعمر بن محمد .... الهمداني اليمني؛، والفقيه رزق برن حسن اليمني ثم المكي؛ بعضاً منه؛ وأحمد بن محمد ... المكي؛ وغيرهم جماعة لم يواظبوا؛ وذلك في جالس شتاً؛ آخرها يوم الخميس الموفي عشرين من شعبان المعظم من عام ثلاثة وثلاثين وسبع مئة؛ وأجزت لهم جميع ما تجوز لي روايته عني على شرطها؛ رَاسِمُهُ: محمد ابن أحمد بن أمين الآقشهري لطف اللَّه به وعفا عنه).

أما تاريخ الجمع والتأليف: فقد أوضحه المؤلف ص252 بقوله: (انتهى والحمد اللَّه جمعاً وتأليفاً ضحوة يوم الثلاثاء الحادي عشر من شهر ذي قعدة من عام تسعة عشر وسبع مئة وذلك بالمدنية المشرفة على ساكنها أفضل الصلاة والسلام)؛ ويتضح تاريخ النسخ في نهاية الفهرس الذي وضعه المؤلف في آخر الكتاب وتقدمت الإشارة إليه فهناك: (انتهى الملخص يوم الأحد السابع والعشرين من شهر اللَّه الحرام رجب الأصيب من سنة إحدى وعشرين وسبع مئة بالمدينة المشرفة).

وتقع المخطوطة في (258 ورقة = 528 من الصفحات) في الصفحة الأولى اسم الكتاب وفوقه: (اللَّه حسبي من كتب أبي بكر بن رستم بن أحمد بن محمود الشرواني بخط مؤلفه رحمه اللَّه) وتحت اسم الكتاب: (تشرف باستصحابه العبد الفقير عفتي عفا اللَّه عنه) وفي أسفل الصفحة: (استصحبه العبد الفقير ..... 1159) ولم يتضح الاسم؛ والصفحة الثانية بيضاء؛ ويبتدئ الكتاب من الصفحة الثالثة؛ وفي الصفحة ثلاثة وعشرون سطراً؛ وفي بعضها إضافات في الهامش قد تكون من أصل الكتاب؛ أو من إضافات السمهودي؛ وبعض الصفحات لم تظهر في التصوير؛ والخط مقروءٌ وإن لم يكن متقناً.

ـ[مصعب الجهني]ــــــــ[21 - 09 - 09, 12:01 ص]ـ

بشراكم الكتاب في المطبعة وفي طريقة للأسواق قريباً

جاء في صحيفة الجزيرة بتاريخ: الاثنين 27 رجب 1430هـ - 20 يوليو2009م - العدد 15001::

ناقشت وكيلة قسم العلوم الاجتماعية المحاضرة:/ نورة بنت سعد بن ناصر الداود؛ تخصص تاريخ إسلامي؛ أطروحتها التي كانت بعنوان: (الروضة الفردوسية والحظيرة القدسية) تحقيق ودراسة؛ من جامعة طيبة بالمدينة المنورة؛ وقد تكونت لجنة المناقشة من: أ. د.ضيف الله الزهراني مشرفاً ومقرراً؛ أ. د: فواز الدهاس عضواً مناقشاً؛ أ. د: محمد الشيباني عضواً مناقشاً؛ وقد منحت درجة الدكتوراه بتقدير (ممتاز) مع مرتبة الشرف الأولى وتوصيته بالطباعة.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير