تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[المكتبة الوطنية المغربية تزدان بمصحف بلدة ''الكوثر'']

ـ[هشام زليم]ــــــــ[04 - 10 - 09, 12:41 ص]ـ

[المكتبة الوطنية المغربية تزدان بمصحف بلدة ''الكوثر'']

بسم الله الرحمان الرحيم. و الصلاة و السلام على محمد و على آله و صحبه أجمعين.

غدا بإمكان الباحثين المنكبين على النهل من كتب المكتبة الوطنية بالمغرب مطالعة مصحف بلدة الكوثر الذي يعود للقرن الثالث عشر ميلادي, و الذي تمّ العثور عليه سنة 2003م بأحد المنازل القادمة بناحية الكوثر Cutar المالقية و تكفلت مؤسسة ''الأرشيف الإقليمي بمالقة'' بترميمه و الاعتناء به و كلّفها ذلك أكثر من أربعين ألف يورو. فخلال الزيارة الرسمية التي قام بها هذا الأسبوع رئيس جماعة أندلوثيا للمغرب خوثي أنطونيو كرينيان José Antonio Grinan أشرف هذا الأخير على مراسيم تسليم نسخة من القرآن العظيم -ذات 135 صفحة بالخط الأندلسي – للمكتبة المغربية.

عُثر على هذا المجلد إلى جانب مخطوطين ورقيين عُمرُهما أزيد من 500 سنة, يعالجان مسائل الفقه, التنجيم, الإرث, الحقوق الزوجية و صناعة الحرير. و يُعتقد أن هذا القرآن ظل مُتوارثا أبا عن جد حتى أُخفي أيام اضطهاد محاكم التفتيش للمورسكيين في بداية القرن 16.

مصحف الكوثر هو الوحيد من نوعه في إسبانيا من حيث خصائصه و يشابه تلك الموجودة في ''المكتبة الوطنية'' بباريس, ''المكتبة الوطنية'' بالقاهرة أو بالمكتبة البريطانية British Library. لكنه لا يحمل أية تعقيبات و ضاعت صفحاته الأخيرة, الشيء الذي يُفسّر غياب معلومات عن هوية الكاتب و عن مكان و تاريخ نسخه للقرآن.

و قد انبرت لجنة مكونة من ثلاث مؤسسات إسبانية لمهمة ترميم المصحف, إنشاء نسخة طبق الأصل له (و هي التي مُنحت للمكتبة المغربية) و وضع دراسة تقديمية له, و ذلك بموجب اتفاقية 23 مايو 2007 الموقعة بين ''مؤسسة الثقافات الثلاث'' Fundaci?n de las Tres Culturas, المستشارية الثقافية و مستشارية الأشغال العمومية لجماعة أندلوثيا. و دارت أشغال الترميم بالأرشيف الإقليمي لمالقة, و قام أربعة أساتذة جامعيين مختصين بإضافة دراسة تحليلية للمساعدة على استيعاب و فهم هذه الوثيقة التاريخية ذات الأهمية الدينية و التراثية القصوى.

هذه الدراسة التحليلية سُطِّرت في 170 صفحة و قُسّمت إلى ثلاث فقرات: ''الظرف الاجتماعي-الثقافي لقرآن الكوثر'', ''وضعية منطقة الشرقية بمالقة في عهد المدجنين'' و ''قرآن الكوثر'', إضافة لفهارس, ملاحق و جداول لتيسير مطالعة هذا الإرث الثمين.

بلدة الكوثر:

http://www.andalucia.cc/axarqiya/Cutar_archivos/image002.jpg

المصدر: الجريدة الالكترونية MALAGA HOY. '' مالقة اليوم'':تاريخ 1 أكتوبر 2009.

كتبه أبوتاشفين هشام بن محمد زليم المغربي

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير