تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[عائلة غرناطة (( Granada))]

ـ[هشام زليم]ــــــــ[09 - 10 - 09, 08:17 م]ـ

عائلة غرناطة Granada

بسم الله الرحمان الرحيم. و الصلاة و السلام على محمد و على آله و صحبه أجمعين.

بعد سقوط غرناطة من يد أهل التوحيد و تسليمها للملكين الكاثوليكيين إيزابيلا و فرناندو –جعل الله قبريهما حفرة من حفر النار- اختارت طائفة من المسلمين الهجرة إلى دار الإسلام بالعدوة, و رأت أخرى المكوث بالأندلس لعلّ النصارى يحترمون ما قطعوا من عهود باحترام الإسلام و أهله, بينما اختارت حفنة فليلة جدا اعتناق النصرانية طواعية كي تحفظ مكاسبها الاقتصادية و الاجتماعية التي ربما تفقدها لو هاجرت أو بقت على الإسلام.

كان من أوائل من ارتد–و العياذ بالله- ابني السلطان أبي الحسن من زوجه الثريا القشتالية و شقيقي السلطان أبي عبد الله, الأميران نصر و سعد (ما نُصروا و لا سعدوا) , كما عادت أمهما إلى ضلالها القديم. يقول مؤرخ الأندلس المصري محمد عبد الله عنان رحمه الله: ” و كان قد اعتنق النصرانية قبيل سقوط غرناطة و بعدها, جماعة من الأمراء و الوزراء, و في مقدمتهم الأميران سعد و نصر, ولدا السلطان أبي الحسن من زوجه النصرانية إليزابيث دي سوليس المعروفة باسم الثريا, فقد تنصّرا و مُنحا ضياعا في أرجبة, و تسمى أحدهما باسم ”الدوق فرناندو دي جرانادا” (أي صاحب غرناطة) , و خدم قائدا في الجيش القشتالي, و اشتهر بغيرته في خدمة العرش, و تسمى الثاني باسم ”دون خوان دي جرانادا” (1)

فكما ذكر الأستاذ عنان, مُنِح الأميران بعد تنصرهما ضياعا في أرجبة Orgiva و خبلين Jubliein إلى حدود ثورة البشرات الأولى في أواخر القرن 15 حيث نقلهما الملكان الكاثوليكيان إلى أقصى شمال مملكتهما و منحوهما قلعة مونليون Monleon و حُكم مملكة جليقية Galicia. أما والدتهما فاشتهرت ب دونيا إيسابيل ملكة غرناطة Dona Isabel, Reina de Granada و عاشت بقية عمرها في أشبيلية. (2)

ظلت ذرية الأميرين تتوارث إلى اليوم شعار العائلة الذي يحمل عبارة ‘’ Lagaleblila’’ التي ليست سوى شعار أمراء بني نصر ”لا غالب إلا الله”. و أكّد الباحث الأمريكي الذائع الصيت ”واشنطن إيرفنغ” (1783 - 1859م) و صاحب الكتب القيمة حول الحمراء و غرناطة, أن دوقات غرناطة آنذاك كانوا يقطنون ببلد الوليد, و ينحدرون من نسل الدون خوان (الأمير نصر) و شعارهم هو ‘’ Lagaleblila’’. (2)

كما تساءلت الباحثة الإسبانية كيم بريث فرنانديث إن كان دوق غرناطة دي إيغا Duque de Granada de Ega من نفس السلالة (عاش حتى خمسينات القرن العشرين). و أكّدت نفس الباحثة أن اسم عائلة ‘’ Granada’’ كان متداولا في مرسية سنة 1999م. (2).

و هناك عائلة أخرى اليوم تحمل اسم ”غرناطة بنيغش”’’ Granada Venegas’’ ينحدر أصحابها من نسل الوزير سيدي يحي النيار و زوجته مريم بنيغش اللذان تنصرا أيضا بعد سقوط غرناطة. (2)

الهوامش:

(1) من كتاب ”نهاية الأندلس” لمحمد عبد الله عنان. ص 299.

Hernando de Baeza, p 65 (Las cosas de Granada)

if !2 من بحث لأستاذة التاريخ بجامعة غرناطة كيم بريث فرناندث فيغارث, بعنوان Relacion de appelidos : Veintiseis linajes moridcos »

كتبه أبو تاشفين هشام بن محمد زليم المغربي.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير