تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

جبل صغير، يقع شرقي جبل سلع، تفصل بينهما منطقة صغيرة كانت تسمى (ثنية عثعث). سكن على سفحه وحوله بنو أسلم من المهاجرين. وقد بنى عليه بعض أمراء المدينة في العهد المملوكي (جماز بن شيحة 657 ـ 700) قصراً محصناً واتخذه مقراً له. وفي عهد السلطان العثماني سليمان القانوني امتد سور المدينة من خلفه وبنيت عليه بعض أبراج السور والقلعة، وضمن التنظيمات الحديثة للمنطقة المركزية المحيطة بالحرم اقتطعت مساحات من قاعدته وسفحه وبقي منه الجزء المرتفع ليدل على وجوده التاريخي.

6. جبل المستندر:

هو جبل صغير يبلغ ارتفاعه نحواً من ثلاثة إلى خمسة أمتار، وهو بجانب البستان الداودية الذي أنشأه داود باشا عام 1265 هـ الذي خرج على الدولة العثمانية، كما كان والياً لها على بغداد، وقد عينته بعد ذلك شيخاً للحرم النبوي الشريف، فأنشأ هذا البستان الذي يحمل اسمه، كما أنشأ سبيلاً على هذا الجبيل الصغير وإيواناً له، وهو الآن خلف مستشفى صاحب الجلالة الملك المعظم خارج باب الشامي وخلف إدارة الجمرك، والبناء باق حتى الآن على الجبل المذكور وقد بني أمام هذا السبيل والجبل مبنى حديث اتخذ مقراً لأحد مراكز الأمن العام بالمدينة.

7. جبل أعظم:

بضم الظاء وهو جمع عظم، جبل كبير شمال ذات الجيش، قاله المجد، وعن محمد بن قليع عن أشياخه قالوا: ما برقت السماء قط إلا استهلت على أعظم وكانوا يقولون: إن على ظهر جبل أعظم قبر نبي أو رجل صالح والله أعلم حيث إنه لم يثبت ذلك.

قال الجهني: يقع بطريق ينبع القديم قرب ضبوعة.

7. جبل أنعم:

بضم العين هو جبل على يمين القادم من العقيق إذا صار بأعلى الزقاقين من المدرج وهو الجبل الأحمر والقلعة التي عليه قلعة تركية، أنشأها القائد العسكري التركي"عبد المجيد" عند حصار المدينة في عهد الأشراف.

8. جبل ميطان:

ويعرف اليوم بجبل ماطان، هذا الجبل هو الجبل الأحمر المعروف اليوم بجبل الأغوات كما قاله الشيخ عبد الجليل براده، وكما ذكره الإمام السمهودي في خلاصة الوفاء في الهامش ص 410، وذلك لأن الأغوات عام الفتنة التي وقعت بينهم وبين أهل المدينة المنورة في حدود عام 1117هـ اشتروه أي الجبل المذكور من العربان أي البدو لأجل أن يتم الحلف الذي عقدوه بينهم وليحتموا بهم من أهل المدينة المنورة.

9. جبل حبشة:

اسم لجبل مطل على وادي العقيق من الناحية الغربية، وسمي بهذا الاسم لنزول أحباش قريش ومواليهم عنده في غزوة الأحزاب.

قال الجهني: بل هو جبل حُبشِيْ.

10. جبل تيم:

هو جبل يقع في منازل هتيم شرقي المدينة المنورة، وهو جبل أحمر اللون وبالقرب منه كان خيف البصل وهذا الجبل له ذكر في حدود المدينة وحرمها.

11. جبل تيأب:

يقع هذا الجبيل إلى الشرق من جبل أحد ويمر عليه الآن شارع المطار من المدينة وقد أزيل كثير من هذا الجبيل من أجله، كما يقع عليه الآن خزان ماء تابع لمصلحة مياه المدينة، وعند هذا الجبيل نزلت غطفان في غزوة الخندق، فجهته تعتبر علواً بالنسبة للمدينة قال تعالى: (إذ جاءوكم من فوقكم ومن أسفل منكم) من فوقكم أي اليهود وغطفان، ومن أسفل منكم يعني قريشاً في بئر رومة، وقد مر على هذا الجبيل بنو النضير بعد إجلائهم من المدينة وقد رثاهم أحد المنافقين بقوله:

فإن أخي لو رأيت ظعائنا .... سلكن على ركن الشظاة فتيأبا

عليهن عين من ظباء تبالة .... أوانس يصبين الحليم المجربا

إذا جاء باغي الخير قلن فجاءة ... له بوجوه كالدنانير مرحبا

ويسمى هذا الجبيل أيضاً ثيباً وتيباً وقد أخطأ البعض في ظنه أنه ثور، فثور معروف وتيأب معروف.

12. جبل المكيمن:

المكيمن بالتصغير جبيل أحمر تخاله عدة جبيلات تفصلها عن بعضها ثنيات وممرات لأودية فيها، ويفصل هذا الجبيل عن الجماء وادٍ كبير وعليه جسر ضخم يمر فوقه طريق جدة المار بذي الحليفة ويصب هذا الوادي في العقيق قبيل بئر عروة من غربي ثنية الحرة الغربية المطلة على العقيق والتي كانت عندها منازل أبي هريرة وأولاده، وفي مصب هذا الوادي كانت تقع مزارعهم ويأتي سيل المكيمن من الجبال الغربية ماراً بسهل فسيح هو سهل الجثجاثة وكان هذا السهل حمى وكانت إبل الرسول صلى الله عليه وسلم ترعى فيه أحياناً إذا أخصب وفيه غدر العرنيون الذين استوخموا المدينة وطلبوا من النبي صلى الله عليه وسلم أن يأذن لهم في الخروج في

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير