تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[الدهلوي]ــــــــ[10 - 03 - 10, 11:46 ص]ـ

بارك الله فيك

هناك رواية كتبها الأمير سيف الدين بن سعود آل سعود وأسمها "الكنز التركي" تتحدث عن القائد فخرالدين باشا والسفربرلك بإسهاب

ـ[أبو سليمان الجسمي]ــــــــ[11 - 03 - 10, 09:58 ص]ـ

جزاك الله خيرا.

ـ[أبو حمزة المقدادي]ــــــــ[11 - 03 - 10, 10:23 ص]ـ

بارك الله فيك

وللفائدة أشير أن التصوف وبناء القباب على الأضرحة وإشادتها ورفعها بلغ أوجه وانتشر تحت دعم ورعاية الدولة العثمانية الصوفية ولا تزال آثار ذلك في كثير من بلاد المسلمين حتى الحرمين فالله المستعان.

ـ[أسلمة الجندي]ــــــــ[11 - 03 - 10, 04:01 م]ـ

التاريخ العثماني يحيط به كثير من الغموض ويقال أن المستشرقين لهم دورهم في ذلك لما كان للدولة العثمانية من جهود في نشر الإسلام في أوروبا

ـ[محمد هاشم السندي]ــــــــ[03 - 10 - 10, 12:56 م]ـ

حياكمالله

مارايكم حو ل الذين ساعدوا الانجليز ضد المسلمين؟

الوثائق البريطانية شاهد عدل على ذالك

ـ[محمد هاشم السندي]ــــــــ[03 - 10 - 10, 01:00 م]ـ

حياكم الله

مارايكم حو ل الذين ساعدوا الانجليز ضد المسلمين؟

الوثائق البريطانية شاهد عدل على ذالك

ـ[أبوعابد الأثري]ــــــــ[04 - 10 - 10, 04:54 ص]ـ

< font size="4"> السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

[العثماني الأخير تحت ظلال القبة الخضراء]

و زد على هذا أنه لم يُر عربي واحد في أي بلد عربي سواء في العراق أو سورية أو لبنان أو اليمن أو فلسطين يخرج على الدولة و يعلن عليها العصيان. لم يكن المتمرد و الثائر الوحيد سوى " الشريف حسين باشا" أمير مكة.

ل.

هذه معلومة ينقصها الدقة فقد خرجت الجزيرة كلها على الحكم العثماني. قاسم آل ثاني خرج على الحامية العثمانية في قطر و رحلها على سفن بريطانية. و عبد العزيز آل سعود خرج على الحامية العثمانية في الاحساء و رحلها على سفن بريطانية الى البحرين. و امام شيعة اليمن قاتل الجيش العثماني و استنزفه فشغله عن نجدة ليبيا و البلقان كما قاتل الادريسي و اهل عسير العثمانيين بمعونة ايطالية و بريطانية و كذا استنجدت الكويت بالبحرية البريطانية و قاتلت ابن الرشيد اكبر ولاة الدولة العثمانية شمال الجزيرة. و لم يكن الشريف حسين الا آخر المتمردين و نهاية الحلقة بل انه قاتل كثيرا من المذكورين اعلاه في بداية امره الى جانب العثمانيين.

ـ[أبوعابد الأثري]ــــــــ[04 - 10 - 10, 05:00 ص]ـ

و هذه رؤية اخرى لما حدث بالمدينة: بعد سقوط الحامية العثمانية في المدينة وشى الشريف حسين للبريطانيين كذبا بان منافسه في حب بريطانيا عبد العزيز آل سعود ساعد في تموين الحامية المحاصرة مما مكنها من الصمود فقام مبعوثو مكتب الانتداب البريطاني في القاهرة بالتحقيقي في تلك الادعاءات و خلصوا الى عدم وجود دليل عليها بشهادة المندوب البريطاني في الرياض الحاج جون فيلبي الذي قرر ان عبد العزيز كان يطلعه على جميع رسائل استنجاد فخري باشا قائد الحامية به و طلبه للسماح بعبور المؤن من نجد اولا باول. فضلا عن ذلك وشى عبد العزيز بدوره بسالم المبارك الصباح و ادلى بما مفاده ان الصباح ساعد في تهريب مؤن من الكويت الى بادية الشام و شمال الحجاز عبر اراضي شمر. في محضر استجواب اللوتنانت كولونيل باسيت البريطاني لفخري باشا (عمر فخر الدين) قائد الحامية العثمانية المهزومة في المدينة المنورة قال فخري باشا انه حاول فيما كان يحارب شريف الحجاز ان يجلب امدادات غذائية و دواب من القصيم و اطراف شمر و لكن ابن سعود كان يصادر الاموال المرسلة و صادر اباعر اشتراها قائد الحامية المحاصرة من نجد. و لما اشتد الحصار على حامية المدينة ارسل فخري باشا يناشد عبد العزيز ابن سعود بالاسلام ان يسمح بمرور مائتي بعير محملة بالحبوب اشتراها لنجدة الحامية التي حاصرتها قوات الشريف بقيادة ضباط انكليز قبل ان تسقط في يد النصارى و لكن عبد العزيز رفض و قطع الطريق على محاولات الحامية للتمون حتى استسلمت الحامية التي انقلب كثير ممن بقى من ضباطها على قائدها الباشا بعد مفاوضات مع الكابتن غارلاند و بعد ان اكل الجنود الجراد و الحيوانات النافقة التي كانت تقتات بالرمال في آخر ايامها. لم تكن تلك اول مرة يقوم فيها عبد العزيز بذلك فقد سبق له قبلها بسنوات ان احبط جهود العثمانيين بسيناء لشراء

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير