تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[القبائل العربية في السودان التي ذكرها عمر رضا كحالة الحلقة الأولى]

ـ[أبو سهل الزياتي]ــــــــ[19 - 10 - 09, 01:47 ص]ـ

ذكر الأستاذ عمر رضا كحالة في كتابه: "معجم قبائل العرب القديمة والحديثة" حوالي مائة قبيلة عربية في السودان، بعضها يرجع إلى جهينة القحطانية، وبعضها عدناني، وبعضها غير ذلك، والبحث جهد مشكور من المؤلف، وجمع لا بأس به، وإن كان عليه من الاستدراكات الشيء الكثير، وليس مقصودنا الآن البحث في ذلك، وعلى كل حالٍ فما لا يدرك كله لا يترك جله، ومن هنا كان اهتمامي بتقييد ما تيسر لي من قبائل جهينة القحطانية العربية في السودان، وكذلك القبائل العدنانية والتي ذكرها في كتابه، والطبعة التي اعتمدت عليها هي طبعة دار العلم للملايين - بيروت، الطبعة الثانية، 1388هـ - 1968م. وقد التزمت ذكر المرجع تحت كل قبيلة مع المجلد، ورقم الصفحة!، والترقيم من عندي. فأقول مستعيناً بالله: قال رضا كحالة:

((الشكرية: من أشهر وأكبر وأقوى قبائل العرب البادية، في الباطنة بالسودان، فيها تسعون فخذاًونيف، وربما بلغ عددها مائة ألف نسمة.

من مراكزها الشهيرة: رفاعة على النيل الأزرق، والفاشر على الأتبرا، والقضارف، والقلعة، وبير ريرة، وشوق الوالية، وأبو دليق في البطانة)).

"معجم قبائل العرب" (2/ 603).

((اللحويون: من أشهر قبائل العرب في السودان، على النيلين الأبيض والأزرق، والجزيرةبينهما، وأكثرهم بادية يسكنون في شرقي النيل الابيض بين الكوة والجبلين، ويمتدونفي داخل الجزيرة إلى جبلي سقدي وموية)).

"معجم قبائل العرب" (3/ 1010).

((الكواهلة: من أشهر قبائل العرب في السودان على النيلين الابيض والازرق، والجزيرة بينهما فيجهتي عبود وود مدني. وينتسبون إلى الزبير بن العوام. ومنهم بادية يسكنون في غربيالرهد مع الحمدة. ومن فروعهم الشهيرة: الحسنات، والشنابلة)).

((البطاحين: من أشهر قبائل عرب البادية في السودان المصري. تنتسب إلى الجعليين، وتقيم في البطانة، وهي إلى شمالي خصومها الشكرية)).

"معجم قبائل العرب" (1/ 83).

5ـ ((الجعليون: من اشهر قبائل العرب في السودان تقيم على شواطئ النيل الكبير. وقد انقسمت إلى أكثر من ثلاثين بيتاً، منها: العمراب، المجاذيب، العبابسة، الرازقية، السعداب، العوضية، النفيعاب، النافعاب، المكابراب، والانقرياب. وقد عرف الجعليون منذ أول عهدهم بالشجاعة واقتحام الاخطار وحب الأسفار، فتراهم منتشرين في جميع أقطار السودان والحبشة.

وقد كانت بينهم وبين الفونج، وقائع معدودة، وكانوا في حروب مستمرة مع الشايقية، وأهل البادية المجاورين لهم، كالشكرية والكواهلة.

"معجم قبائل العرب" (1/ 196).

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير