تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

• مصادرة جميع الكتب العربية الموجودة في الأحواز سواء ملك المكتبات أو الأشخاص، ومن ثم منع تدريس اللغة العربية في المرحلة الابتدائية على الرغم من وجود المادة 15 من الدستور الإيراني التي تنص على ضرورة تدريس لغة القوميات غير الفارسية في المدارس الابتدائية، ولكن السلطة الإيرانية لم تطبق هذه المادة رغم مرور 27 عاما على المصادقة عليها، وبصفة عامة إهمال شئون التعليم، وانعدام الرعاية الصحية.

• التباطؤ في عملية إعادة إعمار ما دمرته الحرب العراقية الإيرانية، والتجاهل المتعمد لمشكلة الألغام التي خلفتها تلك الحرب؛ الأمر الذي يتسبب في مقتل وجرح المئات من أبناء الأحواز، ذلك على الرغم من المساعدات المالية الدولية التي تتلقاها إيران في هذا المجال.

• حرمان الشعب الأحوازي من مياه الشرب والزراعة من خلال تحريف مسار روافد نهر "كارون" باتجاه المناطق الفارسية مثل "أصفهان"، أو من خلال السعي لتنفيذ مشاريع لتصدير هذه المياه إلى دول الخليج المجاورة.

• انتزاع الحكومة الفارسية الأراضي الزراعية من أصحابها العرب وإقامة مستوطنات فارسية تحت غطاء مشاريع صناعية زراعية مثل مشروع "قصب السكر".

• عقد الحكومة الإيرانية لاتفاقيات مع دول أو شركات أجنبية في مجال استثمار ثروات نفط الأحواز، رغم أحقية الشعب الأحوازي في التحكم في هذه الثروات.

المقاومة "الأحوازية"

ومنذ احتلال الإقليم تفجرت ثورات وحركات مقاومة "أحوازية"، وكانت البداية بعد 3 أشهر من الاحتلال بثورة شعبية سميت بـ"ثورة الغلمان"، وتوالت الانتفاضات والثورات مثل ثورة الحويزة 1928، وثورة بني طرف 1936، ومعركة الشيخ عبد الله بن الشيخ خزعل 1944، وثورة عشيرة النصار 1946، وغيرها الكثير.

وتنوعت مقاومة الشعب الأحوازي بين السلمي والعسكري. وقد تكون أول حزب سياسي منظم عام 1946 عرف باسم حزب السعادة، وبعدها تشكلت منظمات ثورية وسياسية أخذت على عاتقها مقاومة المحتل، ومنها: "منظمة الجماهير الثورية الأحوازية"، و"حركة التحرير الوطني الأحوازي"، و"الاتحاد العام لطلبة وشباب الأحواز"، و"المجلس الوطني الأحوازي"، و"الجبهة العربية لتحرير الأحواز"، وغيرها العديد من المنظمات الثورية الأخرى التي تأثرت بحركات التحرر العربية التي تكونت قبل وبعد ثورة الضباط الأحرار في مصر.

ـ[احمد المزني المدني]ــــــــ[18 - 11 - 09, 01:24 ص]ـ

جزاكم الله خيرا , وفتح عليكم

ـ[حسين بن حيدر]ــــــــ[18 - 11 - 09, 08:54 م]ـ

مكتبة تحوي كتب رائعة عن الأحواز وعن عرب فارس

http://www.arabistan.org/arabistanweb_alyoom/books/books.htm

ـ[محمد الأمين]ــــــــ[18 - 11 - 09, 10:18 م]ـ

بارك الله بكم

ـ[احمد المزني المدني]ــــــــ[20 - 11 - 09, 08:36 م]ـ

جزاكم الله خيرا وبارك فيكم وفتح عليكم

ـ[أبو وئام]ــــــــ[25 - 11 - 09, 01:07 ص]ـ

السلام عليكم

إذا كان كما طالعت أن الغالبية العظمى من سكان الأحواز هم شيعة فلنا أن نقول:

1 - - إن فيما يحدث لهم درس للمنبهرين بنظام آيات قم وحزب اللات اللبناني

2 - - إذا كان شيعة ولو عربا فلا خير فيهم ويستحقون ما يقع لهم

والله أعلم

ـ[احمد المزني المدني]ــــــــ[02 - 12 - 09, 04:30 ص]ـ

جزاك الله خيرا

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير