تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

فلقيه عبد الله بن الحسنبن الحسن بن علي بن أبي طالب بمكة فاستسلفه مالا، وقد

بلغه أن قحطبة قدم عليه بمال من خراسان،

فقال له إبراهيم: كمتريد؟

قال: أريد أربعة دينار،

فقال إبراهيم: والله ما هي عندي، ولكن هذه ألف دينار فخذها صلة، وأمر عروةمولاه بحملها إليه.

وانصرفوا صادرين من حجهم وقد سقط إلى عبدالله بن الحسن وضح من أمر إبراهيم، فلما صاروا إلى المدينة اتخذ عبد الله بن الحسنطعاما فدعا أهل بيته، ودعا إبراهيم ومن كان معه، فلما طعمواقال عبد الله لابراهيم، وليس معهما إلا رجلان من مشايخهم: إنه قد بلغنا أن أهل خراسان قد تحركوا لدعوتنا، فلو نظرنا في ذلك فاخترنا منا من يقوم بالامر فيهم، فقال إبراهيم: نجمع مشايخنا فننظر فلن نخرج مما اتفقوا عليه.

وافترقا على ذلك، وجمع أهله وأهل بيته وبعث إلى إبراهيم ومعه يومئذ داود بن علي ويحيى بن محمد، فلما أتوه قدم إليهم الطعام، فلما فرغوا من طعامهم،

قال عبد الله: إنه قد انتهى إلي تشمير أهل المشرق في الدعاء إلى آل محمد صلى الله عليه وسلم فانظروا في ذلك، واتفقوا على رجل يقوم بالامر فتأتيهم رسله.

فقال بعضهم: أنت أسن أهل بيتك فقل، فقال: نعم، محمد ابني فقد أملته الشيعة وهو في فضله ونعمة الله عليه، فوصفه بالفضل فأسكت القوم.

فقال إبراهيم: سبحان الله يا أبا محمد! تدع مشايخنا وذوي الاسنان منا وتدعونا إلى فتى كبعضنا، لو دعوتنا إلى نفسك، أو إلى بعض من ترى،

ما هاهنا أحد من ذوي الاسنان يرضى بهذا في نفسه، وإنأعطاك الرضا في علانيته.

قال من حضر منهم: صدق وبر، فأيقن بأن قد وطأ الامر لنفسه.

وانصرف إبراهيم إلى منزله من الشراة فكان على ما كان عليه من معالجة أمر الدعوة.

فانتهى إلى مروان ما يدعون إليه في الظاهر من ذكر الرضا من آل محمد،

فقال: شيخ هذا البيت وذو سنهم عبد الله بن الحسن وأحر به أن يكون صاحب هذا الشأن،

فبعث إليه فأقدمه، وهو بحران، فأخبره بما انتهى إليه من أمر الدعوة، وأنه اتهمه في ذلك.

فقال له عبد الله بن الحسن: وما أنا وهذا، وصاحب أمرهم إبراهيم بن محمد، وهو المتحرك لها، وكان أبوه من قبله على مثل رأيه، فشأنك به.

فحلفه على براءته مما ظن به فحلف له، ولماحلف له أخذ بيعته وخلى عنه.

فيتضح من هذه الرواية لكل عاقل أنهم اجتمعوا ليبايعوا رجلا , فاختار عبدالله بن حسن ابنه محمد , فرفض إبراهيم الإمام وقال لا نرضاه وأقره على ذلك كل من حضر.

قال الشيعي الفاسق الماجن أبو الفرج الأصفهاني:-

أخبرني يحيى بن علي، وأحمد بن عبد العزيز، وعمر بن عبيد الله العتكي، قالوا: حدثنا عمر بن شبة، قال: حدثني محمد بن يحيى، عن عبد العزيز بن عمران، عن عبد اللهبن جعفر بن عبد الرحمن بن المسور بن مخرمة،

قال أبو زيد، وحدثنيجعفر بن محمد بن إسماعيل بن الفضل الهاشمي، عن رجل من بني كنانة،

قال أبو زيد، وحدثني عبد الرحمن بن عمرو بن حبيب، عن الحسن بن أيوب مولىبني نمير، عن عبد الأعلى بن أعين.

كل هؤلاء قد روى هذاالحديث بألفاظ مختلفة، ومعان قريبة، فجمعت رواياتهم، لئلا يطول الكتاب بتكريرالأسانيد:

أن بني هاشم اجتمعوا فخطبهم عبد الله بنالحسن فحمد الله وأثنى عليه ثم قال: إنكم أهل البيت قد فضلكم الله بالرسالة، واختاركم لها، وأكثركم بركة يا ذرية محمد صلى الله عليه وسلم بنو عمه وعترته، وأولىالناس بالفزع في أمر الله، من وضعه الله موضعكم من نبيه صلى الله عليه وسلم، وقدترون كتاب الله معطلاً، وسنة نبيه متروكة، والباطل حياً، والحق ميتاً. قاتلوا للهفي الطلب لرضاه بما هو أهله، قبل أن ينزع منكم اسمكم، وتهونوا عليه كما هانت بنواإسرائيل، وكانوا أحب خلقه إليه. وقد علمتم أنا لم نزل نسمع أن هؤلاء القوم إذا قتلبعضهم بعضاً خرج الأمر من أيديهم، فقد قتلوا صاحبهم - يعني الوليد بن يزيد - فهلم نبايع محمداً، فقد علمتم أنه المهدي.

فقالوا: لم يجتمعأصحابنا بعد، ولو اجتمعوا فعلنا، ولسنا نرى أبا عبد الله جعفر بن محمد، فأرسل إليهابن الحسن فأبى أن يأتي، فقام وقال: أنا آت به الساعة، فخرج بنفسه حتى أتى مضربالفضل بن عبد الرحمن بن العباس بن ربيعة بن الحرث، فأوسع له الفضل ولم يصدره، فعلمتأن الفضل أسن منه، فقام له جعفر وصدره، فعلمت أنه أسنمنه.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير