تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[نزيل السويقة عبدالله بن الحسن بن الحسن العلوي الطالبي]

ـ[الشريف باسم الكتبي]ــــــــ[22 - 11 - 09, 04:35 م]ـ

عبدالله بن الحسن بن الحسن العلوي الطالبي المدني ,أبو محمد تابعي جليل شيخ الطالبيين بعد أبيه والمقدم فيهم.

مولده

ولد في المدينةسنة 70 هـ ,أمه فاطمة بنت الحسين بن علي بن

أبي طالب عليهما السلام , قال ابن شدقم في التحفة (196): مولده في بيت جدته فاطمة الزهراء عليها السلام.

القابه

لقب بالمحض والكامل , لانه اول من كان والداه فاطميان.

قال الأعرجي في المناهل (127): سمي المحض لخلوصه في الشرف من الجانبين, وذلك لانك قد عرفت أباه وهو الحسن بن الحسن , وأمه فاطمة بنت الحسين , فقد أستأثر بشرف الأبوين , فسمي المحض لذلك.

حليته

قال ابن سعد في الطبقات (7/ 475): قال محمد بن عمر: وكان عبدالله بن حسن من العباد وكان له شرف وعارضة وهيبة ولسان شديد.

قال أبو الفرج في المقاتل (166): كان عبدالله بن الحسن بن الحسن شيخ بني هاشم , والمقدم فيهم , وذا الكثير منهم فضلاً , وعلماً وكرماً.

وقال ابو نصر في السر (7): عبدالله بن الحسن بن الحسن , أول من جمع الولادة من الحسن والحسين عليهما السلام من الحسنية , كان يقال فيه: عبدالله من أكرم الناس وأجمل الناس وأفضل الناس واسخى الناس.

قال ابن كثير في البداية (10/ 331): كان معظماً عند العلماء , وكان عابداً كبيرالقدر.

قال ابن شدقم في التحفة (196): كان سيداً جليل القدر , عظيم الشأن , رفيع المنزلة , جم الفضائل حسن الشمائل , وجيهاً جميلاً حسن الصورة , كريماً سخياً , صالحاً عابداً ورعاً زاهداً , تقياً نقياً ميموناً , عالماً عاملاً فاضلاً كاملاً , شيخ بني هاشم ورئيسهم ومقدمهم في زمانه.

وقال الأعرجي في المناهل (173): وكان عبدالله بن الحسن يتولى صدقات أمير المؤمنين عليه السلام.

قال الكتبي في المنتقى (131): كان له منزلة عند عمر بن عبدالعزيز , عن سعيد بن أبان القرشي قال: كنت عند عمر بن عبد العزيز فدخل عليه عبد الله بن الحسن وهو يومئذ شاب في إزار ورداء، فرحب به وأدناه وحياه. وأجلسه إلى جنبه وضاحكه ثم غمز عكنة من عكن بطنه وليس في البيت يومئذ إلا أموي فلما قام قالوا له: ما حملك على غمز بطن هذا الفتى؟ قال: إنى أرجو بها شفاعة محمد صلى الله عليه وآله.

قلت: لله درك ياأبن عبدالعزيز , لايعرف الفضل إلا أهله.

علمه وفضله

كان عبدالله بن الحسن عالماً ,راوياً للحديث روى عن عمه إبراهيم بن محمد بن طلحة , وأبيه حسن بن حسن بن علي بن أبي طالب , وعبدالله بن جعفر بن أبي طالب , وأمه فاطمة بن الحسين وغيرهم.

وروى عنه: إسحاق بن راشد , وإسماعيل بن عبدالرحمن السدي , وإسماعيل بن عليه , وأبناه موسى بن عبدالله , ويحيى بن عبدالله , والحسين بن زيد بن علي بن الحسين , ومولاه حفص بن عمر وعبدالرحمن بن أبي الموال , وعبدالعزيز الدراوردي , وغيرهم.

قال البخاري في التاريخ (5/ 71): عبدالله بن حسن بن حسن بن علي بن أبي طالب الهاشمي , قال عبدالرزاق: رأيته روى عنه ليث بن أبي سليم , وابن عليه وابن أبي الموال , يروي عن أمه فاطمة بنت الحسين وأبي بكر بن حزم.

قال ابن أبي حاتم في الجرح (5/ 40): أخبرنا عبدالرحمن , قال ذكره أبي , عن إسحاق بن منصور , عن يحيى بن معين أنه قال: عبدالله بن الحسن الذي يروي عن أمه ثقة؛ سمعت أبي يقول: عبدالله بن الحسن بن الحسن عليهم السلام ثقة.

وقال المزي في التهذيب (5/ 301): وقال أبو بكر بن أبي خثيمة , عن مصعب الزبيري: مارأيت أحداً من علمائنا يكرمون أحداً ما يكرمون عبدالله بن حسن بن حسن, وعنه روى أنس بن مالك الحديث في السدل في الصلاة

كما ذكره الأصفهاني في المقاتل (171).

قال ابن حجر في التقريب (388): ثقة جليل القدر من الخامسة , مات في أوائل سنة خمس وأربعين , وله خمس وسبعون , وقال في الفتح (8/ 515): وثقه ابن معين والنسائي وغيرهما , وهو من صغار التابعين.

وقال الذهبي في الكاشف (3/ 100): ثقة مات 145 قبل مقتل أبنية.

وقال أبن حبان في تقريب الثقات (678): من التابعين وأتباعهم مات في حبس أبي جعفر المنصور بالهاشمية.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير