تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[بنو الحسن بن الحسن وإمرتهم بينبع]

ـ[الشريف باسم الكتبي]ــــــــ[26 - 11 - 09, 11:51 م]ـ

كانت المدينة ونواحيها قديماً منازل بني الحسن بن الحسن , وهي مبتدأ إمرتهم , من نواحي المدينة حتى وادي ينبع , وتأمروا على بادية ينبع , وبها وطدوا ملكهم للحجاز , فاتسع حكمهم حتى حكموا مكة المشرفة وتوارثوه إلى عهد حديث.

تاريخ خروج أولاد الحسن المثنى من المدينة

كان أولاد الحسن المثنى بن الحسن قد تواروا في سويقة المدينة وعمّروها ,وعندما خرج منها محمد النفس الزكية وأخوه إبراهيم , أرسل المنصور العباسي في سنة 145 هـ جيشه وقتل محمد النفس الزكية , وقام جيشه بتخريب سويقة الثائرة وعقرنخلها, ثم قام موسى الجون بتعميرها ,و خرج منها محمد الشاعر بن صالح بن عبدالله الشيخ الصالح , على المتوكل العباسي ,فظفر به أبي الساج ومن معه من أهل بيته , وخرّب سويقة وعقر نخلها , وما أفلحت بعدها إلى اليوم , وكان ذلك في سنة 240هـ. وبعد خراب سويقة الثائرة الثاني تفرق من كان بها من أولاد الحسن المثنى بن الحسن , فتواروا في حزرة ,والسيّالة ,والفرع بالفتح , والصفراء ,وواسط, ونزلوا نهر العلقمية من وادي ينبع واستوطنوه. فسكن أولاد الحسن بن الحسن ينبع ,وكانت لهم الإمرة فيها.

قال ابن خلدون في العبر:كان بنو الحسن بن الحسن , كلهم موطنين بنهر العلقمية من وادي ينبع, لعهد أمارة الهواشم بمكة ,وكانوا ظواعن بادية , ولما نشأ فيهم قتادة هذا ,جمع قومه ذوي مطاعن وأركبهم واستبد بإمارتهم وكانوا بوادي ينبع بنو حراب من ولد عبدالله بن الحسن بن الحسن , وبنو عيسى بن سليمان , وزاد القلقشندي والفاسي: بني علي , وبني أحمد , وبني إبراهيم.

نكتة لطيفة

قلت: بني حراب هم: أولاد الحسن والقاسم الحرابيان إبني محمد الثائر. بنو علي هم: أولاد علي الأمير بن محمد الثائر , قاله الأعرجي , بنو إبراهيم هم: أولاد إبراهيم قتيل باخمرى بن عبدالله المحض , منهم:داود الأمير بن إبراهيم الأزرق بن عبدالله بن الحسن بن إبراهيم قتيل باخمرى. بنو أحمد هم: أولاد أحمد المِسْوَر بن عبدالله الشيخ الصالح , ويعرفون اليوم:أشراف الحجاز الأحمديون. كان منهم داود الأمير بينبع بن أحمد المِسْوَر , ولده إدريس في ولده إمره, وجعفر الكشيش بن محمد الأصغر بن أحمد المِسْوَر في ولده إمرة. بنو يحيى: هم أولاد يحيى السويقي بن عبدالله الشيخ الصالح ,وأيضاً أولاد يحيى السراج بن محمد الأصغر بن أحمد المِسْوَر , لهم إمره في ينبع. اما قول ابن خلدون: بني عيسى بن سليمان , قال الأعرجي في المناهل بنو عيسى هم: أولاد عيسى بن علي بن عبدالله الأكبر بن محمد الثائر. هذا ماوجدته في كتب النسب والله العالم.

قلت: وقد تعاقب على إمرة ينبع ونواحيها من أولاد عبدالله الشيخ الصالح بن موسى الجون, طبقتين من أشراف الحجاز بني الحسن. وهم:, الأشراف الموسويون , والأشراف الأحمديون. وهما الطبقتين الأولى والثانية من طبقات أشراف الحجاز بني الحسن الثلاث في وقتنا هذا , والطبقتين هما:

الأشراف الموسويون

وممن تأمر في ينبع ونواحيها من الأشراف الموسويون أو الموسوية: أولاد موسى الثاني عبدالله الشيخ الصالح: محمد الثائر بن موسى الثاني , خرج على المعتز العباسي , قيل: في أول خلافته سنة 255هـ , وداود بن موسى الثاني , وعلي الأمير بن محمد الثائر , والحسين الأمير بن محمد الثائر بن موسى الثاني , وأبي هاشم محمد بن الحسين الأمير بن محمد الثائر بن موسى الثاني , ومحمد الأمير الفارس بن الحسن بن موسى الثاني , وصالح الأمير بن محمد بن الحسن بن موسى الثاني , وسليمان الأمير بن علي الأمير بن موسى الثاني , وعبدالله الأمير أبو الرقاع بن إدريس بن موسى الثاني , , ومحمد الأمير بجدة بن عبدالله الأميرأبو الرقاع بن إدريس بن موسى الثاني , وطاهر بن إدريس بن إبراهيم أبو الشويكات بن إدريس بن موسى الثاني , وولد محمد الأصغر بن موسى الثاني , قال عنهم ابن فندق: عدد وجماعة بالحجاز والبادية من الأمراء الأجلاء. و من الأشراف الموسويون: الحرابيون وهم: أولاد الحسن والقاسم إبني محمد الثائر , قال ابن فندق عن الحسن الحرابي: ذو رهط جليل أكثرهم الأمراء يقال لهم الحرابية , وعلي أمير ضبع بن موسى الثاني , ذكره ابن فندق في

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير