تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[القبائل العربية في السودان التي ذكرها عمر رضا كحالة "الحلقة الثانية"]

ـ[أبو سهل الزياتي]ــــــــ[27 - 11 - 09, 03:36 ص]ـ

الإخوة الفضلاء هذه هي الحلقة الثانية من القبائل العربية في السودان التي ذكرها عمر رضا كحالة في كتابه "معجم قبائل العرب"، واعتذر عن التأخير عن كتابة الحلقة هذه - الحلقة الثانية-.

((الرشايدة: من قبائل العرب. تقيم في الصحراء الشرقية المعروفة أيضاً بصحراء البجة بالسودان، وهي قريبة عهد بها، وقد هاجرت إليها من الحجاز سنة 1288 و 1871م، بسبب قتال وقع بينها وبين بعض القبائل هناك، فعبرت البحر الاحمر، من جدة، ونزلت في أرض الحباب، وكانت تعد نحو ألف رجل، ومعهم أسلحتهم، وأولادهم، وإبلهم، فاعترضهم الحباب، وجرت بين الفريقين وقائع أدت إلى سفك الدماء، وهم حتى سنة 1903م فريقان: أحدهما تابع لحكومة السودان، والآخر لحكومة الأريترية)).

"معجم قبائل العرب" (2/ 434).

((الشايقية: من أشهر قبائل العرب في السودان المصري على النيل الكبير. وتنقسم إلى عدة أفخاذ، أشهرها: العادلاناب، السواراب، الحنيطاب، العماراب. وقد اشتهروا في أيام سلطنة الفونج وحاربوا إسماعيل باشا، وهو سائر لفتح سنار، فغلبهم، وجند نفراً منهم في جيشه، وهم موصوفون بالشجاعة، والكرم، والضيافة، وحب العلم، والفقهاء)).

"معجم قبائل العرب" (2/ 576).

((الحلاويون: من أشهر قبائل العرب في السودان، تنتسب إلى جهينة.

وتقيم على النيلين الأبيض والأزرق، والجزيرة بينهما، ومركزها في ظاهر المسلمية بالجزيرة)).

"معجم قبائل العرب" (1/ 288).

((الخوالدة: من أشهر قبائل العرب في السودان على النيلين الأبيض والأزرق، والجزيرة بينهما، وأكثرهم في جهة عبود في باطن الجزيرة، وهم ينتسبون إلى جهينة)).

"معجم قبائل العرب" (1/ 365).

10ـ ((الرباطاب: من أشهر قبائل العرب في السودان على النيل الكبير، في جنوبي المناصير. تنقسم إلى ثلاثة أفخاذ: البديرية، الفرانيب، والضعيفاب)).

"معجم قبائل العرب" (2/ 416).

ـ[أحمد السيد محمد حسن]ــــــــ[11 - 11 - 10, 11:33 ص]ـ

احب ان انبه ان الكثير من عرب السودان هم في الأصل كانوا ساكنين بمصر، و في عهد طولون و المماليك هاجروا من مصر الى السودان و البعض منهم الى ليبيا، لكن حتى الآن مع ان الكثير من العرب هاجروا من مصر إلا ان مصر لازالت بها عرب كثير جدا الى الآن و بالذات الصعيد فضلا عن الكثير ايضا من بحري و شرق مصر و سيناء و مطروح

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير