تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

السيد العالم ابو بكر بن محمد بن على بن أحمد بن عبد الله بن محمد الشهير كسلفه ببافقيه ولد بمدينة تريم من بلاد حضرموت وتفقه على الشيخ محمد بن.

وكان من أمراء الجيش النافذ مع سيف الإسلام احمد بن الحسن بن القاسم لفتح بلاد حضرموت ومات في سنة 1075.

قال ابن إسحاق كان والدهم الحضرمي حلف حرب بن أمية وهو من بلاد حضرموت واسمه عبد الله بن عباد بن الصدف.

فإنه الذي قتلهم حتى تفرقوا ببلاد حضرموت

ـ[أبوعائشة الحضرمي]ــــــــ[17 - 12 - 09, 08:40 ص]ـ

قال الإمام مسلم رحمه الله تعالى في صحيحه:

حدثنا أبو خيثمة زهير بن حرب وإسحاق بن إبراهيم وابن أبي عمر المكي - واللفظ لزهير - (قال إسحاق أخبرنا وقال الآخران حدثنا) سفيان بن عيينة عن فرات القزاز عن أبي الطفيل عن حذيفة بن أسيد الغفاري قال: اطلع النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - علينا ونحن نتذاكر فقال ما تذاكرون؟ قالوا نذكر الساعة قال: (إنها لن تقوم حتى ترون قبلها عشر آيات فذكر الدخان والدجال والدابة وطلوع الشمس من مغربها ونزول عيسى ابن مريم صلى الله عليه و سلم ويأجوج ومأجوج وثلاثة خسوف خسف بالمشرق وخسف بالمغرب وخسف بجزيرة العرب وآخر ذلك نار تخرج من اليمن تطرد الناس إلى محشرهم)

فمن آخر علامات الساعة نار تخرج من اليمن .. لكن من أي جهة من اليمن؟ ..

قال الإمام أحمد رحمه الله تعالى في المسند: حدثنا عبد الملك بن عمرو حدثنا علي يعني ابن مبارك عن يحيى بن أبي كثير حدثني أبو قلابة حدثني سالم بن عبد الله حدثني عبد الله بن عمر قال قال لنا رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - (ستخرج نار قبل يوم القيامة من بحر حضرموت أو من حضرموت تحشر الناس قالوا فبم تأمرنا يا رسول الله قال عليكم بالشأم). قال شعيب الأرنؤوط رحمه الله تعالى (إسناده صحيح على شرط الشيخين) وصححه أحمد شاكر رحمه الله تعالى.

ودمتم سالمين

ـ[أبو طلحة الحضرمي]ــــــــ[17 - 12 - 09, 09:05 ص]ـ

أخي أبو عائشة الحضرمي: كتب الله أجرك على هذه النقولات الطيبة فالحمد لله على أن حضرموت من اليمن فقد كنت فيما مضى في نقاشات مع إخوة لي من اليمن وكانوا يقولون لي بأن النبي قال عنّا كذا وكذا .. فكنت أغبطهم ... والله المستعان.

وجزى الله خيرًا صاحبة الموضوع وكل من شارك وناقش بعقلانية وهدوء.

عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:"أتاكم أهل اليمن هم أرق أفئدة وألين قلوباً الإيمان يمان والحكمة يمانية، والفخر والخيلاء في أصحاب الإبل والسكينة والوقار في أهل الغنم". متفق عليه.

ـ[عبدالإله العباسي]ــــــــ[17 - 12 - 09, 09:15 م]ـ

ذكر الأخ الغمري أن إبراهيم كان يتكلم العربية.

قال القلقشندي في نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب (1/ 5):-

والمستعربة بنو قحطان بن عابر، وبنو اسماعيل عليه السلام لأن لغة عابر واسماعيل عليه السلام كانت عجمية أما سريانية واما عبرانية فتعلم بنو قحطان العربية من العاربة ممن كان في زمانهم، وتعلم بنو اسماعيل العربية من جرهم ومن بني قحطان حين نزلوا عليه وعلى أمه بمكة.

وذهب آخرون منهم صاحب تأريخ حماة إلى أن بني قحطان هم العاربة وأن المستعربة هم بنو اسماعيل فقط، والذي رجحه صاحب العبر: الرأي الأول محتجاً بأنه لم يكن في بني قحطان من زمن نوح عليه السلام وإلى عابر من تكلم بالعربية وإنما تعلموها نقلاً عمن كان قبلهم من عاد وثمود ومعاصريهم.

ـ[أبو إسحاق الحضرمي]ــــــــ[17 - 12 - 09, 11:22 م]ـ

أخي الحبيب، ورفيقي اللبيب أبا عائشة الحضرمي - وفقه الله - قلتَ فوفيت، وأوضحت فكفيت، سلمت يمينك، وبارك الله في قلمك، وأعانك الله تعالى على إكمال رسالتك للماجستير.

ـ[أبوعائشة الحضرمي]ــــــــ[17 - 12 - 09, 11:51 م]ـ

بارك الله فيكم ... حياك الله أخي أباإسحاق الحضرمي،أسأل الله أن ييسر أمرك ... ويشرح قلبك.

ـ[حسين بن حيدر]ــــــــ[18 - 12 - 09, 12:58 م]ـ

اليمن (كما كان يعرف قبل عقدين باليمن الشمالي)، وحضرموت (أو كما كان يعرف باليمن الجنوبي)، وعُمان (عُمان جغرافياً أو تأريخياً وليست كل أرض عمان الحالية) كلها بقاع يقطنها شعوب تنتمي نسباً إلى قحطان، وكل آتٍ من هذه البقاع يقال له يماني، وكلهم يعترف بأنه يماني في العموم، ثم ينتسب إلى الأخص ..

قال امريء القيس الشاعر الكندي الحضرمي:

تطاول الليل على دمون .. دمون إنا معشر يمانون ..

قال أبو الطفيل القرشي:

لَقِينَا قَبَائِلَ أنْسَابُهُمْ إلى حَضْرُمَوْتٍ وَأهْلِ الْجَنَدْ

وقال أبو تمام:

مَصادٌ تَلاقَت لُوَّذاً بِرُيودِهِ قبائِلُ حَيَّي حَضرَمَوتَ وَيَعرُبِ

وقال الأعشى:

وَجُلُنداءَ في عُمانَ مُقيماً ثُمَّ قَيساً في حَضرَمَوتَ المُنيفِ

وقال عبد يغوت الحارثي:

فَيا راكِباً إِمّا عَرَضتَ فَبَلَّغَن نَدامايَ مِن نَجرانَ أَن لا تَلاقِيا

أَبا كَرِبٍ وَالأَيهَمَينِ كِلَيهِما وَقَيساً بِأَعلى حَضرَمَوتَ اليَمانِيا

وقال عمرو بن معدي كرب الزبيدي:

حتى إِذا أَسرى وأَوَّبَ دُونَنا من حَضرَمَوتَ إِلى قَضيبِ يَمَانِ

وهذا واضح كله م قصيدة نشوان الحميري التي اولها:

الأمر جد وهو غير مزاح فاعمل لنفسك صالحا يا صاح ..

ومعلوم تاريخياً أن هذه البقاع للقحطانيين، استولوا عليها من العرب البائدة، فنسبت إليهم، مع أن أول وجودهم كان في ما يعرف باليمن الشمالي، ومنه انتشروا، فهم كلهم يمانيون، كذا يقال عنهم، وبهذا يعرفون، حتى نتجت لبعضهم تسميات خاصة لا تضاد العامة ..

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير