تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[أبو حاتم المهاجر]ــــــــ[19 - 12 - 09, 10:18 ص]ـ

قال الإمام مسلم رحمه الله تعالى في صحيحه:

حدثنا أبو خيثمة زهير بن حرب وإسحاق بن إبراهيم وابن أبي عمر المكي - واللفظ لزهير - (قال إسحاق أخبرنا وقال الآخران حدثنا) سفيان بن عيينة عن فرات القزاز عن أبي الطفيل عن حذيفة بن أسيد الغفاري قال: اطلع النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - علينا ونحن نتذاكر فقال ما تذاكرون؟ قالوا نذكر الساعة قال: (إنها لن تقوم حتى ترون قبلها عشر آيات فذكر الدخان والدجال والدابة وطلوع الشمس من مغربها ونزول عيسى ابن مريم صلى الله عليه و سلم ويأجوج ومأجوج وثلاثة خسوف خسف بالمشرق وخسف بالمغرب وخسف بجزيرة العرب وآخر ذلك نار تخرج من اليمن تطرد الناس إلى محشرهم)

فمن آخر علامات الساعة نار تخرج من اليمن .. لكن من أي جهة من اليمن؟ ..

قال الإمام أحمد رحمه الله تعالى في المسند: حدثنا عبد الملك بن عمرو حدثنا علي يعني ابن مبارك عن يحيى بن أبي كثير حدثني أبو قلابة حدثني سالم بن عبد الله حدثني عبد الله بن عمر قال قال لنا رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - (ستخرج نار قبل يوم القيامة من بحر حضرموت أو من حضرموت تحشر الناس قالوا فبم تأمرنا يا رسول الله قال عليكم بالشأم). قال شعيب الأرنؤوط رحمه الله تعالى (إسناده صحيح على شرط الشيخين) وصححه أحمد شاكر رحمه الله تعالى.

ودمتم سالمين

بارك الله فيكم

لكن الحقيقة لاوجد في النصوص صراحة حديث مسلم عموم اليمن وعلى مذهبك ان حضرموات داخلة بينما المخالف لايرى.

وحديث الامام احمد لايفسر حديث مسلم , يقول من حضرموت او بحضرموت وحضرموت هي بلد مستقلة ليست من اليمن فمن أين نفهم!!

ـ[محمد أحمد الغمري]ــــــــ[22 - 12 - 09, 10:55 م]ـ

ذكر الأخ الغمري أن إبراهيم كان يتكلم العربية.

قال القلقشندي في نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب (1/ 5):-

والمستعربة بنو قحطان بن عابر، وبنو اسماعيل عليه السلام لأن لغة عابر واسماعيل عليه السلام كانت عجمية أما سريانية واما عبرانية فتعلم بنو قحطان العربية من العاربة ممن كان في زمانهم، وتعلم بنو اسماعيل العربية من جرهم ومن بني قحطان حين نزلوا عليه وعلى أمه بمكة.

وذهب آخرون منهم صاحب تأريخ حماة إلى أن بني قحطان هم العاربة وأن المستعربة هم بنو اسماعيل فقط، والذي رجحه صاحب العبر: الرأي الأول محتجاً بأنه لم يكن في بني قحطان من زمن نوح عليه السلام وإلى عابر من تكلم بالعربية وإنما تعلموها نقلاً عمن كان قبلهم من عاد وثمود ومعاصريهم.

من خلال قرائتي لكتب التاريخ من ضمنها القلشندي تولدت عندي أسئلة وكانت: ـ

1 ــ تنقل إبراهيم عليه السلام وسافر الى بلدان متعددة

2 ــ لم يذكر التاريخ أن أحدا كان يترجم له أية لغة

3 ــ لم يذكر التاريخ بأن إبراهيم عليه السلام كا يتكلم عدة لغات ولا من أين تعلمها؟

4 ــ أ ن الذين التقت بهم هاجر عليها السلام كانو قوما يتكلمون اللغة العربية وقد تحدثو معاها وتفاوضت معهم على أن يسكنو بجوارها ... الخ فبأي لغة تفهمت وتحدثت معهم؟

5ـ ـ أن إبراهيم عليه السلام عندما زار زوجتي إسماعيل عليه السلام تحدث معهن وتحدثن معه وهن عربيات جرهميات

6 ــ إضافة الى هجرة إسماعيل من مكة الى قوم لو سلمنا بأنهم من غيرالعرب فكيف تعلم لغتهم وهو عاش بين عرب وصار من افصحهم؟

7 ــ ألا يمكن أن يكون إبراهيم عليه السلام كان يتكلم العربية ولكن بلهجة مختلفة مثل لهجات البلدان العربية مصر واليمن ولبنان والسعودية وغيرها حاليا وقد يكون إسماعيل عليه السلام هو أول من نطقها بشكلها التي نزل القران عليها؟

وقد اكون مخطئاً وقد أكون مصيباً

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير