تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[الكتاب الكبير: العرب البائدة والعاربة والمستعربة (مخطوط أم مطبوع)؟]

ـ[ابوصفوان السالم]ــــــــ[23 - 12 - 09, 12:28 م]ـ

قال عاتق البلادي في (رسائل ومسائل في الأنساب والتاريخ والجغرافية) ج5 ما يلي:

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/attachment.php?attachmentid=72850&stc=1&d=1261560396

الكتاب: (العرب البائدة؛ والعاربة؛ والمسعربة)

تأليف: نائف بن محمد العصيمي

زارني المؤلف الكريم في يوم 18 ربيع الثاني 1425هـ في مصيفي في الطائف برفقة الاستاذ الاديب صاحب المؤلفات العديدة حماد السالمي؛ وعرض المؤلف كتابه علي لمراجعته

وقبلت ذلك لا اعتداداً بعلمي؛ ولكن رغبة في الإطلاع على هذا السفر الضخم؛ تصفحت الكتاب بمجلداته الثلاثة؛ وبصفحاته الـ 1445 ورقة؛ فإذا أنا أمام سفر ما رأيت مثله في وقتنا الحاضر!

فقد بحث مؤلفه ونقب واُضني لاشك في جمع مادته وتنسيقها؛ وتأليف معلوماته وتنظيمها؛ حتى صار معلمة علمية لا يستغنى عنها باحث ولا عالم؛ فقد مر؛ وعام؛ وخاض في بحر هذا العلم بطريقة ذكرتنا بجهود أسلافنا من الجهابذة العلماء.

لم يدع المؤلف وليس في طاقة أحد اليوم الإستقصاء؛ فقد اتسعت الامة وغُم علينا أخبار الكثير منها؛ ولكن ما جاء به في هذا الكتاب لم يسبق إليه من معاصرينا سابق؛ ولا أظن أن يلحقه لاحق!؛ لقد جاء مؤلفنا بالعجب العجاب؛ وقدم من العلم ما يستطاب؛ فإن لم يكن هذا ماء السحاب فإنه أعذب من ماء السحاب؛ فهو الشهد المشتار؛ وأطايب ما يختار.

أما المؤلف: نائف بن محمد سعيد العصيمي؛ فقد لحق بالجحفل الجرار؛ ودخل هذا العلم من البوابة الأمامية؛ وإذا كان الطائف تأخر في الماضي فكرياً عن جاراته وأخواته فقد جاء في هذا الزمن مثل حماد السالمي؛ والشريف محمد بن منصور؛ ونائف العصيمي؛ من جعل هامته شامخة وقامته مديدة؛ ورفع يده بالسلام؛ نداً نديداً بفضل هؤلاء الأعلام بعد العلي العلام.

ـ[السلامي]ــــــــ[23 - 12 - 09, 05:59 م]ـ

كنت أبحث عن كتاب الرسائل لعاتق البلادي ولم أجده فليتك تتحفني به مشكورا بارك الله فيك .....

ـ[ابوصفوان السالم]ــــــــ[28 - 12 - 09, 09:26 م]ـ

اخي الفاضل

كتاب الباحث عاتق البلادي كبير؛ صدر منه حتى الآن 6 مجلدات كبار؛ ولا استطيع تلبية طلبك فإن أردت رسالة معينة من الكتاب صورتها لك.

ومن يعرف شيء عن الكتاب فلا يبخل علينا بخبر

ـ[ابوصفوان السالم]ــــــــ[09 - 02 - 10, 11:41 ص]ـ

هل من أخبار عن الكتاب؟

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير