تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

وأما هتك الأعراض فقد كذب علال وتجاوز حده وأظهر حقده عليه من الله ما يستحق.

وهذه تهمة لم يقلها حتى أعداء بني العباس من الروافض والجهمية.

فقد كان بنو العباس من أغير الناس على الأعراض حتى من سفك الدماء منهم.

قال ابن الأثير في الكامل في التاريخ (2/ 493):-

ولما قتل مروان قصد عامر الكنيسة التي فيها حرم مروان، وكان قد وكل بهن خادماً وأمره أن يقتلهن بعده، فأخذه عامر وأخذ نساء مروان وبناته فسيرهن إلى صالح بن علي بن عبد الله بن عباس. فلما دخلن عليه تكلمت ابنة مروان الكبرى فقالت: يا عم أمير المؤمنين! حفظ الله لك من أمرك ما تحب حفظه، نحن بناتك وبنات أخيك وابن عمك ليسعنا من عفوكم ما وسعكم من جورنا.

قال: والله لا استبقي منكم واحداً! ألم يقتل أبوك ابن أخي إبراهيم الإمام؟ ألم يقتل هشام بن عبد الملك زيد بن علي بن الحسين وصلبه في الكوفة؟ ألم يقتل الوليد بن يزيد يحيى بن زيد وصلبه بخراسان؟ أل يقتل ابن زياد الدعي مسلم بن عقيل؟ ألم يقتل يزيد بن معاوية الحسين بن علي وأهل بيته؟ ألم يخرج إليه بحرم رسول الله، صلى الله عليه وسلم، سبايا فوقفهن موقف السبي؟ ألم يحمل رأس الحسين وقد قرع دماغه؟ فما الذي يحملني على الإبقاء عليكن؟! قالت: فليسعنا عفوكم! فقال: أما هذا فنعم، وإن أحببت زوجتك ابني الفضل! فقالت: وأي عز خير من هذا! بل تلحقنا بحران. فحملهن إليها، فلما دخلنها ورأين منازل مروان رفعن أصواتهن بالبكاء.

ونقل أيضا في الكامل (2/ 495) عن عمرو بن معاوية بن عمرو بن سفيان بن عتبة بن أبي سفيان أنه قال:-

وكنت لا اتي مكاناً إلا عرفت فيه، فضاقت على الأرض، فقدمت على سليمان بن علي، وهو لا يعرفني، فقلت: لفظتني البلاد إليك، ودلني فضلك عليك، فإما قتلتني فاسترحت، وإما رددتني سالماً فامنت. فقال: ومن أنت؟ فعرفته نفسي، فقال: مرحباً بك، ما حاجتك؟ فقتل: إن الحرم اللواتي أنت أولى الناس بهن وأقربهم إليهن قد خفن لخوفنا ومن خاف خيف عليه. قال: فبكى كثيراً ثم قال: يحقن الله دمك ويوفر مالك ويحفظ حرمك. انتهى.

فعلى من يعرف علال هذا أن ينصحه بأن يترك كلامه هذا.

وإلا والله سيكون لنا معه شأن آخر.

يتبع .................

ـ[ضيدان بن عبد الرحمن اليامي]ــــــــ[27 - 12 - 09, 06:48 م]ـ

و الشاهد الثاني هو أ ابن خلدون مدح المأمون في علمه و مناظراته، و سكت عن انحرافاته الفكرية،و أعماله الخطيرة التي أثّرت سلبا على الحياة العلمية عند المسلمين، فقد كان معتزليا يقدم الشرع على العقل.

جزاك الله خيراً

تصحح العبارة.

أحسنت أخي عبد الإله العباسي.

هذه الفرية أعني اتهام الرشيد بأنه صاحب جوار وقيان وبذخ وطرب وغناء، كما صوره المستشرقون والشعوبيون في الكتب التي ألفت عنه، وفي كتب ألف ليلة وليلة، والأغاني، وحلبة الكميت، وغيرها.

ينظر كتاب (من شوّه سيرة الرشيد؟) الذي ألفه شوقي أبو خليل، فقد أجاد فيه وأفاد.

ـ[محمد الأمين]ــــــــ[27 - 12 - 09, 07:01 م]ـ

وإلا والله سيكون لنا معه شأن آخر.

أبشر بطول السلامة يا مربع

ـ[أبو حاتم يوسف حميتو المالكي]ــــــــ[28 - 12 - 09, 03:00 ص]ـ

اتق الله يا رجل ودعك من الرشيد، فوالله لا تبلغ ولا أنا معك معشار فضل له في غبار تغبر به في غزاة، وإنك لا تبغي بموضوعك هذا الخير فأقصر، تعمد إلى رجل أفضى إلى ربه تقع فيه وتروج أراجيف المرجفين، إنه أمير المؤمنين ورغم أنف كل أفاك أثيم، وما أرى علالا هذا إلا غلالا، وما في رده على ابن خلدون إلا اضغاث أحلام، وما نحن لأحلامه بمتفرغين، فاتنا بغير هذا تؤجر,

ـ[عبدالإله العباسي]ــــــــ[28 - 12 - 09, 11:30 ص]ـ

وأما تهمة نقض العهود

فأكبر مأخذ يأخذه هؤلاء هو نقض عهد ابن هبيرة وقتله.

ولم يعلموا سبب هذا النقض.

قال البلاذري في أنساب الأشراف (2/ 4):-

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير