تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[إشكال تاريخي حول صيام عاشوراء]

ـ[قاهر الفتن]ــــــــ[29 - 12 - 09, 04:52 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...

أسعد الله أوقاتكم, ورزقكم بالأجر والسعادة

اخواني الأفاضل, نُقِلَ لي إشكال حول صوم يوم عاشوراء, ويتعلّق الإشكال بتاريخه, لذلك طرحت الموضوع في هذا المنتدى. إن كان الإخوة المشرفين يرون أن هناك مكان أنسب, فلكم الضوء الأخضر, مع العذر مقدّمًا.

@@@@@@

جاء فى الحديث الذى رواه مسلم أنه

لما قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة فوجد اليهود صياماً ليوم فقال لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم ما هذا اليوم الذي تصومونه قالوا: هذا يوم عظيم أنجى الله فيه موسى وقومه وأغرق فرعون وقومه فصامه موسى شكراً لله فنحن نصومه فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم فنحن أحق وأولى بموسى منكم فصامه النبي صلى الله عليه وسلم وأمر بصيامه.

@@@@@@

(الإشكالية)

(1)

ما أعلمه أن الرسول عليه الصلاة والسلام قدم إلى المدينة في شهر ربيع الأوّل.

السّؤال:

أ) كيف يقول ابن عباس: إنه قدم المدينة فوجد اليهود صياما يوم عاشوراء؟ بينما الرسول - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - قدم في ربيع الأوّل؟

ب) قال لي أحد الإخوة أن الرسول - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - لم يقدم إلى المدينة في شهر ربيع الأوّل وأن هذه المعلومة خاطئة. فهل هذا صحيح؟ وما الدليل؟

(2)

ثبت في "الصحيحين " من حديث عائشة 1 - رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ - أنها قالت كانت قريش تصوم يوم عاشوراء في الجاهلية وكان يصومه فلما هاجر إلى المدينة صامه وأمر بصيامه فلما فرض شهر رمضان قال ((من شاء صامه ومن شاء تركه))

وثبت أيضًا في " الصحيحين " أن الأشعث بن قيس دخل على عبد الله بن مسعود وهو يتغدى فقال يا أبا محمد ادن إلى الغداء. فقال أوليس اليوم يوم عاشوراء؟ فقال وهل تدري ما يوم عاشوراء؟ قال وما هو؟ قال إنما هو يوم كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصومه قبل أن ينزل رمضان فلما نزل رمضان تركه

فهذا فيه أن صومه والأمر بصيامه كان عند قبل الهجرة إلى المدينة ثم إن ابن مسعود أخبر أن يوم عاشوراء ترك برمضان وهذا يخالفه حديث ابن عباس التالي الذي يقول أن الرسول - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - أمر بصيامه قبل وفاته بعام

روى مسلم في " صحيحه " عن ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم حين صام يوم عاشوراء وأمر بصيامه قالوا: يا رسول الله إنه يوم تعظمه اليهود والنصارى فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ((إذا كان العام المقبل إن شاء الله صمنا اليوم التاسع فلم يأت العام المقبل حتى توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم))

السّؤال

أ) كيف نوفق بينهما؟

ب) والأمر الآخر, إن كان - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - سيخالف اليهود, وإن كان قد صامه طيلةالسنين حتى فُرِضَ صيام رمضان, لماذا لم يخالف الرسول اليهود في تلك السنوات السالفة؟

ج) الواضح من أوّل حديث أن الرسول عندما رآى اليهود في المدينة, استفسر عن سبب الصيام فأمر بصيام عاشوراء (كون المسلمين أولى بموسى من اليهود) ... لكن ماذا عن صيامه قبل فرض رمضان؟ هل أيضًا كان لمخالفة اليهود؟ وإن كان لمخالفة اليهود, لماذا عاد وسألهم في المدينة؟

@@@@@@

أرجو من إخواني التكرّم علي بالإجابة بتفصيل سهل لأن الموضوع أشكل علي. وسؤالي الأخير هو:

الرجاء إرشادي (خطوة بخطوة) زمنيًا ماذا حصل بالضبط. أعني: ابتداءًا متى بدأ صيام عاشوراء؟ في مكة أم المدينة؟ ومتى؟ ثم هل كان فرضا أم سنة؟ ثم هل عاد - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - وأمر بصيامه بعد الهجرة إلى المدينة؟ يعني أمر بصيامه ثم تركه ثم جعله سُنَّة؟ ثم ماذا عن السنة الأخيرة قبل وفاته؟ لماذا لم يأمر بمخالفتهم إلا قبل وفاته - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - بسنة؟

@@@@@@

أشكركم مقدمًا على جهودكم

وفّقكم الله

ـ[محمود الرضواني]ــــــــ[08 - 07 - 10, 10:09 م]ـ

لدي دراسة مفصلة عن عاشوراء والإشكالية التي ألمت به، وقد فتح الله علي فيها بما لم يقف عليه سلفنا الصالح، ولكني لا أحب أن أنشرها هنا قبل أن تأخذ مكانها من النشر الورقي

ـ[ابو سلمان]ــــــــ[09 - 07 - 10, 02:18 م]ـ

هذا الاشكال ليس مختصا بعاشوراء بل في كثير من تواريخ السيرة

والسبب في هذا يرجع الى ان النسئ وكبس الشهور والتواريخ عند العرب قد تحولت عن اماكنها وازمانها الحقيقية ولذلك لما حج النبي صلى الله عليه وسلم قال (ان الزمان قد استدار كهيئته يوم خلقه الله) وقد قال اهل العلم ان حجة ابي بكر رضي الله عنه قد وقعت في غير وقتها

والله اعلم

ـ[أبوالفداء المصري]ــــــــ[09 - 07 - 10, 05:41 م]ـ

لدي دراسة مفصلة عن عاشوراء والإشكالية التي ألمت به، وقد فتح الله علي فيها بما لم يقف عليه سلفنا الصالح، ولكني لا أحب أن أنشرها هنا قبل أن تأخذ مكانها من النشر الورقي

الله أكبر

فتح الله عليك بما لم يقف عليه السلف الصالح!!!

معذرة أأنت الدكتور محمود عبدالرزاق الرضواني صاحب الكتب النافعة؟؟

لو كنت كذلك فمعذرة على قولي لأن الكلمة صعبة علي

بارك الله فيكم ونفع بكم

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير