تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

(30) قال مالك: " ليس شيء أشبه بثمار الجنة من الموز، لا تطلبه في شتاء ولا صيف إلا وجدته، وقرأ: (أكلها دائم) [الرعد 35]. أبو نعيم في الحلية (6/ 361)

يتبع ..

ـ[ضيدان بن عبد الرحمن اليامي]ــــــــ[31 - 12 - 09, 12:36 ص]ـ

(31) قال أبو مسهر: سأل المأمون مالك بن أنس هل لك دار؟ فقال: لا، فأعطاه ثلاثة آلاف دينار، وقال: اشتر لك بها داراً، قال: ثم أراد المأمون الشخوص، وقال لمالك: تعال معنا فإني عزمت أن أحمل الناس على الموطأ كما حمل عثمان الناس على القرآن، فقال له: مالك إلى ذلك سبيل، وذلك أن أصحاب النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ افترقوا بعده في الأمصار فحدثوا، فعند كل أهل مصر علم، ولا سبيل إلى الخروج معك فإن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ، قال: والمدينة خير لهم لو كانوا يعلمون. وقال: المدينة تنفي خبثها كما ينفى الكير خبث الحديد، وهذه دنانيركم فإن شئتم فخذوه، وإن شئتم فدعوه.

أبو نعيم في الحلية (6/ 361)

(32) وعن عبد الله ابن عبد الحكم، قال: سمعت مالك بن أنس، يقول: شاورني هارون الرشيد في ثلاث؛ في أن يعلق الموطأ في الكعبة ويحمل الناس على ما فيه، وفى أن ينقض منبر النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ ويجعله من جوهر وذهب وفضة، وفى أن يقدم نافع بن أبي نعيم إماماً يصلي في مسجد رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ، فقلت: يا أمير المؤمنين؛ أما تعليق الموطأ في الكعبة فإن أصحاب رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ اختلفوا في الفروع وتفرقوا في الآفاق، وكل عند نفسه مصيب، وأما نقض منبر رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ واتخاذك إياه من جوهر وذهب وفضة فلا أرى أن تحرم الناس أثر النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ، وأما تقدمتك نافعاً إماماً يصلي بالناس في مسجد رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ فإن نافعاً إمام في القراءة، ولا يؤمن أن تندر منه نادرة في المحراب فتحفظ عليه، قال: وفقك الله يا أبا عبد الله. أبو نعيم في الحلية (6/ 362)

(33) كان مالك كثيراً ما يتمثل:

وخير أمور الدين ما كان سنة ... وشر الأمور المحدثات البدائع

ترتيب المدارك وتقريب المسالك للقاضي عياض (1/ 87)

(34) مَرَّ مالك بن أنس على أبي حازم، وهو جالسٌ فجازَهُ، فقيل له، فقال: ما أَجد موضعاً أجلس فيه، وكرهت أن آخُذَ حديث رسول الله وأنا قائم.

تهذيب الكمال (1/ 357).

(35) وعن عليَّ بن عثام قال: سُئل مالك بن أنس عن الشطرنج، فقال مالك للسائل: أمن الحق هو؟ قال: لا. قال: فماذا بعد الحق إلا الضَّلالُ.

تهذيب الكمال (1/ 359).

(36) وقال أبو بكر الأعْيَن عن أبي سَلَمة الخُزاعيِّ: كان مالك بن أَنَس إذا أراد أن يَخْرج يُحدِّث توضأ وضوءَهُ للصَّلاة، ولبسَ أحسنَ ثِيابه، ولَبس قلنسوة ومَشّط لحيَتَه، فقيل له في ذلك، فقال: أُوَقِّر به حديثَ رسول الله.

تهذيب الكمال (17/ 381)

(37) وقال إبراهيم بن المنذر الحِزامي عن مَعْن بن عيسى: كان مالك بن أنس إذا أرادَ أن يجلسَ للحديثِ اغتسل وتَبَخَّرَ وتَطَيَّبَ فإن رَفعَ أحدٌ صوتَهُ في مجلسهِ زَبَرَه، وقال: قال الله تعالى: (يا أيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لاَ تَرْفَعُوا أصْواتَكُمْ فَوْقَ صَوْتِ النَّبِيِّ) فمن رفعَ صوتَهُ عند حديث رسول الله فكأنما رفعَ صوتَهُ فوقَ صوتِ رسول الله.

تهذيب الكمال (17/ 385)

(38) وقال مالك ابن أنس: كان رجل له زوجة وكان لها محباً، وكانت قد أعطيت شدة وكانت له قاهرة فضربته يوماً، فجعل يبكي وجعلت تغيظ عليه وتقول له: أتبكي؟ فيقول لها: نعم! والله، أبكي على رغم أنفك.

ابن النجار في ذيل تاريخ بغداد (16/ 224):

(39) قال أبو المعافى بن أبي رافع المديني:

ألا إنَّ فَقْدَ العِلْم في فَقْد مالك ... فلا زالَ فينا صالحُ الحَالِ مالكُ

يقيمُ طَريقَ الحَقِّ والحَقُّ واضحٌ ... ويَهْدي كما تَهْدِي النُّجومُ الشَّوابِكُ

فلولاهُ ما قامَت حُدودٌ كثيرةٌ ... ولولاهُ لاشتدَّت علينا المَسَالِكُ

عَشَوْنا إليه نَبْتَغِي ضَوْءَ رَأيهِ ... وقد لَزِمَ الغَيّ اللَّحوحُ المُماحِكُ

فجاءَ برأي مِثْلهُ يُقتدى به ... كنظم جُمَان زَيّنتهُ السَّبَائِكُ

تهذيب الكمال (17/ 388)

تم ما أردناه بحمد الله ..

ـ[وذان أبو إيمان]ــــــــ[04 - 01 - 10, 11:46 م]ـ

جهد رائع وجمع ماتع وعمل مبارك يسر الله به لك كل المسالك

جوزيت الجنة وحقق الله لك ما تتمني.

ـ[سعد أبو إسحاق]ــــــــ[04 - 01 - 10, 11:53 م]ـ

جزاكم الله خيرا

ـ[أبو خالد عوض]ــــــــ[06 - 01 - 10, 09:11 ص]ـ

هذا كلام طيب ولطيف

ويدل على أدبك الجمّ أخي أبا إسحاق

لكن:

أكرر الدعوة بضرورة أن تصنع نحوًا من هذا مع باقي الأئمة

وجزاكم ربي خيرات

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير