تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[أبوعبد الله عادل المغربي]ــــــــ[17 - 01 - 10, 09:41 ص]ـ

محمد رشيد رضا اختلفت أنظار العلماء فيه فالألباني يثني عليه جدا، والشيخ مقبل بن هادي يتهمه بالماسونية وأوسع الكلام فيه في رسالته: ((ردود أهل العلم على الطاعنيبن في حديث السحر)):

http://old.muqbel.net/books/books03.htm

بارك الله فيك أخي الكريم, و الشيخ الألباني رد على الشيخ مقبل في هذه المسألة و أن انضمام الشيخ محمد رشيد رضا للماسونيين كان خطأ و لم يكن لأسباب أو أطماع شخصية.

وهذا ما وجدته في هذا الموقع:

) (وحدث في هذه الأثناء أن طلبت القنصلية البريطانية في الحديدة باليمن إلى القنصلية في دمشق أن تختار لها شاباً يتقن العربية والتركية، وأن يكون له إلمام بالقوانين العثمانية وشؤون القضاء، فالتحق بها ورآها فرصة للتعرف على اليمن، ومر في طريقه بمصر ليلتقي بشيخه طاهر الجزائري، وصديقه محمد كرد علي) (

http://www.asharqalarabi.org.uk/center/rijal-muhib.htm

ـ[مراسل الملتقى]ــــــــ[14 - 02 - 10, 12:11 ص]ـ

زهير الشاويش التاريخ: 7 صفر 1431هـ الموافق: 21/ 1/ 2010

الأخوة الأكارم (ملتقى أهل الحديث) حفظكم الله تعالى

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،

فقد اطلعت اليوم على مجموعة مما يلقى على منتداكم وكل ظني أنه من غير علم ولا إذن منكم.

وفيه تسائل عن العلامة الأستاذ: (محب الدين الخطيب) وهل هو من عملاء المخابرات البريطانية؟؟

والمتسائل – وغيره ومن بعده – تسموا بأسماء مستعارة اختفوا ورائها لينشر مثل هذا التسائل ليطعن في رجل كان في عصره من أكبر رجالات السلفية والدعوة والسياسة والزعامة والنشر في بلاد الشام ثم في مصر.

وقبل ذلك في الدولة العثمانية حيث درس في استانبول وبعد ذلك في مكة المكرمة وعمل مع الشريف حسين قبل ثورته على الطورانيين المتحكمين في الدولة العثمانية بعد خلع الخليفة عبد الحميد – رحمه الله – ثم انتقل إلى مصر وأسس المكتبة السلفية ونشر العلوم الإسلامية وأصدر مجلتي الفتح والزهراء والعشرات من المؤلفات والكتب الإسلامية الواعية.

وبقي حتى وفاته لولب الحركات الإسلامية في مصر (المركز الثقافي للعالم الإسلامي كله وقتها).

و هو الذي حرض على تشكيل جمعية (الشبان المسلمين) وعنها تفرعت المراكز لها في سورية وفلسطين وعدد من البلدان العربية.

وساعد الإمام الشهيد حسن البنا بعد ذلك في نشر مجلة الإخوان المسلمين وفي عام (1962) رأس تحرير مجلتهم.

وتزامل مع العلامة السيد محمد رشيد رضا صاحب المنار (المكتب والمجلة) ونشر العشرات من كتب العلوم الإسلامية.

والسيد رشيد رضا مثله أو أكبر منه سنا غادر بلدته اللبنانية (القلمون) واجتمع مع العالم الواعي الذي نفيَ من مصر لأنه كان مع ثورة عرابي باشا ضد الإنكليز!! وشيخ أزهر فيما بعد الشيخ محمد عبده وفسر معه القرآن الكريم حتى أواخر سورة كهف.

ثم وجدت عندكم مشاركات أخرى لعدد من المتداخلين حتى أن أحدهم اتهم الشيخ رشيد رضا بالماسونية.

وإن محب الدين الخطيب اجتمع بشيخه العلامة طاهر بن صالح الجزائري وصديقه وزير المعارف محمد كرد علي رئيس المجمع العلمي فكان ماذا إذا اجتمع بهما بمصر أو في الشام حيث كانوا دائما معا؟؟

هذا خلاصة ما وجدت في (الملتقى) الذي نحب ونحترم واعتراضي على الكلام المنشور لأسباب هي:

أولا: لأنه رجم بالغيب.

ثانيا: اعتداء على أعراض المسلمين الكبار ومنهم الشيخ محمد رشيد رضا والسيد محب الدين الخطيب.

ثالثا: محاولة ربطهم بالإنكليز ولورنس العرب – لا العرب – وكلاهما عمل مع الشريف حسين ثم مع ملك العرب عبد العزيز آل سعود ومثلهما المجاهد العالم أستاذي الشيخ محمد كامل القصاب رجل الوعي والسياسة والزعامة – وغيرهم – رحم الله الجميع.

وذلك في أيام اضطربت فيها أحوال العرب والأتراك بل وكل المسلمين وشمر العدو من الحلفاء عن ساعديه واستولى على أراضينا ومنها حتى اليوم لم تتخلص من الاستعمار ومكائده وأمام أعين المعترضين والراضين: فلسطين وما فيها؟؟ وباقي أراضي المسلمين المحتلة.

وأما معرفتي بالرجلين العالمين الكبيرين الشيخ محمد رشيد رضا والأستاذ محب للدين الخطيب فقد كانت على الشكل التالي:

فالأول: أدركت حياته وشاهدته قبيل وفاته عند الشيخ فوزان السابق وفي دار المنار مع والدي السيد مصطفى الشاويش – رحمه الله – الذي يزوره في مصر موفدا من الشيخ بهجة البيطار وكان عمري يفوق العشر سنوات.

ثم عملت مع كتبه (بالتعاون مع أولاده) وطبعت عددا منها حتى أن السفير الكبير رئيس الديوان الملكي الأردني المجاهد أكرم بن الشيخ عمر زعيتر سماني معه ومع محب الدين: ثلاثي دور النشر الإسلامي.

وأما الثاني: فقد تتلمذت عليه في مصر سنة (1962م) مع أخي الداعية الأستاذ عصام العطار موفدين من أستاذنا الشيخ علي الطنطاوي ومحب الدين خاله وكان سبقنا بالتلمذة عليه أستاذي مصطفى السباعي ونشر له مقالات ما جمع بعضه بعد ذلك باسم كتاب: (السنة).

ثم عمات معه ومع الأستاذ الشهيد سيد قطب في جريدة الإخوان المسلمين.

ثم تعاملت معه أوائل افتتاحي المكتب الإسلامي مباشرة وأحيانا والوسائط الممكنة حتى وفاته رحمه الله رحمة واسعة.

خاتمة:

وبعد كتابة ما تقدم اتصل بي أخي العالم الجليل الدكتور الشيخ محمد بن لطفي الصباغ من مدينة الرياض وأخبرني:

أن عندهم أحد الناشرين ومعه شلة من أتباع (الكوثري - العلقمي) منذ سنتين يحرضون بنشرات تكتب وتوزع وفيها الطعون بالشيخ محمد رشيد رضا والأستاذ محب الدين الخطيب بأكاذيب وضلالات لها أول وليس لها آخر.

ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم ونحن مع الذين أمرنا الله أن نكون معهم وهم الذين آمنوا وكانوا مع المحسنين ومنهم – الذين نزكيهم – ملتقى أهل الحديث – سدد الله خطاهم – والحمد لله رب العالمين.

زهير بن مصطفى الشاويش

الحسيني

مؤسس المكتب الإسلامي للطباعة والنشر

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير