تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[سن بركة الحبشية]

ـ[عزالدين السلفي]ــــــــ[10 - 01 - 10, 09:56 م]ـ

ماهو سن بركة الحبشية أم أيمن على الصحيح؟

ـ[ابوسفيان المقدشى]ــــــــ[10 - 01 - 10, 10:25 م]ـ

ترجمة بركة الحبشية كما اوردها الحافظ بن حجر العسقلانى فى كتابه الاصابة فى تمييز الصحابة

بركة الحبشية

كانت مع أم حبيبة بنت أبي سفيان تخدمها هناك ثم قدمت معها وهي التي شربت بول النبي صلى الله عليه وسلم فيما جاء في حديث أميمة بنت رقيقة وخلطها أبو عمر بأم أيمن فأخرج في ترجمتها من طريق بن جريج أخبرتني حكيمة بنت أميمة عن أمها أميمة بنت رقيقة أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يبول في قدح من عيدان ويوضع تحت السرير فجاء ليلة فإذا القدح ليس فيه شيء فقال لأمراة يقال لها بركة كانت تخدم أم حبيبة جاءت معها من أرض الحبشة البول الذي كان في هذا القدح ما فعل قالت شربته يا رسول الله وقال عبد الرزاق في مصنفه عن بن جريج أخبرت أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يبول في قدح من عيدان يوضع تحت سريره فجاء فاراده فإذا القدح ليس فيه شيء فقال: كان يقال لها بركة كانت خادمه لأم حبيبة جاءت معها من أرض الحبشة أين البول قال أبو عمر أظن بركة هذه هي أم أيمن انتهى وحمله على ذلك ما ذكر هو في صدر بكرة أم أيمن أنها هاجرت الهجرتين إلى أرض الحبشة والمدينة وفي كون أم أيمن هاجرت إلى أرض الحبشة نظر فإنها كانت تخدم النبي صلى الله عليه وسلم وزوجها مولاه زيد بن حارثة وزيد لم يهاجر إلى الحبشة ولا أحد ممن كان يخدم النبي صلى الله عليه وسلم إذ ذاك فظهر أن هذه الحبشية غير أم أيمن وإن وافقتها في الاسم وسيأتي في ترجمة أم أيمن ما ذكره بن السكن أن كلا منهما كانت تكنى أم أيمن وتسمى بكرة ويتأيد ذلك بأن قصة البول وردت من طريق أخرى مروية لأم أيمن كما سأذكره في ترجمتها إن شاء الله تعالى.

ـ[عزالدين السلفي]ــــــــ[10 - 01 - 10, 11:42 م]ـ

جزاك الله خيرا ما كنت أقصده أن بَرَكَةُ أمُّ أيْمن (؟ - 23هـ،؟ - 644م). حاضنة النبي صلى الله عليه وآله وسلم أمُّ أسامة بن زيد رضي الله عنه. أسلمت قديمًا في أول الإسلام. هاجرت الهجرتين إلى أرض الحبشة، ثم هاجرت إلى المدينة. كانت لعبدالله بن عبد المطلب فصارت للنبي صلى الله عليه وسلم ميراثاً فأعتقها حين تزوج خديجة. تزوجها عبيد الحبشي فولدت له أيمن بن عبيد، وقُتل أيمن يوم حنين شهيدًا. وتزوجها زيد بن حارثة بعد عبيد، فولدت له أسامة بن زيد. كان يقول لها: يا أُمَّه ويقول: هذه بقية أهل بيتي ويقول: (أم أيمن أمي بعد أمي). حضرت أم أيمن أحُدًا تسقي الماء وتداوي الجرحى. وشهدت خيبر. لما قبُض النبي صلى الله عليه وآله وسلم بكت أم أيمن فقيل لها: ما يبكيك؟ قالت أبكي على خبر السماء. قال أبو بكر لعمر: انطلق بنا نزرْ أم أيمن كما كان الرسول يزورها. ماتت في أول خلافة عثمان ـ رضي الله عنه ـ بعد عشرين يومًا من موت عمر. انظر: محمد صلى الله عليه وسلم. وابنها أسامة بن زيد بن حارثة بن شراحيل الكلبي، أمه أم أيمن حاضنة النبي (، أبو محمد، مولى رسول الله (من أبويه، حب رسول الله. استعمله النبي وهو ابن 18 سنة، توفي 58هـ أو 59هـ. أسد الغابة: 1/ 79.

وذكر الواقدي بأسانيده أن النبي صلى الله عليه وسلم خرجت به أمه إلى المدينة ومعها أم أيمن وله ست سنين، فزارت أخواله.

وانظر دلائل النبوة للبيهقي - (ج 1 / ص 64)

قال ابن شهاب: وكان من شأن أم أيمن أم أسامة بن زيد أنها كانت وصيفة لعبد الله بن عبد المطلب، وكانت من الحبشة، فلما ولدت آمنة رسول الله صلى الله عليه وسلم بعدما توفي أبوه، فكانت أم أيمن تحضنه حتى كبر رسول الله صلى الله عليه وسلم فأعتقها، ثم أنكحها زيد بن حارثة

المهم بعد كل هذا كم كان عمرها عندما ولدت أسامة وقد كانت ولدته تقريبا 8 ق هـ؟ وكم كان عمرها عندما ماتت آمنة أم النبي صلى الله عليه وسلم؟

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير