تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[استفسار: - معجم أسر أهل القصيم للعبودي في 21 مجلد!]

ـ[مصعب الجهني]ــــــــ[29 - 01 - 10, 10:25 م]ـ

قبل أيام كنت أتابع برنامج في قناة المجد الفضائية

وكان ضيف الحلقة الشيخ محمد بن ناصر العبودي حفظه الله؛ وكان مما شدني سؤال سأله إياه المذيع عنه كتابه (معجم أسر القصيم) إلى أين وصلت فيه ياشيخ؟؟ فقال: عما قريب سوف يصدر معجم أسر وعوائل القصيم وهو في 21 مجلد بمشاركة الأخ ..... ولم أذكر اسم شريكه الذي ذكره!!

الشيخ العبودي ومعجم أسر أهل القصيم

محمد بن عبدالله المشوح

من صحيفة وراق الجزيرة سنة 1422هـ

الشيخ العلامة محمد بن ناصر العبودي أحد موسوعيي هذا العصر ومن أبرز أدبائه ومثقفيه. يمتاز بتنوع اهتماماته وتعدد مواهبه واسهاماته. يحمل حساً ادبياً مرهفاً يتذوق الشعر ويكتبه ويتقن فن القصة وصياغتها. كاتب اجتماعي مجيد وراوية لا تغيب عنه الاسماء والاماكن والبقاع وهو جغرافي ماهو يتلمس المواقع والاثار فيبدع في وصفها وتحديد مكانها استطاع بكل جدارة ان يكون عميداً للرحالة بلا منافس قياساً الى عدد رحلاته وتنوع اهتماماته وكثرة كتاباته عن رحلاته التي لم تعرف البشرية أحدا كتب مثل ما كتب في ادب فن الرحلة.

والحديث هنا ينصب على كتابه الموسوعي المخطوط «معجم اسر أهل القصيم» الذي أمضى في جمع مادته وتدوينها أكثر من ثلاثة عقود جمع فيها عصارة تجربته وخلاصة فكره وثقافته عن أخبار واحداث ووقائع وروايات أسر أهل القصيم.

وإذا كان الجميع ينتظرون صدور هذا السفر القيم لما يحويه من معلومات مهمة تعتبر الأعلى توثيقاً عن تاريخ المنطقة وأسرها وأعلامها فإن ما يحظى به الشيخ العبودي من مكانة علمية وثقافية وتاريخية لدى الجميع تجعل منه مصدراً مهماً من أهم مصادر تاريخ هذه البلاد المباركة فمنطقة القصيم تعتبر من أهم مناطق المملكة لما تمثله من ثقل ملموس في عدد من الجوانب الاجتماعية والتاريخية والفكرية والاقتصادية. فهي قد احتلت مكانة خاصة في تاريخ المملكة العربية السعودية واحتضنت اهم معارك التوحيد وكانت دائرة صراع مهم زهاء ثلاثمائة سنة. اضافة الى التنوع السكاني والثقافي والاجتماعي الذي تحمله.

لقد شرفت بالاطلاع على بعض مسودات وملازم هذا الكتاب الضخم بتكريم من شيخي معالي الشيخ محمد العبودي واطلعني امد الله في عمره على شيء من خطته ومنهجه في هذا الكتاب والذي ما زلت اشكل فيه ازعاجاً نحو شيخنا في كثرة الحاحي عليه بسرعة اخراجه ونشره الا أنني ولقربي منه حفظه الله سرعان ما أتراجع نظرا لما ألمسه من مشاغل عديدة لدى معاليه وخصوصاً في الرابطة ومتابعة شؤون وأحوال المسلمين في العالم اضافة الى مشاريعه العلمية المتعددة في الرحلات واللغة والأدب والتاريخ والتي تأخذ بلا مبالغة وقت شيخنا كملاً. كما أن فكرة هذا المعجم الضخم والتي تعتبر فريدة في منهجها وخطتها لما تشمل عليه من مسح كامل لكافة اسر أهل القصيم هذه المنطقة المترامية الاطراف باسرها واعلامها وقبائلها ورجالاتها واحداثها السياسية والتاريخية والاجتماعية مما يجعلها مهمة ليست سهلة سوى على موسوعة علمية كبرى وطاقة نادرة يمثل شيخنا انموذجاً فريداً لها امده الله بالصحة والعافية.

لذا فإن الشيخ بكتابه المشار اليه سوف يسد ثغرة مهمة في تاريخ المنطقة والتي تناولها البعض في كتابات متقطعة او مدونات مختصرة أو هوامش صغيرة أحسب أن الشيخ قد استحضرها وافاد منها.

وقد كان لعدد من أدباء ومؤرخي عنيزة اسهام مشكور بارز مسبوق في خدمة تاريخ المنطقة خصوصا والتي كان منها على سبيل المثال.

1 - تحفة المشتاق في اخبار نجد والحجاز والعراق للشيخ عبدالله محمد البسام.

2 - العقود الدرية في تاريخ البلاد النجدية وعنوان السعد والمجد في اخبار الحجاز ونجد للمؤرخ مقبل الذكير.

3 - تاريخ محمد العلي العبيد.

اضافة الى عدد من الكتابات المتفرقة عن احداث المنطقة وتراجم لبعض علمائها ورجالاتها. والتي منها كتاب «تذكرة أولي النهى والعرفان في أيام الله الواحد الديان» لفضيلة الشيخ ابراهيم بن عبيد آل عبد المحسن متعه الله بالصحة والعافية. وكذلك ما كتبه فضيلة الشيخ صالح بن سليمان العمري رحمه الله في كتابه «علماء آل سليم وتلامذتهم وعلماء القصيم».

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير