تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

كما يضاف الى ذلك ما كتبه الشيخ محمد بن صالح القاضي في كتابه «روضة الناظرين» وكذلك الشيخ العلامة عبدالله بن عبدالرحمن البسام حفظه الله في كتابه النفيس «علماء نجد خلال ثمانية قرون».وأحسب أن معالي الشيخ العبودي قد جمع شتات هذه الكتب جميعاً ليخرج لنا موسوعة غاية في الأهمية العلمية والتاريخية متميزة في حادثها وموضوعها.

لقد أشار علامة الجزيرة الراحل الشيخ حمد الجاسر رحمه الله الى افادته من مسودات معالي الشيخ محمد العبودي التي نقل منها كثيراً في كتابه «جمهرة انساب الاسر المتحضرة في نجد» والذي عول فيه على اسانيد وتوثيقات الشيخ العبودي وخصوصاً في أصول الاسر وانسابها. إلا أن منهج صاحب المعجم وهو الشيخ العبودي يبقى فريداً فهو لا يدع شاردة ولا واردة عن الاسر بدءا بالتسمية وسببها واصلها ومروراً بتاريخ الاسرة وموقعها الاصلي وتراجم لاعلامها من مشاهير وعلماء واعيان وادباء. كما يزين تراجمه ببعض القصص والحكايات التي يختزنها في ذاكرته الحاضرة القوية بحمد الله. من خصائص المعجم المنتظر أنه كتاب وثائقي فقد استطاع الشيخ ان يجمع مئات الوثائق والرسائل والمخطوطات عن الاسر والتي استدل بها على حوادث واسباب ووقائع واحداث ومن خصائصه ومنهجه انه لا يترجم للمشاهير فحسب بل يذكر اسراً انقرضت او كادت فيشير إليها أو الى انضمامها إلى أسر اخرى فيحفظ للتاريخ حقه بعيداً عن المزيدات العصرية القائمة وبالجملة فالكتاب يعتبر عملاً موسوعياً ضخماً يحمل بين دفتيه ادباً وثقافة وتاريخاً وجغرافيا فضلاً عن عنايته المعروفة بانساب الاسر والقبائل واصولها. كما أنه يعتبر مرجعاً توثيقياً مهماً لتاريخ المنطقة واحداثها والتي قد تغيب عن البعض. خصوصاً في توحيد المملكة العربية السعودية ومواقف أهل القصيم الثابتة والمخلصة مع موحدها الملك عبدالعزيز رحمه الله. ويتضمن الكتاب وفاء من شيخنا لبلده ومسقط رأسه بريدة والتي حظيت باسرها وتاريخها واعلامها بحديث دقيق مفصل لم يسبق اليه فاطال النفس فيها وفي اخبارها ورجالاتها مما سوف يكون اضافة تاريخية مهمة عن هذه المدينة بالاخص.

وختاماً فالامل يحدو الجميع ان يظهر هذا السفر قريباً مع ايماننا ان العمل ضخم وكبير وقديماً قيل:

واذا كانت النفوس كباراً ...... تعبت في مرادها الاجسام

كما انني اجدها فرصة ان يحظى هذا المشروع الكبير برعاية من قبل بعض الجهات الثقافية والعلمية كنادي القصيم الادبي لتتم مؤازرة معالي الشيخ العبودي في هذا الجهد الرائد. كما انني آمل ان يكون لجيل الشباب نصيب من معاليه ليستفيدوا من علمه وفكره وثقافته وسوف اتحدث عن هذا الجانب لاحقاً بإذن الله. حفظ الله شيخنا ومتعه بالصحة والعافية ليكمل اعماله المهمة واسهاماته المشهودة لخدمة تاريخ هذه البلاد المباركة.

* المستشار الشرعي بأمانة مدينة الرياض.

ـ[مصعب الجهني]ــــــــ[29 - 01 - 10, 10:40 م]ـ

هنا تباع جميع مؤلفات الشيخ العبودي

http://www.alobody.net/news.php?action=show&id=60

ـ[أبو سليمان الأسعدي]ــــــــ[30 - 01 - 10, 12:54 ص]ـ

بشرك الله بالجنة ..

هذا الكتاب طال انتظاره كثيراً .. وكانت مسوداته عمدة الجاسر في أنساب أهل القصيم من كتابه عن أنساب أسر نجد قبل نحو ثلاثين سنة،

وقد ذكر الشيخ العبودي في بعض كتبه أن له كتاباً آخر اسمه "معجم أسر بريدة" وسيصدر قريباً.

فيكون العلامة العبودي بهذين الكتابين مع كتابه "المعجم الجغرافي لبلاد القصيم" قد قدم للقصيم خدمة تاريخية وبلدانية لم يقدمها غيره ..

ـ[مصعب الجهني]ــــــــ[30 - 01 - 10, 03:39 ص]ـ

حياك الله يا الأسعدي /

بالنسبة لمعجم أسر القصيم فقد طبع عام 1430هـ؛ وانظره هنا أخر القائمة:

http://www.alobody.net/articles.php?action=listarticles&id=10

ـ[السلامي]ــــــــ[01 - 02 - 10, 09:46 ص]ـ

التأليف للشيخ العبودي وليس له شريك ..... والكتاب لم يطبع عام 30 ولعله يباع في معرض الرياض القادم ...

والكتاب مقسم لأقسام قسم بريدة وضواحيها وشمال القصيم وجنوبه وغربه وشرقه وهو كتاب أخبار أكثر منه كتاب أنساب ......

وأحب أن أضيف أن العنوان غير دقيق فمعجم أسر بريدة وضواحيها في 21 أو 22 مجلدا وليس معجم القصيم فهو أكبر من ذلك وأعظم أقسامه معجم أسر بريدة والله ولي التوفيق ....

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير