تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[هل الدكتور تقي الدين الهلالي حسيني النسب حقا؟]

ـ[أبو عائشة المغربي]ــــــــ[31 - 01 - 10, 05:29 ص]ـ

من المعلوم أن شيخي الدكتور تقي الدين الهلالي -رحمه الله- كان ينسب نفسه للفرع الحسيني الشريف، وقد ناقشني بعض أهل الفضل في ذلك، ونفى هذه النسبة، فمن له إفادة في هذا الموضوع -بارك الله فيكم-؟

ـ[ابوعبدالله الزرهوني]ــــــــ[02 - 02 - 10, 04:21 م]ـ

بسم الله الرحمان الرحيم

معروف ان الشيخ تقي الدين الهلالي رحمه الله كان ينسب نفسه غيرما مرة في كتبه ورسائله.

ـ[أبو عائشة المغربي]ــــــــ[02 - 02 - 10, 04:58 م]ـ

بسم الله الرحمان الرحيم

معروف ان الشيخ تقي الدين الهلالي رحمه الله كان ينسب نفسه غيرما مرة في كتبه ورسائله.

أعلم ذلك أخي الكريم، لكن استفساري هو عن تحقيق هذا النسب لأن البعض شكك فيه.

ـ[محمد بن يحيى محمد]ــــــــ[11 - 05 - 10, 10:54 ص]ـ

الناس مؤتمنون على أنسابهم

ـ[إسماعيل بن علي المدغري]ــــــــ[11 - 05 - 10, 04:43 م]ـ

الأخ الكريم أبو عائشة:

الطاعنون في نسب العلامة الشيخ تقي الدين الهلالي الحسيني ثلاثة أصناف:

1 - الصنف الأول و هو أقبحهم و أجهلهم و أكذبهم على الإطلاق و هم شيعة الشيطان؛ روافض آخر الزمان , و معتمدهم في ذلك بعض كتب الأنساب يطلقون عليها أمهات الكتب , وبعضها للروافض الأوائل.

2 - الصنف الثاني: هم رجال من أهل السنة؛ و لكنهم أتباع كل ناعق , و أسرى كل سائق , ساقهم الروافض بشبههم فوجهوهم حيث أرادوا , وضربوا بهم أهل السنة.

3 - الصنف الثالث: قوم أكل الحسد قلوبهم , و نهش الحقد أكبادهم , فلم يجدوا غير الأنساب لينهشوا منها , ويشبعوا غرائزهم , فالله حسيبهم.

وهناك صنف آخر لا نلحقه بهذه الأصناف , و لايمكن أن نلحقه بهم , لا لأنه لم يشترك في القدح في بعض الأنساب , و لكن لحسن ظننا به , من حيث أنه أوتي من قبل جهله بكيفية إثبات النسب , وجهله بحرمة الطعن في الأنساب.

فأما إثبات النسب: فيقول العلماء في هذا المجال أنه يتم ذلك بطرق:

1 - أهمها: و هي الأصل في هذا الباب ألا و هي أن تكون لدى العائلة و ثيقة أو شهادة أو جرد قديم مختوم عن نقباء الأشراف أو علمائهم تتوارثه العائلة جيلا بعد جيل.

2 - أن تكون للعائلة شهرة مستفيضة بالنسب الشريف بين القبيلة أو بين الجيران أو في البلد التي تسكنها , ويقصد بالاستفاضة أن يشهد بذلك عدد ممن لايحتمل تواطؤهم على الكذب.

3 - أن يكون نسب العائلة مسجلا في كتب الأنساب أو التاريخ القديمة أو المتوسطة أو المتأخرة.

4 - أن يشهد أبناء العمومة لهذه العائلة بالقرابة؛ و هذه الطريقة هي الأوسع انتشارا في هذا العصر نظرا لوجود فروع لم تكن مسجلة من قبل.

و أما الطعن في الأنساب فقد جاء فيها الوعيد الشديد , و حسبنا في ذلك ما ورد في الصحيحين و هما أصح الكتب المصنفة في الحديث؛ فقد أخرج أمير المؤمنين محمد بن إسماعيل البخاري - رحمه الله - في صحيحيه , قال؛

حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ حَدَّثَنَا سُفْيَانُ عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ سَمِعَ ابْنَ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ: خِلَالٌ مِنْ خِلَالِ الْجَاهِلِيَّةِ الطَّعْنُ فِي الْأَنْسَابِ وَالنِّيَاحَةُ وَنَسِيَ الثَّالِثَةَ قَالَ سُفْيَانُ وَيَقُولُونَ إِنَّهَا الِاسْتِسْقَاءُ بِالْأَنْوَاءِ. (صحيح البخاري باب القسامة في الجاهلية رقم 3561)

و مسلم في صحيحيه , قال؛ حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ حَدَّثَنَا عَفَّانُ حَدَّثَنَا أَبَانُ بْنُ يَزِيدَ ح و حَدَّثَنِي إِسْحَقُ بْنُ مَنْصُورٍ وَاللَّفْظُ لَهُ أَخْبَرَنَا حَبَّانُ بْنُ هِلَالٍ حَدَّثَنَا أَبَانُ حَدَّثَنَا يَحْيَى أَنَّ زَيْدًا حَدَّثَهُ أَنَّ أَبَا سَلَّامٍ حَدَّثَهُ أَنَّ أَبَا مَالِكٍ الْأَشْعَرِيَّ حَدَّثَهُ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ أَرْبَعٌ فِي أُمَّتِي مِنْ أَمْرِ الْجَاهِلِيَّةِ لَا يَتْرُكُونَهُنَّ الْفَخْرُ فِي الْأَحْسَابِ وَالطَّعْنُ فِي الْأَنْسَابِ وَالْاسْتِسْقَاءُ بِالنُّجُومِ وَالنِّيَاحَةُ وَقَالَ النَّائِحَةُ إِذَا لَمْ تَتُبْ قَبْلَ مَوْتِهَا تُقَامُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَعَلَيْهَا سِرْبَالٌ مِنْ قَطِرَانٍ وَدِرْعٌ مِنْ جَرَبٍ (صحيح مسلم).

واعلم أخي الكريم أن اعتماد بعضهم على القاعدة الخلدونية إنما هو على سبيل التقريب , وإلا فقد تكون الزيادة أو النقصان في العمود على حسب تاريخ الولادة و الوفاة و التعقيب , فابن خلدون ذكر أن لكل مائة سنة ثلاثةمن الآباء , و هذه قاعدته و قد اعتمدها كثير من النسابين , و لكنها ليست دائمة؛ فقد نجد في تراجم بعض العلماء أنه ولد مثلا في سنة 100 هـ و لم يعقب إلا في سنة 80 هـ وو لده كذلك لم يعقب إلا في سنة 120 هـ و حفيده كذلك لم يعقب إلا في سنة 180 هـ؛ فهذه 200 سنة فيها ثلاثة آباء؛ بينما في القاعدة الخلدونية ينبغي أن يكون فيها ستة أباء , و هكذا قد يأتي في الأحفاد من يشبه آباءهم في التعقيب؛ فخلاصة القول ما أريد قوله هو أن كلام البشر يشوبه الخطأ و الصواب فلا نجعله كأنه وحي يوحى نبطل به الحق و نحق به الباطل , وإنما هو تبع لكلام الحق سبحانه و تعالى , و كلام رسوله صلى الله عليه و على آله وسلم , و أما كلام العلماء في أي مجال فهو تابع لكلام الله جل و عز و كلام نبيه صلى الله عليه و سلم.

هذا ما أردت الإدلاء به فإن حقا فمنه سبحانه و تعالى , و إن باطلا فمني و من الشيطان و أستغفر الله , و الله تعالى أعلم.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير